إخوان عبدألله فيلبي:
يتناول ألمؤلف روبرت دريفوس في ألفصل ألأول من ألكتاب نشأة ألجامعة ألأسلامية ودور ألإستعمار ألبريطاني في هذا ألنشوء.
في نهاية ألفصل يركّز على دور عبدألله فيلبي في تأييد آل سعود ويتطرق إلى تأريخ قيام ألمملكة ألعربية ألسعودية وإلى ألتحالف بين آل سعود وآل ألشيخ بقيادة محمد عبدألوهاب.
” مع إندلاع ألحرب ألعالمية ألأولى في عام 1914 وجدت بريطانيا فرصة ذهبية لطرد ألأتراك من السعودية.
ومع تداعي ألأمبراطورية ألعثمانية دعمت فرقتان بريطانيتان مجموعتين من ألعرب ألمعارضين (للعثمانيين) في ألصحراء ألقاحلة في ألجزيرة ألعربية.
كانت ألفرقة ألأولى بقيادة هاري سانت جون بريدجر فيلبي ألبريطاني ألمتعلم تعليما راقيا في ألأروقة ألسياسية للمعتقدات ألدينية ورغم أنّ فيلبي كان ملحدا إلّا أنّه أبدى تقديرا قويا لتأثير ألدين في ألسياسة ووصف ألمعتقدات ألدينية بأنّها (أعظم ألعهود وألمواثيق.. وأنّها شديدة في مقاومتها للمعارضة”.
درس فيلبي ألفلسفة وألقانون ألهندي في كمبريدج ثمّ ألتحق بألخدمة ألمدنية ألهندية، وسيتحول فيلبي فيما بعد إلى ألديانة ألإسلامية ويسمي نفسه عبدألله. وسوف يخلف شكسبير كضابط إتصال بريطاني مع بن سعود. ودعمت فرقة فيلبي آل سعود، فيما كان منافسوا فرقته يتمركزون في ألقاهرة في ألمكتب ألعربي، وهو من أفرع ألمخابرات ألبريطانية، ألذي خرج منه تي أي لورانس(ألعرب) ألشهير.
ودعم ألمكتب ألعربي ألحسين شريف مكّة رأس ألأسرة ألهاشمية وأولاده عبدألله وفيصل ألذين سيتوليان مملكتين بديلتين (بعد خسارتهم ألحرب أمام آل سعود) رسم حدودهما ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا، وسيكون عبدألله ملكا على ألأردن وفيصل ملكا على ألعراق.
وفي ألحالتين، حالة ألهاشميين وآل سعود، كان ألبريطانيون يبحثون عن تعبئة ألإسلام. وفي هذا ألخصوص راح ألهاشميون يعلنون أنّ أصولهم تنحدر مباشرة من نسل ألرسول محمّد وهو إدّعاء أدّعاه عدد من ألذين أصبحوا حكاما في ألقرن ألماضي (حتّى صدّام حسين أدّعى نفس هذا ألأدّعاء ونشر إعلامه شجرة عائلته ألتي تتصل بألرسول محمّد عن طريق ألإمام علي بن أبي طالب….ألكاتب).
ورأى ألبريطانيون في ألهاشميين مرشحين أكفّاء للخلافة ألجديدة ألمؤيدة لبريطانيا ومقرها مكّة.
وكان آل سعود، بدعم من مقاتلي ألوهابيين، قوة إسلامية ضاربة، وأعتقد ألبريطانيون إنّها سوف تعاونهم في ألسيطرة على ألشواطئ ألغربية للخليج ألعربي.
أعتبارا من يناير 1917 تم تخصيص 5 آلاف إسترليني لآل سعود شهريا وكان يوصلها فبلبي بنفسه، وفي عام 1919 رافق فيلبي ألأمير ألبالغ 14 عاما لأبن سعود (فيصل) ألذي سيصبح ملكا عل ألسعودية بعد ذلك في جولة إلى لندن شملت زيارة أي جي براون صديق فيلبي ألقديم وزيارة ويلفريد سكوين بلانت ألمدافع ألأول عن ألتشجيع ألبريطاني لفكرة ألرابطة ألإسلامية.
رغم أنّ لندن وضعت معظم رهانها على ألهاشميين بقيادة ألحسين، فقد أكتسحت فيالق بن سعود ألجزيرة ألعربية وغزتها بألكامل بما فيها محمية ألحسين ألصغيرة في ألحجاز.
في عشرينات ألقرن ألعشرين ترك آل سعود غزاة ألجزيرة ألعربية، ألذين وصفهم فيلبي ” بألديمقراطيين” خلفهم 400 ألف من ألقتلى وألجرحى وشنقوا نحو 40 ألف شخص وأمروا بتقطيع أوصال 350 ألف شخص بناء على تفسيرهم ألمتشدد لشريعتهم ألإسلامية.
ورغم أنّ ألدولة ألسعودية كانت تحت ألإنشاء فقد كان ألبعض يرى في لندن وفي ألدول ألعربية إنّ “ألإخوان” سلاح ذو حدين. ووصف صديق لبناني لأبن سعود ألإخوان كألتالي:” أليوم ألسيف في يد ألأمير وغدا ألخنجر في ظهره”.
ولجأ ألحسين شريف مكّة حليف ألبريطانيين إلى لندن ليجبروا بن سعود على حل وتسريح ما يسمّى ب”ألإخوان” ألجماعة ألسياسية ألتي ترتدي عباءة ألدين. لكن ألبريطانيين رفضوا ألنداء ببرود شديد.
من ألناحية ألنظرية على ألأقل كان ألخيار لا يزال متاحا أمام أبن سعود لإقامة دولة علمانية، لا يقوم ألتشدد ألإسلامي فيها بدور رسمي، لكن بن سعود أندفع بفورة ألمتحالفين معه من ألوهابيين”ألأخوان” حسب ما قال ألضابط ألبريطاني ألخبيث بيرسي كوكس عندما قال:
في أواخر 1915 ومطلع ألعام ألتالي له وجد بن سعود إنّ مذهب “ألإخوانية يكتسب سيطرة على ألأمور في نجد. ورأى بن سعود أنّ عليه أن يختار بين قرارين، إمّا أن يكون حاكما مؤقتا ويقضي على”ألإخوانية” إو يكون ألقائد ألروحي للوهابية ألجديدة ألتي أوجدها. وفي ألنهاية أضطر لقبول مباديء “ألإخوانية” وأصبح زعيما لها وإلّا سيخسر كل شيء.
كانت ألحركة ألإسلامية ألأصولية ألتي قادها بن سعود إلى ألسلطة أمرا ضروريا حيويا بألنسبة للسعودية. لقد أستغلّ بن سعود ألإسلام لكسر ألولاء ألقبلي وأستبداله بألإلتزام بمباديء ألعقيدة.
وقال جون حبيب: إنّ ألتخلي عن أمن ألفرد وشخصيته ومشروعيته في ألمجتمع ألصحراوي ألقبلي أمرا ليس هينا. ويوضح ذلك ألدرجة ألتي أستطاع بها بن سعود إحلال إخوانية ألإسلام ألتي تولدت في ألهجرة، بألحماية وألأمن وألشخصية ألتي تنازل ألإخوان عنها عندما تركوا حبائل ألقبيلة”.
(( وهذا ما فعله محمّد بن عبدألله قبل 1400 سنة لتوحيد ألقبائل ألعربية في ألجزيرة ألعربية وكان هدفه إنشاء دولة إسلامية، فقد أراد ان يوحّد عرب الجزيرة العربية ليكوّن منهم دولة تدين لها الفرس والروم، لقد صرّح محمّد بغايته هذا يوم الخندق ففي السيرة الحلبية وكذلك في سيرة ابن هشام عن سلمان الفارسي قال:
ضربت في ناحية من الخندق فغلظت عليّ ورسول الله قريب منّي، فلمّا رآني اضرب وشدّة المكان عليّ، نزل فأخذ المعول من يدي، فضرب به ضربة لمعت تحت المعول برْقَة ثم ّضرب به اخرى فلمعت تحته برقة اخرى ثمّ ضرب به الثالثة فلمعت برقة اخرى، فقلت بابي انت وامّي يارسول الله ماهذا الذي يلمع تحت المعول وانت تضرب؟
قال: اوقد رأيت ذلك ياسلمان؟ قال قلت: نعم، قال: فأمّا الاولى فإنّ الله تعالى فتح عليّ بها اليمن، وأمّا الثانية فإنّ الله تعالى فتح عليّ بها ألشام والمغرب، وأمّا الثالثة فإنّ الله تعالى فتح عليّ بها المشرق.
….. ألكاتب)).
أكتسح أتباع بن سعود ألحجاز وجرى طرد ألهاشميين وذبح مئات ألرجال وألنساء وألأطفال منهم ووحدوا ألجزيرة ألعربية تحت لواء ألعاصمة ألرياض وبدأت ألدولة ألسعودية ألحديثة. وحضر ذلك فيلبي ألمقرّب من بن سعود، ونصب بن سعود نفسه بسرعة ملك ألإسلام غير ألمتوج.
وكان على أبن سعود أن يواجه “ألإخوان” أخيرا. وفي أواخر ألعشرينات كان عملهم قد أنتهى لكنهم لم يشعروا بألأرتياح وسادهم قدر من ألغضب من ملكية أبن سعود، فتناحر ألطرفان وبحلول 1929 حلّ أبن سعود “ألإخوان” وحوّل ما تبقّى من ألقوات ألبدوية إلى ألقوات ألمسلحة ألسعودية.
ورغم أنّ أبن سعود حلّ “ألإخوان” إلّا أنّه لم يتخلّ عن ألوهابية. والحقيقة أنّ ألملك أنشأ ألشرطة ألدينية من أجل تعزيز سلطته على مستوى عالمي لكن أقل من ألناحية ألدينية وعلى ألحجاز.
وكان هدف ألشرطة ألدينية ألحث على أداء ألصلوات ألخمس يوميا وألإلتزام بألزي ألإسلامي وتعاليم ألوهابية ألاخرى.
وفي مطلع ألثلاثينيات أنشأ أبن سعود أيضا “جمعية ألأمر بألمعروف وألنهي عن ألمنكر” ألتي تتكون من أعضاء أميين متشددين من ألبدو ليس لهم إلّا إقامة ألصلوات وإغلاق ألمتاجر أثناء قيامها بألقوة فضلا عن منع ألتدخين وألعادات “ألكريهة” ألأخرى. ولا تزال تلك ألجمعية قائمة حتى الآن”.
(( أثناء عملي في ألسعودية دخلنا إحدى مطاعم مكدونالد لبيع ألهمبركر وبعد إستلامنا لطلباتنا سمعنا ألأذان لصلاة ألظهر فرفض صاحب ألمطعم جلوسنا في ألمطعم لتناول ألوجبة لإضطراره إلى غلق ألمطعم خوفا من منتسبي جمعية ألأمر بألمعروف وألنهي عن ألمنكر فتناولنا ألوجبة في ألرصيف ألمحاذي للمطعم، وكان ألحلّاق في صالون ألحلاقة يسدل ألستائر ويقفل باب ألمحل ليكمّل ألحلاقة إذا صادف وقت ألصلاة أو يؤجّل ألبدء بألحلاقة إذا مررت عليه قبل وقت ألصلاة بقليل….ألكاتب)).
.لم تنبت بذور ألتي زرعها ألأفغاني وعبدة بعد، وكانت قوة إسلامية جديدة على وشك ألظهور بعد أن رواها ألوهابيون ألسعوديون وألمخابرات ألبريطانية وقاموا على رعايتها بعد أن نشر بذورها محمد عبدة. وستولد ألقاعدة ألجماهيرية للتشدد ألغسلامي لأول مرّة في مدينة ألإسماعيلية على ضفاف قناة ألسويس في مصر، ليس بعيدا عن ألسعودية”.
في ألمقالة ألقادمة سنتاول بألبحث عن هذا ألتشدد ألأسلامي بقيادة حسن ألبنا وتحت عنوان “إخوان” إنكلترا”.
يتبع…..
المصادر:
لعبة ألشيطان – دور ألولايات ألامريكية ألمتحدة في نشأة ألتطرف ألإسلامي- ألمؤلف: روبرت دريفوس – 2005
ألناشر: مركز دراسات ألإسلام – تقديم ومراجعة: مصطفى عبدألرزاق – ترجمة: أشرف رفيق- ألطبعة ألأولى – سبتمبر 2010.