11 أبريل، 2024 4:18 ص
Search
Close this search box.

درس في فن الالقاء

Facebook
Twitter
LinkedIn

برفسور سابق في الترجمة الاعلامية \نجف\ جمهورية العراق
اعتاد الانجليز في خطبهم في المناسبات على بدئها بالطرائف لشد الانتباه. ففي مناسبة تخرج جامعية (Graduation Ceremony) في انجلترا روى بروفسور متقدم بالسن – سبعيني وهو يخاطب الخريجيين واسرهم روى احدى الطرائف مفادها: ان جارة والدته سألتها : هل ولدك اكمل دراسته او لايزال يواصلها؟ فأجابت الوالدة انه لايزال فردت الجارة متعجبة : هل ولدك مختل عقليا ( Mental )؟ بهذه الطرفة اراد البرفسور توصيل رسالة الى الخرجين كما هو واضح مفادها: ان طلب العلم والتعلم لايتوقف عند مرحلة ما من مراحل الدراسة حاثا المتخرجين على المواصلة.
في الاساس الالقاء ( Public Speaking)هو فن من فنون التعاطي المباشر مع الجمهور او اي حشد ما من الناس وعادة او في الغالب يجعل هذا الفن صاحبه متحكما بنفوس وعقول جمهورالمخاطبين(Hearts and Minds) ويمكن ان يغطي نطاق واسع من الموضوعات الا ان من اهدافه الرئيسة الاعلام او الارشا د او تحريك مشاعر الجمهور سلبا او ايجابا او التواصل او التسلية او غير ذلك واصبح ضروريا في زمننا هذا اجادة هذا الفن لاجراء الاجتماعات أومخاطبة فريق العمل أوايصال الرسائل المهمة الى الجهات المطلوبة او طرح الاراء للمناقشة او اقناع الناخبين او لتذويب التوتر والقلق وغيرها من فعاليات الحياة اليوميةذات الصلة . واليك عزيزي القاريء المزيد من الامثلة:
وفي فعالية اخرى بمناسبة تكريم الطلبة المتوفوقين قام رئيس احدى المؤسسات العربية الواقف على المنصة والمسؤول عن التوزيع عندما نودي على الطالب المتفوق الاول قام عند وصول الطالب بمفاجئته بكل جدية وهو الذي يعرفه حق المعرفة ووقع على شهادة التقدير عن ابراز بطاقة الهوية لتأكد من شخصيته فارتبك الطالب و انفجر الحضور بالضحك (Burst into Laughter ) حينها ربت الاستاذ على كتف الطالب A pat on the shoulder))ضاحكا مما خفف من دهشة الطالب واستئناس الحضور.
وفي احد مواسم الانتخابية في بريطانيا قام احد المرشحين بالقاء خطاب في تجمع في منطقته الانتخابية(constituency) وقدم برنامجه المتضمن الكثير من الوعود الخاصة بتحسين الخدمات وتخقيف اعباء المواطنين في مجالات التعليم والصحة والامن وغيرها. والمعروف انه في هذه المناسبات يقاطع احيانا المتكلم Booed)) بصيحات الجمهور . فقام احد سكان المنطقة ساخرا وهازئا به وببرنامجه وقال له: هل اخبرت والدتك عندما خرجت من المنزل لتخاطب الجمهور؟ فقال له: نعم واخبرتها متى ساعود فضحك الجمهور واسكت الشخص المقاطع (Heckler )برده هذا.
وفي زمن الحرب الباردة( Cold War) في القرن الماضي بين الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة زار الرئيس الامريكي الاسبق والراحل جون كنيدي JFK)) برلين الغربية التي كانت ضمن المعسكر الغربي ائنذاك حيث خاطب الرئيس الزائر جماهيرغفيرة من اهالي برلين وتضمن خطابه الجملة الالمانية الاتية Ich Bin Ein Berliner))اي (أنا منكم …..أنا برليني) فقابله الجمهور بعاصفة مدوية من التصفيق معبرين عن ارتياحهم وفرحتهم بتضامن امريكا ورئيسها معهم .
هذه امثلة عن مهارات ترطيب الاجواء واستخدام البديهة ( Presence of Mind) في المناسبات الخطابية وتهيئة الاجواء لاستقبال الرسالة من طرف الجمهور المستهدف ومواصلة التفاعل وعدم انقطاعه وايصال الرسالة بسلاسة الى المتلقي.
ما اردنا قوله ان الالقاء سلاح ذو حدين فبالاضافة الى تحقيق اهدافه في ايصال الرسالة هناك فوائد تتحقق لدى فاعله ايضا وهي : بناء وتقوية الثقة بالنفس لدى المتكلم او الخطيب(Orator) و مساعدته للقاء اشخاص يشاركونه نفس الميول والاهتمامات والاتجاهات وتساعدته في ادارة فريق من الناس وتقوية مهاراته في الادارة العامة والخاصة وتعزز مهارته القيادية ومهاراته اللغوية واللباقة والاعتراف بقدراته في الاوساط المهارية.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب