لايزال الجدل مستمراً في الصحافة الثقافية العربية بشأن صمت الكتاب والمبدعين عن الكتابة، قد يكون صمتاً مؤقتاً أو دائمياً، حيث يجري ذكرُ أنّ غالبية الكتاب والمبدعين يمرون بحالة الصمت، بعضهم سمّوا تلك الحالة ب” متلازمة الورقة البيضاء” أو”سدة الكتابة”، فضلاً عن مسمّيات الجفاف أو النضوب أو التوقّف أو الانطفاء، أو الاعتزالٍ والقطيعة النهائية. أو ربّما يصحُّ أن نقول عنها؛ استراحة محارب،
بدءاً نتساءل هل أن مرور المبدع أو الكاتب بحالة جدبٍ أو نضوبٍ يعدُّ حالةً سلبيةٌ، يُعاب عليها صاحب الشأن، والجواب الذي تحصّلناه من خلال اطّلاعنا على حالات غالبية الذين مروا بها، بأنه قد يكون حالةً إيجابية، توفّر مساحةً لتأمل المبدع لمنجزه السابق، أو أنه قد يكون قاتلاً إذا استمر التوقف طويلاً من دون إرادة المبدع في ذلك، قد يصبح بعده العودة إلى الكتابة، ليس بالشيء الهيّن، يرافق ذلك قلقٌ ممضٌّ، من خشية الكاتب من عدم قدرته على تقديمه الأفضل مما كتبه بعد التوقف، حينذاك يصبح السكوت الدائم هو الحال الأفضل من تقديم مستوىً هزيل، أو بحكم أن يصبح المبدع طاعناً في السن تتناهبه الأمراض، أو إحساسه بالشيخوخة المبكرة. ومثالٌ على ذلك القاص والروائي المصري الراحل يحيى حقي(1905- 1992)، الذي يُعرف عنه بأنه توقّف عن الكتابة القصصية عام 1961وعمره كان 56 عاماً، وامضى بقية عمره في كتابة المقالات، وعند سؤاله عن ذلك أجاب بما معناه أن الكتابة القصصية تجهده، فتوجه إلى الكتابة المقالية، وهذا يعني أن ضريبة الإبداع باهضة الثمن على المبدع، بالشكل الذي يعني أن الأنواع الكتابية الأخرى، كالمقالة في حالة يحيى حقي أيسر من المواظبة الإبداعية .
هناك من يرى من الضرورة تحديد وجهة نظرنا للإبداع، هل يتطلّب المران اليومي، كما الرياضي الذي يمارس هذا النوع من المران، كيلا يفقد لياقته البدنية، وفي حالة المبدع تتيسر له ولادة الوهج الإبداعي الفاتح لكتابة نصٍ جديد، أو البعض ينظرون للإبداع بأنه إلهامٌ، لا يعرفون متى يبرق ويرعد، وهنا نريد التوصل إلى أنه لكي نبعد عنا شبح التوقف الطويل عن الكتابة، ينبغي ممارسة المران الدائم، وهذا هو ديدن المبدع المحترف بدلاً عن أن ننتظر وحي الإلهام، ونبقى متسمرين على مصاطب الهواة.
وضمن سياق حالات التوقف لفترة طويلة نسبياً، تُذكر حالة الشاعر المصري الراحل أمل دنقل (1940-1983 ) إذ أن توقفه عن كتابة الشعر لثلاث سنواتٍ دفعه إلى التفكير بالانتحار، ويُذكر أيضاً أنه عندما نجح في كتابة الشعر بعد هذا الانقطاع ألغى من باله فكرة الانتحار.
مثلما يُضربُ مثالٌ عن التوقف عن الكتابة، الروائي المصري الراحل نجيب محفوظ(1911-2006) وكان أمده خمس سنوات بعد ثورة تموز 1952. وقد عزا محفوظ سبب الانقطاع إلى أن الثورة : “قد حققت حينها ما كان يصبو إليه في أعماله الأدبية”، لكن البعض يعزونه إلى حرص محفوظ على صنع أشكال روائية جديدة، تختلف عما كتبه قبل الثورة.
وباستطاعتنا القول، بأنه مهما كانت حالة القطيعة، سواء إن كانت لها نهايةٌ أو بقيت دائمية، فإن القلق يظل رفيقاً لجميع حالات المبدع، قبل كتابة نص، أو الانتهاء من كتابٍ جديد، وفي أثناء الكتابة وما بعدها، حين يأخذ ما أنجز طريقه للنشر، ولكن الخوف من التوقف الدائم عن الكتابة هو القلق الأكبر، إنه الموت المعنوي للمبدع، وهو ما يجعلنا نستعيد قول الكاتب الأميركي تنسي وليامز(1911-1983): “إنّ كلّ فنانٍ يموت ميتتين، ليس موته هو مخلوقاً مادياً فقط، وإنما موت طاقته الخلاّقة أيضاً، فهي تموت معه”.
يمكن القول أيضاً، ضمن تداعيات هذه الموضوعة، أن هناك فارقاً كبيراً بين أن يكون هجر المبدع للكتابة متعمداً أم عفوياً، ففي الحالة الأولى، يكون المبدع قد استقل قطار اللاعودة إلى الكتابة، مفتوح الخيارات إلى اتخاذ مسارٍ أخر، مثل التحول إلى مهنةٍ جديدة، على سبيل المثال الشاعر الفرنسي الشهير رامبو( 1854- 1891 )، الذي ترك كتابة الشعر وامتهن التجارة أوقد يكون سبب الهجر المُتعمّد الشعور باللاجدوى من الكتابة، لقلة القرّاء وضآلة المبيعات، والتعامل التجاري لدور النشر مع الكتّاب، أو إنه يدفع ثمن ما تطبع له دور النشر.
عدوى اللاجدوى منتشرة بين غالبية الكتاب، ولا نقول جميعهم، ولذا بعضهم يتخذون الهجر النهائي، وآخرون يراوغون هذه اللاجدوى، بقطيعةٍ مؤقتةٍ مع الكتابة والنشر، وهنا يتجلى معنى القطيعة العفوية، غير المسبوقة بقرارِ صارمٍ بهجر الكتابة نهائياً، هي قطيعةٌ لأجل الخروج بتجربةٍ إبداعيةٍ مغايرةٍ للمألوف، وكتابٍ جديدٍ يلقى رواجاً أو يفوز بجائزة، طالما أصبح الفوز بها المعيار الرئيس للقراء بشأن جودة الكاتب وتميز صنعته الابداعية. كما يمكن الانتصار على حالة استعصاء الكتابة، بالقراءة المركّزة لأهم التجارب الإبداعية قديماً وحديثاَ، فالقراءة وقود الكتابة. كما أن الاندفاع، لمعايشة الناس بهمومهم وأفراحهم، وتدوين تلك المعايشة على شكل يومياتٍ تكون نواةً مدهشةً لأفكارٍ جديدة، فضلاً عن السفر، ورؤية عوالم جديدة، يمكن أن يكونا أفضل مغذٍّ لتدوين تجارب إبداعية مغايرةٍ للمنجز السابق للمبدع، محققةً لبصمةٍ جديدةٍ في راهن المشهد الأدبي في بلاده.
شاعر وكاتب عراقي