29 سبتمبر، 2024 4:29 ص
Search
Close this search box.

حديث عن هموم الوطن والمواطن

حديث عن هموم الوطن والمواطن

في جلسة هادئه مع بعض اساتذة الجامعات، وبعض المثقفين والنشطاء، تبادلنا الحديث عن هموم الوطن والمواطن وما تعانيه بعض بلداننا حاليا من تطورات خطيره واحتمالات مستقبليه. تخلل الحوار كلام عن بعض التجارب الاسيويه كالتجربه الماليزيه وعن بعض البلدان العربيه التي نهضت بسرعه وهي لاتمتلك الموارد، والتي اصبحت محط انظار العالم اجمع بفضل الحكمه والعقلانيه التي اتبعها قادتها .

التزمت الصمت في البدايه ؛ وشعرت بالخجل وكانت تعليقاتي بسيطه سيما واني اعلم ومن معي ان بلادي اصبحت تتراجع بشكل مخيف وسريع وعلى العكس مما تحدث به بعض زملائي عن بلدانهم .

بعد الانتهاء من الجلسه وفي حوار جانبي ، سألني احدهم وهو عربي الجنسيه عما يجري في بلادي .فقلت له ان الحديث يطول عن ذلك وربما لاتتحملني ان تكلمت وقد اجعلك مكتئبا كما انا . فقال لاباس . وطلبت منه ان يكون صبورامعي لكي اعبر عما يجول في خاطري وما يدور في ذهني .

قلت له بلادي كانت جميله ،شهدت قيام الكثير من الحضارات. وتاريخيا تعرضت للكثير من الغزوات والاحتلالات. ثم تجاوزنها ووقفت بعدها شامخة رغم كل المشاكل والمعوقات والصعوبات .

بلادي كانت جميله ، فيها نُصبٌ وتماثيل وجداريات ،ومسارح ودور للعرض وسينمات ، وشوارع نظيفه وحدائق ومتنزهات .

بلادي جميلة فيها مدارس للغة معروفة ومشهورة وفيها الكثير من الشعراء والشاعرات . وفيها جامعات راقيات وعديد من النوادي الاجتماعيه والمنتديات ، وفيها كنا نحضر ونشهد اجمل الاحاديث والحكايات والامسيات والسهرات .

بلادي جميلة فيها ملايين الكتب والوثائق والمخطوطات . وفيها مكتبات ودور علم عريقة وعديد من المنتديات .

بلادي جميلة فيها الكتير من المذاهب والاثنيات والطوائف والقوميات والاقليات . كانت كلها تعيش كأسرة واحده من دون انتهاكات ومن دون تعديات . وفيها اديان متعدده وعديد من العبادات . بلادي جميلة حتى في موائدها وفيها مالذ وطاب من المأكولات والمشروبات . وفيها انهار خالدة

وصحارى وسهول واراض منبسطة وجبال شامخات . وفيها اثار جميلة ،واطلال ، واماكن متعددة ومختلفة للعبادات، وفيها ايضاً كثير من المقدسات .

بلادي جميلة فيها ارض خصبة واشجار نخيل شامخات ، وانواع مختلفه من المزروعات . فيها ايضا سواعد قويه وعقول جبارة مبدعه ،وفيها حرف متنوعه وصناعات .

فجأة استوقفني صديقي بعد ان نفذ صبره وقال لي هذا يكفي يا رجل حدثني عن الحاضر والمستقبل كما تحدث بعض زملاؤنا .

شعرت ايضا بالحرج،وفكرت ملياً ووعدته ان اتحدث بأختصار وألبي طلبه يشرط الا يقاطعني . استجاب صديقي لطلبي واقترب مني ليستمع .

قلت له انتم تحدثتم عن المستقبل وتغنيتم به وانا اشعر ان بلادي ليس فيها مستقبل . استغرب صديقي مرة اخري وقاطعني سائلا كيف يا رجل ؟

قلت له ما حدثتك عنه سابقا اصبح من الماضي .

بلادي دمُرت وخربت واصبحت عرضة للتهديدات والاحتلالات والتدخلات.

يحكمها اقزام واشباه رجال لايعيشون الا من خلال التامر وتدبير المؤامرات .

لايفقهون في السياسة وشوؤن الدولة وادارة الحكم ولا يعرفون ابسط المعاني والمصطلحات . اغلبهم جاء على ظهر دبابات اجنبيه وفي ظل قوى محتله وكانوا يعيشون على المساعدات الاجتماعية والمعونات ويتسكعون في الطرقات .

بلادي تنتشر فيها العصابات وتسرح وتمرح فيها المليشيات.وفيها تكثر حبوب الهلوسه وكل انواع المخدرات . وهي تباع في الطرق العامه وحتى في الحارات .بلادي تعج بعصابات الخطف والابتزاز وعصابات السيطرة على البيوت العامة والممتلكات.

بلادي اصبحت بلا سيادة ولا حدود مُراقبه او موُمنه ، يدخلها من هب ودب وتخترق اجوائها من قبل الطائرات . بلادي سائبة يدخلها ملايين البشر سنويا من دون تأشيرات ولا حتى جوازات .

بلادي كثرت فيها المكاتب والهييئات و حتى الوزارات . وفيها عدد فلكي من المستشارين الاغبياء والمستشارات . وفيها جيش ضخم هش يضم عدد كبير من اصحاب الرتب العالية والجنرالات .

بلادي تنتج النفط وكثير من حقولها يصدره من دون حساب ومن دون وجود عدادات.

وملايين البراميل تذهب للاحزاب الدينية ومن يقف وراؤها من السراق والعصابات والمليشيات. واحزابنا الموقره كلها تستحوذ على املاك الدولة وتسكن في اجمل العقارات.

بلادي اصبحت فيها حمايات وحمايات يفوق عديدها جيوش قطر والبحرين والامارات . احزاب غير مرخصة لا ندري من اين تاتي بالاموال ولا ندري من اين لها كل هذه الملايين من الدولارات . اغرقتنا بالبدع والممارسات العجيبة والغريبه وكل انواع النصب والاحتيال والضحك على الذقون والخزعبلات . يضحكون على البسطاء بوعود كاذبة وسندات عقار وهمية ومروحيات وبطانيات . احزاب واشباه رجال لا ينشطون الا في ايام الانتخابات . نواب ووزراء وغيرهم لايهمهم غير السفر والتمتع بالامتيازات وبالاجازات

.اغرقونا بالخطب الرنانة والكلام الفارغ والتصريحات.

احدهم سرق وزارة الداخلية وجلب لنا اجهزة كشف المتفجرات . ويدعي انه كان في الخارج يملك محلات للصيرفة واخرى للمصوغات والمجوهرات والكل يعلم انه كان في هولندا يبيع الفواكه والخضروات .

ومنهم من تسنم وزارة سيادية ولا يدري من اين ينبع دجلة والفرات . ويسهب في كلامه ولا تفهم منه غير الخرابيط والخربطات . ويطيل في مقدمته وينسى جوهر الموضوع في المؤتمرات واللقاءات .

وأخر يدعي ان اجهزنه الآمنية تخشى من تطبيق القانون ويحدثنا عن بطولات نجله- الهارب الان- الذي ارسله لالقاء القيض على احد السماسرة الذي يعمل في قطاع البناء وتشييد العقارات . ومنهم من يدعي ان والده كان ثريا ويملك البساتين والآف الدونمات .

اقزام واشباة رجال لاتسمع منهم غير الكذب والدجل والافتراءات.

ومنهم ايضا من ارتدى لباسا دينياً في الداخل لينزعه في الخارج ويرتدي الجينز ويتسكع ما بين النوادي الليليه والملاهي والبارات . ومنهم من كان حافياً مشرداً لايملك قوت يومه واليوم اصبح يملك دور نشر وصحف وفضائيات.

أقزام جهلة يضحكون على البسطاء بأسم الدين وتحت ذريعة حماية المذاهب والمعتقدات. نواب وسفراء ووزراء ووكلاء ومدراء شهاداتهم مزوره ويدعون انهم من اصحاب الكفاءات.

اقزام واشياه رجال خربوا البلاد وسبوا العباد وانفقوا الملايين والمليارات . الاف من المكاتب والمقرات والمجالس تنتشر هنا وهناك وتجبي الاموال من الناس وتعدهم بفرص للعمل وبالتعيينات .

بنى تحتيه متهالكة وشوارع تكثرفيها الحفر والمصائد والمطبات . ناهيك عن الحواجز والاسلاك الشائكة والمصدات . مبان وعمارات لاتراها لانها تتوشح بالكثير من الرايات واليافطات وصور لنواب ونائبات غطتها القاذورات والنفايات .

بلاد خربة ومدن اشباح . لاماء ولا كهرباء ولا حتى ابسط الخدمات .كل مدارسنا وجامعاتنا ووزاراتنا ومنشأتنا الخ الخ كانت قائمة قبل الاحتلال فأين البناء واين الاعمار واين ذهبت ملايين المليارات. وحينما تسأل يجيبوك ببساطة ، لا يوجد تخصيصات .بعدها تململ صديقي وكان يصغي الي بشكل جيد ، لكنه أبتسم وبلغة مؤدبه قاطعني متسائلا . ألا يوجد أمل ؟ فأجبته لا أمل لبلد يستورد اللبن والفواكه والخضروات. ومساحته شاسعه وفيه هكذا موارد وهكذا خيرات . بعدها قال صديقي لقد اصبت والله فهل من كلمه اخيره ؟ قلت له . كان ياما كان في قديم من الزمان . كان هناك بلد جميل اسمه العراق والان اصبح في خبر كان . بعدها ودعني صديقي . وقال لي انتظرك في حوارنا القادم . فوعدته بالحضور إن بقيت حيا .

أحدث المقالات

أحدث المقالات