23 ديسمبر، 2024 8:28 ص

تربية المجتمع عن طريق النظام السياسي

تربية المجتمع عن طريق النظام السياسي

المؤامرة ونظرتها، واقع حال، وحقيقة ملموسة، لكن ماذا ينفعنا أن نقول دائماً بأن هناك مؤامرة؟
هل يعني أن نستسلم وننظر الى الآخر وهو يحركنا إلى حيث يريد؟!
يجب العمل والتحرك، على ضوء ما يفرضه الواقع، لا ما يرده الآخر، فنحن إن بدئنا بتربية مجتمعنا، تربية رصينة، سنتمكن من أن نجتاز كل صعوبة ونسقط كل مؤامرة.

تقوم تربية الكائنات الحية (من حيث هي تمر بمرحلة نمو مستمرة)، من خلال تدريبات، وفق مراحل محددة ومتعددة، وتستخدم التربية عدة أساليب للوصول إلى ما تريد، والنظام السياسي من حيث هو قوانين وتشريعات فهو تربية مجتمع، ويجب أن يتسم بالرحمة والتسامح قبل الشدة والعقاب، ومن ذلك قيل: (هدد بالعقوبة ولا تطبقها).

من أساليب التربية هو إسلوب الترغيب والترهيب، الذي إستخدمته الإديان، الترغيب في الدنيا، وترك الترهيب لما بعد الدنيا أي الأخرة؛ فأما عقوبات الدنيا، فهي عقوبات رد مظالم، عقوبات تختص بأخذ الحق للمظلوم من الظالم.

قامت سياسة الإسلام على التربية والنصيحة، هكذا علمنا الإسلام أن نربي وننصح، أولاً وثانياً وثالثاً دون مملل أو كلل، وأن ندفع بالحسنة السيئة، فإن أصر الأخر على كفره، فهو وما أختار…

في آية يتشبث بها التكفيرين، وكذلك بعض ابناء الديانات الأخرى بالإستدال على قسوة الإسلام، هي قوله تعالى(إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّه وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ[المائدة : 33]).

يقول التكفيريون إن عملنا هو ما نصت عليه هذه الآية!، ولا أدري لماذا يتجاهل هؤلاء المقدمات ويلجئون الى النتائج دائماً؟!، فلقد جاءت كلمة(إنما) وهي أداة حصر، أي حصر هذه العقوبات بـ(الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّه وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً)، فهل يا ترى حارب شيعة العراق وسنته ومسيحيوه وبقية طوائفه الأخرى الله ورسوله؟! أم هل سعوا في الأرض الفساد؟! …

أقول: هل رأيتم الرسول(ص) طبق هذه العقوبات في حق أي شخص؟!

هل رأيتم أي أحدٍ من أئمة أهل البيت(ع) حكم بهذه الأحكام بعد إستشهاد الرسول(ص)؟!، اللهم إلا النفي، فقد حدث ونفى الرسول(ص) مروان بن الحكم، ذلك لسوء خُلقه، وغيرها من الصفات التي ليست محل بحثنا، وهي عقوبة بمعنى دفع الضرر ليس إلا.

التغيير، شعار طرحته المرجعية الرشيدة، ولم تكن تعني به تغيير الأشخاص قطعاً، بل تغيير نظام لم ينتج عنه إلا الفساد، وقد قلنا بأن النظام السياسي هو المربي للمجتمع، فيجب علينا أن نأتي بنظام سياسي مواكب للتغيرات التي تحصل عَبرَ الزمن.