23 ديسمبر، 2024 9:33 م

تحت مجهري الخاص : البروف دكتور عبد الإله الصائغ

تحت مجهري الخاص : البروف دكتور عبد الإله الصائغ

– هل الوزير “الأديب” يرعى علماء العراق وأدبائه؟
– هل يجوز للعراق أ يتخلى عن علمائه ومبدعيه؟
–  هل السياقات القانونية تسري على الدكتور الصائغ ولا تشمل الدكتور الخليلي؟
– هل يعلم رب الأسرة العراقي الذي لديه طفلين  فقط أن الدولة تصرف عليههم فقط سنويا بقدرالميزانية السنوية لجمهورية جزر القمر؟

مكرمة الأديب لا تساوي عشر المطلوب:
كنت قد وجهت رسالة الى مسامع السيد علي “الأديب” – وعلامات التنصيص مني مقصودة وليست خطأ مطبعيا – وزير التعليم العالي في عراقنا المسلوب حتى النخاع،  وهي رسالة مختصرة طرحت فيها مأساة يعانيها واحد من مبدعي العراق وهو البروفيسور دكتور عبد الإله الصائغ الذي كان يعاني من آلام مبرحة في عموده الفقري وهو يحتاج الى عملية جراحية كبرى في عموده الفقري كلفتها 140 ألف دولار.
يبدو أن الأديب قد فهم قصدنا بالمقلوب ، فتمخض الرجل وأرسل  مبلغ عشرة ملايين دينار عراقي أي 8500 دولار !!! وهي غمة كبيرة على جبهتنا نحن الذين طرقنا بابه، باعتباره وزيرا مسؤلا  لمساعدتنا في إنقاذ الصائغ الكبير.
نحن نتكلم عن العراق الدولة لا عن الشعب الطيب، فأين هي الدولة في رعاية مبدعيها وأساتذنها وكتابها وعلمائها؟
عندما كان الدكتور عبد ذياب العجيلي (السني) نحن مضطرون لاستخدام هذه المصطلحات الممجوجة البغيضة فنقول ذلك الوزير السني أمر بتعيين الصائغ  النجفي( الشيعي ) مستخدما محليا في الملحقية الثقافية في واشنطن وهو لا يعرفه شخصيا وبشهادة الصائغ نفسه.

رحم الله عزيز علي أيها الخليلي:

باختصار شديد أجريت العملية الجراحية ويبدو ان الطبيب الجراح قد  مس النخاع الشوكي بالخطأ مما أصاب الصائغ بالشلل النصفي، أي نصفه الآن ميت. ونظرا لتعقد وضعه الصحي وإستحالة مباشرته العمل بالملحقية الثقافية بعد العملية الجراحية مباشرة فقد أصدر الملحق الثقافي الدكتور عبد الهادي الخليلي (النجفي) قرارا في الإستغناء عن خدماته، وذلك حسبما يدعي، وفق السياقات القانونية.
رحمة الله على الفنان عزيز علي حينما قال ( يا هو يلزم السنطور يكوم يلعب بالـــــــــــــ……ور). فهل يعلم القارئ الكريم الكريم ان الدكتور الخليلي “الحريص” على تطبيق السياقات القانونية هو أول من داس بنعليه على القوانين ليجدد عقده أربع مرات في وظيفته الواشنطنية.
ان عقد السيد الخليلي ( بناء على قوانين وزارة التعليم العالي) قد انتهى منذ سنوات! والمفروض ان يأتي بعده ملحق جديد يأخذ فرصته ! لكن الخليلي جدد عقده اربع مرات بطرق ذاتية بهلوانية ،والمرة قبل الاخيرة التي جدد فيها عقده خلافا للاعراف السائدة في وزارة التعليم العالي سافر فيها الخليلي الى بريطانيا والتقى الوزير على الاديب وطلب منه تجديد عقده ! والمرة الاخيرة حين جاء السيد علي الاديب وزير التعليم العالي الى واشنطن وعمل الملحق الثقافي المستحيل كي يوافق الوزير على تجديد عقده خلافا للسياقات التي يتحدث عنها الخليلي لكي يقنعنا ان قطع رزق الصائغ مسالة وفق السياق !

حصة كل مواطن عراقي من الميزانية أربعة ملايين دولار سنويا:

أدعو القارئ القارئ الكريم الى مسك ورقة وقلم للقيام بعملية قسمة بسيطة جدا، فاقول: إن ميزانية العراق أكثر من 100 مليار دولار وهو رقم فلكي، وأن نفوس العراق 25 مليون نسمة ( هكذا تقول الإسقاطات الإحصائية لا كما يضخمون العدد من أجل السحت المعروف في ظل الفساد الحالي، ولا توجد إحصائية رسمية معتمدة بل أنهم يستخدمون ارقام البطاقة التموينية المعمول فيها من زمن صدام) وفي أضعف الإيمان نقول إن نفوس العراقيين في الداخل يبلغ 25 مليون نسمة. فلنقسم الآن مبلغ 100 مليار على 25 مليون فسوف تكون النتيجة 4 مليون! يعني بالعربي الفصيح أن الدولة العراقية تصرف سنويا  معدل أربعة ملايين دولار على كل مواطن عراقي واحد، سواء كان شيخا ام رضيعا او ذكرا ام انثى!!!
هل يصدق المواطن العراقي الذي عنده  عائلة تتكون من طفلين وزوجة بأن ميزانيته عائلته السنوية تعادل ميزانية جزر القمر وهي دولــة مستقلة ذات سيادة وعضو في الجامعة العربية؟

السيرة الذاتية للصائغ أهديها الى السيد وزير التعليم العالي:

مهمة سهلة جدا وعسيرة جدا وانا اكتب عن عملاق بمستوى هذا الرجل، وعندما أخذت تصفح منجزاته العلمية وقعت في حيرة بأي منها سأبدأ وكيف سأرسم الصورة عنه ولسان حالي في حيرة من أمره. لذا بادئ ذي بدء أقول كما قال الشاعر:
تكاثرت الظباء على خراشٍ **** فما يدري خراش لمن يصيد
نعم فأن اي عمل من أعماله هو ألذ من لحم ظبي على كانون بدوي ضالع في رحلات صحارينا العربية.
عرفت هذا العلم العراقي عن قرب فقد زاملته يوم عملنا في جامعات ليبيا ،فقد بقي هناك ثمانية أعوام ولإسباب خاصة وأخرى سياسية رحل عملاقنا الى اليمن وعمل في جامعاتها بعدها هاجر الى الولايات المتحدة الامريكية، وحط به الرحال في ميشيغان المحروسة كما يسميها هو.
نعم، أصبحت أنا كخراش عندما حاولت الآن أن أعدد نتاجات الصائغ العلمية وبحوثه الأكاديمية الوفيرة. أصابتني الحيرة، من أين سأبدأ؟ فأذا إستعرضتها لكثرتها النوعية سوف يصيبنا العجب فنقول إذا كان هذا الوقت قد صرفه الصائغ على هذه الأعمل فانه بالتاكيد قد سلك أحد الإحتمالين التاليين: أما انه لا ياكل ولا يشرب أبدا أو أن يومه أكثر من أربع وعشرين ساعة، وإلا من أين جاء بهذ الوقت وهو ينظم الشعر ويكتب البحوث المعمقة ويؤلف الكتب المنهجية التي تدرس بالجامعات والمؤلفات الرصينة في الأدب ومقالات دسمة في السياسة والتراث ويبحر في تأليف الموسوعات ! إنها بحق عجيبة…. إن بإمكاني أن أطلق عليها معجزة الصائغ.
لننظر الآن الى حزمة من مؤلفاته:
المؤلفات الأكاديمية:

* أولاً : كتب تحليل النص الأدبي:
1. الزمن عند الشعراء العرب قبل الإسلام :
طبعة أولى 1982 : دار كويت تايمس. الكويت
طبعة ثانية 1986 : دار الشؤون الثقافية. بغداد
طبعة ثالثة 1996 : دار عصمي للطباعة والنشر. القاهرة
2. الصورة الفنية في شعر الشريف الرضي، خطاب البلاغة وبلاغة الخطاب :
طبعة أولى 1984 : دار الشؤون الثقافية. بغداد
طبعة ثانية 1998 : دار ولادة للطباعة والنشر. كازابلانكا
3. الصورة الفنية معيارا نقدياً:
طبعة أولى 1987 : دار الشؤون الثقافية. بغداد
طبعة ثانية 1988 : هيئة النشر المشترك. القاهرة
طبعة ثالثة 1996 : دار عصمي للطباعة والنشر. القاهرة
4. الإبداع العربي بين الواقع والتوقع : طبعة الموسوعة الصغيرة. بغداد
5. الخطاب الإبداعي الجاهلي والصورة الفنية – القدامة وتحليل النص : المركز الثقافي العربي. بيروت – كازابلانكا 1997
6. الخطاب الشعري الحداثوي والصورة الفنية – الحداثة وتحليل النص : : المركز الثقافي العربي. بيروت – كازابلانكا 1998
7. بكائيات على مقام العشق النزاري “بالإشتراك مع الدكتور سعدون السويح”- تحليل نصي لرائية الشاعر الليبي الكبير الدكتور عبدالمولى البغدادي : مكتبة طرابلس العالمية طرابلس، ليبيا 1998
8. إشكالية القصة وآليات الرواية – دراسة في أعمال القاص الليبي كامل حسن المقهور: دار النخلة. طرابلس، ليبيا 1999
9. دلالة المكان في قصيدة النثر – بياض اليقين للشاعر الدكتور أمين إسبر نموذجا :دار الأهالي. دمشق 1999
10. الأدب الجاهلي وبلاغة الخطاب – الأدبية وتحليل النص : دار الفكر المعاصر. دمشق1999
( طبع الكتاب مرات عديدة لأنه مقرر على بعض الجامعات العربية.)
11. النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير – النظرية وتحليل النص : مركز عبادي للدراسات والنشر. صنعاء 2000 . ( طبع الكتاب مرات عديدة لأنه مقرر على بعض الجامعات العربية.)

* ثانياً : كتب تحليل العقل العربي :
12. ظاهرة قتل المبدعين في الحضارة العباسية 132هـ- 656 هـ : دار النهى. بيروت1993
13. نظرية امتلاك الحقيقة تهددنا بالإنقراض : دار النهى. بيروت 1994
14. قراءة مغايرة للعصرين الأموي والعباسي : دار النهى. بيروت 1995
15. ظاهرة التَّصحُّر في الدراسات العليا – الأكاديميات العربية نموذجاً : دار النهى. بيروت 1996
16. ظواهر الإنحراف في العقل العراقي من المنبع الى المصب : دار النهى. بيروت

* ثالثاً : الكتب الإبداعية :
17. عودة الطيور المهاجرة : شعر . دار الغري. النجف الأشرف. العراق 1970
18. حلم بابلي : قصص أطفال . دار المعري. بغداد 1973
19. هاكم فرح الدماء : شعر . دار الساعة. بغداد 1974
20. مملكة العاشق – سلسلة ديوان الشعر العربي : دار الشؤون الثقافية. بغداد 1980
21. أغنيات للأميرة النائمة : شعر . دار الشؤون الثقافية. بغداد 1990
22. سنابل بابل : شعر . دار الشروق. عمان 1997.
الدراسات الموسوعية:
• موسوعة الصائغ الثقافية باب الاعلام حرف ب بياتي . عبد الوهاب البياتي 7/10/2007.
• موسوعة أعلام الصائغ الثقافية / الباب الرابع / النجف الأشرف2/9/2007.
• موسوعة الصائغ الثقافية باب الأعلام ي . ياسري . شمران يوسف محسن 12/10/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / باب المصطلحات حرف النون تتمة – نزع 4/3/2007 .
• موسوعة أعلام الصائغ الثقافية / الباب الأول – النجف الأشرف |15/9/2007.
• موسوعة الصائغ الثقافية / باب الأعلام – ش . علي (الشروكَي) الشرقي الخاقاني 20/7/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / باب المصطلحات حرف النون ( نزعة) 29/6/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / السيرة الذاتية جنسا ادبيا27/6/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / عبد الأمير جرص يتسكع في كندا 20/6/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / الشاعرة فدعة الزيرجاوية 16/6/2007.م
• وسوعة اعلام الصائغ الثقافية / احمد النعمان قارة عراقية (( الحلقة الثانية 4/5/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / الشيخ القطبي والبروفسور الصائغ جدل الديني والعلماني 11/4/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / حرف الزاي ( زاير ) . الحاج زايــر 7/8/2007.
• موسوعة الاعلام حرف ق / صادق القاموسي وهاجس التحديث 10/12/2008.
• موسوعة الصائغ الثقافية باب المصطلحات (ش ) شعر حر 1/9/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية باب الأعلام -ع – علي . زياد علي بعيج (قاص ليبي . دكتور 27/8/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / باب الاعلام – حرف الواو / وائلي / الشيخ احمد الوائلي22/8/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ حرف ن / نجف . النجف الأشرف17/6/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / باب الأعلام حرف الحاء ( حكم ) – صاحب الحكيم 20/7/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / باب الأعلام / حرف النون ( نجفي ) قسَّم . حسين قسَّام النجفي 1898-1960 م.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / باب الأعلام / حرف تاء ( تموز) 16/7/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / باب الأعلام / حرف الدال – داخل – فليحة حسن داخل 25/7/2007.
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية/ باب الأعلام *حرف الصاد *مدني صالح27/7/2007.
• موسوعة الصائغ الثقافية / باب المصطلحات أ ب ت د ج ح س ش و 17/1/2008.
• موسوعة الصائغ الثقافية باب الأعلام حرف – ب – نبي ضال بهيئة شاعر اسمه بهاء الدين البطاح
• 13/01/2008 | 0
• موسوعة اعلام الصائغ الثقافية / الملا عبد المحمد النجفي نجومية اجتماعية محببة / الفرزة الاولى 21/3/2009.
• النجف الاشرف ربيع حضاري/ الحمير في النجف الأشراف الفرزة الثانية 22/5/2008.
• النجف الاشرف ربيع حضاري/ شقاوات النجف وهتليتها ( إجعن !! ) . النجف ربيع حضاري ج 9 معجم شقاوات النجف وسرسريتها 8/8/2008.
• النجف الأشرف ربيع حضاري /8 شَقَاواتُ النجف وسَرْسَرِيَّتُها 30/7/2008.
• النجف الأشرف ربيع حضاري /الباب الخامس والسادس 30/6/2008.
• باب المصطلحات / حرف النون – TEXTنص 29/7/2007.
كتابات معمقة:
• الاخوانيات نوع أدبي ذو جاذبية24/12/2007 | 2
• الإخوانيات نوع ادبي ذو جاذبية / مالك المطلبي والابتسامة * الفصل الثالث 28/12/2008.
• الإخوانيات فن ادبي جذاب / موسى كريدي من خلال الفصل الرابع 5/1/2008.
• إخوانيات – 9 / طاهر البياتي في جوف سرداب نجفي6/4/2008.
• الإخوانيات فن أدبي جذَّاب / الجزء الخامس 27/1/2008.
• الإخوانيات فن جذّاب / 6 إخوانيات محمد سعيد الصكَارأّلَقٌ بصري عراقي أممي 9/2/2008.
• الاخوانياتمنذر الجبوري شمس في السماء السابعة / اخوانيات 73 ، 21/2،2008.
مواضيع ثقافية:
• خربشات رجل بلغ الحادية والسبعين20/3/2012 .
• عبد الأمير الحصيري ومواسم العطش15/8/2010.
• الدائرة الدلالية في قصيدة خذي شفتي 27/5/2010.
• ليلى العليلة في الغربة 23/5/2010.
• محاولة للتماس مع وقت الشاعرمحمد البغدادي27/1/2010.
• دجلة احمد السماوي وكتابها الجديد النقد الأدبي الأنثوي العربي 26/1/2009.
• الشيخ احمد محمد عبود شاعراً ومؤرخا 14/1/2009.
• هوامش على ابوذيات الحبيب الدكتور حميد نعمة العبد 20/10/2008.
• الشباب المبدع أجدر بحيازة الغصن الذهبي 13/10/2008.
• صالح الظا.لمي ( الشيخ والدكتور ) آخر عمالقة الشعر النجفي 9/9/2008.
• وطني بلا ابوين / الى أحمد الصائغ وميسون الموسوي وجواد الحطاب 11/8/2008.
• عودة الطيور المهاجرة4/8/2008.
• شمـــوع الخضــر / أوبريت عراقي منسي أعدَّتْه عيلة الدراويش التقدميين المغتالة المغدورة| 10/7/2008.
• الغاطس من نظرية علي الوردي في تشريح العقل العراقي 27/5/2008.
• زهير أحمد القيسي لاتحزن ان الله معهم 05/05/2008 | 6
• ياسيدة العراق ياسيدتي المنكسرة 11/03/2008 | 7
• سفيرة الفن العراقي هديل كامل تصطحب الحقائب 26/12/2007.
• سركون بولص واستحضار هموم المبدع العراقي المغترب 12/11/2007.
• الأمريكان ينشدون شعر نازك الملائكة1/9/2007.
• رسائل في بريد التاريخ 14/8/2007.
• أطروحة النقد الادبي العربي الأنثوي 1/8/2007.
• محتجاً غادر مدني صالح زمننا الأصفر 25/7/2007.
• عودة الطيور المهاجرة / الفصل الأول30/6/2007.
• هكذا تكلمت وفاء سلطان 21/4/2007.
• مرثية لأم السمير 9/3/2007.
• حين تلد الظبية ليثا 2/3/2007.
• إنَّ عيد الغدير جاء بهياً وحفيّا بكلِّ زهْوٍ وفخْر 8/1/2007.
• حين يكون الفنان أكاديميا 28/11/2006.
• الشيخ د.احمد الوائلي عميد المنبر الحسيني 18/11/2006.
• حين يعبق البيبون 16/11/2006.
• عزيز السماوي شاعرالفرح المستحيل12/11/2006.
• كنت قبلا صديقتي 27/10/2006.
• في ذكرى الإمام الصديق محمـــــــــد تقي الحكيم 26/10/2006.
• العلمانية /الدين /السياسة جدل المقدس والمدنس 21/10/2006.
• فائق حمزة الربيعي شاعر اهل البيت 19/10/2006.
• قراءة في كتاب الملاحم والفتن 18/10/2006.
• مَنْ رأى مدينتي 13/10/2006.
• صحافة الأنترنت لها مالها وعليها ما عليها 15/6/2006.
واجهنا  صعوبة عدم ترتيب نتاجات البروفيسور الصائغ حسب التواريخ وذلك بأن عملية جمعها تمت من مراجع مختلفة ورقية والكترونية، ولذلك لجأنا الى الترتيب حسب المصنف( مؤلفات اكاديمية، موسوعية…الخ).
الآن نقول هذا هو الأستاذ الدكتور عبد الاله الصائغ الأستاذ الجامعي والأديب الشاعر والكاتب المبدع. فهل يجوز للمسؤولين في عراقنا الحبيب أن يتركوه بمحنته التي هو فيها؟.
هل يليق بالعراق أن يتنكر من علمائه؟