الاستعمارُ في مِرآة المُثقفين الفرنسيين Dictionnaire de la colonisation française: سيرة Commencements d’une vie 1932 طالعت رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي آنَ كانَ في فرنسا خلال تحولات أحواله؛ للرّوائي François Mauriac فرنسي
وُلد في Bordeaux في 11 تشرين الأوَّل 1885 وتوفي في فاتح أيلول 1970م، وكان في بداية حياته مُؤيّداً للاستعمار. وقّع عام 1925م بياناً ضدّ المُثقفين الشُّيوعيين والسُّورياليين الذين نددوا بالاستعمار الفاشي في إثيوبيا. بعد حرب إسبانيا والاحتلال النازي لفرنسا
غيَّر مواقفه وأصبح كارهاً لكُلّ أنواع الاحتلال والاستعمار. عام 1952م حازَ جائزة نوبل للآداب على مسرحيّاتِه ورواياته بَدءً بـLa Robe prétexte, 1914. وتعرّف عندئذ على مُثقف مسيحي يُدعى روبير بارات، مِن ألد أعداء الاستعمار، أسَّس الصَّحيفة الشَّهيرة باسم
«الشّاهد المسيحي» (عبدالمهدي التقى الشَّهيد الحكيم وصحيفة المجلس الأعلى الشَّهادة الحالِمة بعراقٍ مخملي!). الصَّحيفة التي جمعت جُلّ الكُتاب المسيحيين اليساريين المُناهضين للحملات الاستعماريَّة الفرنجيَّة وللجّرائم التي ارتكبها الاستعمار في مناطق شتى مِن
العالَم.
حرس الحدود في دستور العراق پێشمهرگه Peshmerga ترفض القوّات العراقيَّة جَنوبيّ أربيل وتقبل منطق القوّة Force القوّات التركيَّة شَماليّ أربيل!.
أقوام ولُغات ولهجات المُجتمعات الكُرديّة الأربع: القوميَّة السُّورانيّة في الجّارتين الجُّمهوريتين التّوأمين العراق وايران، والقوميتان البهدنانيّة والكرمانجيّة في بلاد الرّافدين ومنبعهما هضبة الأناضول، القوميّة الزّازائيّة في تركيا، والقومية الفيلية في العراق وشقيقته المُسلمة إيران.
صحيفة ڕۆژگار Rojgar (افتراضيّة) باللُّغة السّورانيّة، ومَجلَّة بالبهدنانيّة (الكرمانجيّة) بالابجديّة العربيّة وبالابجديّة التركية اللّاتينيّة. شدَّة الفوارق بينها، بحيث ان الناطقين بها لا يمكنهم أن يتفاهموا ! لو اجتمع الناطق بـ(السّورانيّة) القادم مِن مَعقِل الرّئيس العراقيّ
مُحافظة السُّليمانيّة جوار إيران، مع الناطق بـ(البهدنانيّة) القادم مِن مُحافظة أربيل أو دهوك الَّتي فصلها صدّام إداريّاً عن الموصل، فالكُرديّان لايتفاهما لُغةً أو ولاءً، إن لم يتقاتلا. الحزب الهورامي القوميّ شَماليّ العراق يرفع شعار ((الهورمان قوميّة مُختلفة عن الكُرد)).
جميع الأقوام الكُرديّة تعتنق الإسلام، مع وجود أقليّة هامّة بين الإيزيديّة تتكلَّم الكُرديّة، والكُرد يتوزعون على عدَّة مذاهب مُختلفة ومُتنافسة في كثير من الاحيان. في العراق تسود الطّريقة القادريّة بين السّورانيين تتزعمها عائلة الرّئيس العراقيّ الأسبق طالباني والسّابق مام
معصوم والهُمام اللّاحق «برهم صالح»، ويسود البهدانيين التصوّف النقشبنديّ طّريقة أمين عام حزب البعث عزّة الدّوري، تتزعمها عشيرة برزاني. والمذهب الشّيعيّ الإثنى عشري يسود الفيلية كُرد خانقين وبغداد، مِنهم النّاطق باسم رئاسة جُمهوريَّة العراق «لُقمان فيلي»
ووزير الماليّة العراقي «فؤاد حسين»، وبعض فيليَّة الجُّمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة. وبين أتراك كُرد تركيا مَعَ المذهب السُّنّي؛ المذهب الشّيعيّ العلوي، والزَّعيم التركي العلويّ الكُردي السَّبعينيّ «عبدالله اُوجلان آپو/ عەبدوڵڵا ئۆجەلان Ebdullah Ocelan» (أورفة، 4
Nîsan نيسان 1948م) مُؤسّس وأوَّل قائد لحزب العمال التركيّ الكُرديّ عام 1978م، حزب يساري يسعى لمُجتمع يصفه “بيئي ديمقراطي مُتحرّر”. بدأ الحزب نشاطاً عسكريّاّ عام 1984م تخلله عدّة مُحاولات للسَّلام مع الحكومة التركيّة وللهدنة، إحداها في Tebax آب
1998م، وفي ذات الفترة انتقل أوجلان من بقاع سوريا إلى روسيا ثمّ أيطاليا ثمّ اليونان ثمّ السّفارة اليونانيّة في نيروبي في كينيا، أُعتقل وأُرسل آمناً إلى (حيث اُغتيلَ خاشُقجي في قنصليّة تركيا) في Sibat شباط 1999م، وحوكم أُوجلان في تركيا في 28 Nîsan نيسان
1999م بتهمة الخيانة العُظمى لتركيا وفق المادّة 125 لقانون العقوبات التركي. حُكم بالإعدام في 29 Cehzeran حزيران 1999م لتأسيسه وإدارة مُنظمة إرهابيّة مُسلحة. أعلن حزبه هدنة جديدة في فاتح êlûn أيلول 1999م وانسحبت قوّاته من تركيا إلى شَماليّ العراق
لتتلقى أمس الأوَّل تهديد أسايش پێشمهرگه خصومه كُرد ترفض القوّات العراقيَّة جَنوبيّ أربيل وتقبل القوّات التركيَّة شَماليّ أربيل!. خضع حزب اُوجلان لتغييرات سياسيّة دراماتيكيّة Acrobat بهلوانيّة على طريقة رئيس الحكومة العراقيّة عادل عبدالمهدي، مِن ضمنها
إعلان اُوجلان بنهاية الحرب والإنتقال إلى العمل السّياسيّ. عام 2002م خُفضَ حُكم إعدام أوجلان للحبس المُؤبد في جزيرة إمرالي كما وضعت فرنسا سيّدها بونابرت في جزيرتيها، ضمن سياسة إلغاء عقوبة الإعدام في تركيا، ومُحاولة للتلائم مع قوانين الاتحاد الاُورُبي.
مجلس الأمن الوطني التركي أعلن أن بلاده تواصل العمليّات العسكريّة ضدّ العناصر الإرهابيّة في شماليّ العراق وسوريا، وأن حزب العُمّال الكُرديّ يُشكّل تهديداً للحلّ السّياسيّ في سوريا. وأن “الكيان الإرهابيّ شرقيّ الفرات يُشكّل أكبر تهديد للحلّ السّياسي في سوريا. وأن
عدم اعتبار بعض الدّول وحدات حماية الشَّعب الكُرديّة وحزب العُمّال الكُرديّ تنظيماً إرهابيّاً يضرّ بالكفاح ضدّ الإرهاب. الأمن الوطنيّ التركيّ يدعو الأطراف في سوريا إلى التحرّك بشَكل معقول وسريع مِن أجل تشكيل لجنة صياغة الدّستور لإيجاد حلّ للأزمة السّوريّة.
الأمن الوطني التركي يؤكّد على أهميّة تطبيق خارطة الطّريق المُتفق عليها لإيجاد حلّ بإشراف الأُمم المُتحدة بأسرع وقت”.
إسرائيل والسَّعوديَّة روّجتا ودعمتا استمناء استفتاء انفصال شَماليّ العراق، والسَّعودي عبدالرَّحمن الرّاشد، رفيق رئيس الجُّمهوريَّة في “ الهوى الأميركي ”، السَّعوديّ عبدالرَّحمن الرّاشد، في صحيفته الشَّرق الاوسط 9 ربيع الأول 1440هـ 17 تشرين الثاني 2018م العدد
[14599]: “ الرئيس برهم صاحب، عرفناه رمز العراق المُوحد، والعراق الحديث. عاش حياته السّياسيَّة نظيفاً بعيداً عن الصّراعات الطّائفيَّة والعرقيَّة، مُعظم أفكاره تحوَّلت إلى مشروعات على الأرض في التنمية والتعليم والتعايش. فقد تشرّفت بالعمل معه عن قرب، في
مجلس أُمناء الجّامعة الأميركيَّة في (شَماليّ العراق) الَّتي فتحت أبوابها لكُلّ العراقيين ”. كما يُفيد الرّابط أدناه:
https://kitabat.com/2018/11/18/قبضة-الهُدى-عباقرة-choshu-five/
الشّاعِر العراقيّ الكُرديّ «عبدالله گوران» مِن أوائل مُجدّدي الشّعر الكُرديّ العراقيّ، مُناضل وطني يساري مِن أجل حقّ العراقيين في الدّيمقراطيّة والعدالة. أعربَ دائماً في شِعره عن اعتزازه بأخيه العراقي الناطق بالعربيّة:
آه ٍ أخي العربيٍ كم مِن عباءة ٍ كم من لبـّاد ٍ مزقـْنا
آنَ كُنا نعمل بالسّخرة للظّالمين
آه ٍ كم مسحنا العرقَ مِن جباهنا ونحن مُثقلون بالأحمال
أخي العربيّ ياذا العينين السّوداوين مـُرّاً كان نصيبكَ مُـرّاً كان نصيبي قد جرعنا المرارةَ مِن كأسٍ واحدة فأضحت أخوتنا عسلاً شهيـّاً.
الكاكائيّة، مذهب عَلَوي عراقي. مقطع مِن نصّ للشَّيخ إبراهيم بن محمد كوره سوار مِن الشُّيوخ الاوائل:
إبراهيم نسر.. بقاي دور دين ياريم كفت نسر/ إبراهيم بيانم فرزند آزر/ بتم شكست دا بيم وه بيغمبر/ كاكام يادكار إسماعيل بياني/ سرش وه راي حق وه قورباني أنا تجسد إبراهيم مِن البَدء (يقصد النبي إبراهيم الخليل)/ وقد حطمت الأصنام وأصبحت نبيا/ وكاكا ياذكار
كان تجسداً لإسماعيل (النبي إسماعيل بن إبراهيم)/ الذي قدم قُرباناً للحق.
فريق قتل خاشُقجي، سبقه فريق الباحث بتراغليه عن استعادة حفريّات من الثدييّات اللبائن العربيّة المُنقرضة مِن موقع أثريّ في صحراء إقليم النَّفود An Nafud (أي النُّجود والنُّهود والبروز) الكبير كانت (كتونس الَّتي أنعشتها زورة القاتل حسب مَجلَّة “Jeune
Afrique” الفرنسيَّة، بأن وليّ العهد السَّعوديّ محمد بن سلمان، قدَّم دعماً ماليّاً كبيراً لتونس ترافقت مع تظاهرات شعبية نظمها تونسيون تعبيراً عن رفضهم للزيارة) خضراء بالنَّبات والبُحيرات في هضبة نجد صعوداً إلى الحدود الغربيَّة للعراق (حيثُ عُثِرَ على رقيم بابلي
يعود إلى عام 75م ويُوضح دكتور ورنتون البريطانيّ مُتعلّم البابليَّة عام 2000م، في فيلمه رجُل فقير من NIPPUR، ناطق بالبابليّة، THE POOR MAN OF NIPPUR: أن اللُّغة البابليَّة إحدى اللُّغات السّاميَّة، كالعبريَّة واختها العربيَّة حلتا محلها قبل مولد السَّيّد
المسيح)، والحدود الشَّرقيَّة للأردن المُشتركة مع صحراء الشّام. وبفحصها تحت المِجهر، اُكشف عظم لضلع بشريّ تعرَّض للقطع بآلة حادّة كمِنشار فريق قتل خاشُقجي!، حيثُ اُكتشفت بقايا ثدييّات تشمل خيول وثيران وغزلان ومها وضباع وكلاب بريّة وطيور جارحة،
وجُمع أكثر من 80% مِن بقايا فيل عملاق مُنقرض، وهذه العيّنات معروضة في مُتحف وحدة الأحافير في هيأة المساحة الجُّيولوجيَّة السَّعوديَّة.
مع تحيّاتى له كه ل ريزم، شُكراً جزيلاً زور سوباس، أرجو أن ينال قبولكم هيوادارم به دلت ئيوه بيت، احترامي للجَّميع ريزه م هه يه بو هه مويان.