22 ديسمبر، 2024 9:10 م

النبي محمد (ص) أول من حرر العبيد بل وعلمهم وكرمهم (3)

النبي محمد (ص) أول من حرر العبيد بل وعلمهم وكرمهم (3)

اهل البيت امتداد لمنهج النبي (ص)بتحرير العبيد
وعن الامام الصادق: ان فاطمة بنت أسد قالت لرسول الله(ص): (اني اريد ان اعتق جاريتي هذه فقال لها: ان فعلت اعتق الله بكل عضو منها عضواً منك من النار.).انظر وسائل الشيعة 16 / 3 دار احياء التراث العربي.
وفي هذا المعنى وردت عدّة احاديث. انظر وسائل الشيعة 16 / 2 ـ 6.
ولقد اعتق صوت العدالة الإنسانية الامام علي :(الف مملوك من كدِّ يده.). انظر الوسائل 16 / 3.
مالم تصل اليه الإنسانية حتى الان بتلبية طموحات العبيد وشرههم
تؤكد المصادر ان الامام علي كان يذهب للسوق فيفضل مخدومه على نفسه :ياغلام عندك ثوبان بخمسة دراهم ؟! قال نعم عندي فأخذ ثوبين احدهما بثلاثة دراهم و الآخر بدرهمين ثم قال يا قنبر خذ الذي بثلاثة فقال ( قنبر ) : أنت أولى به تصعد المنبر و تخطب الناس قال الإمام : و أنت شاب و لك شرة الشباب ، و أنا استحي من ربي أن أتفضل عليك ، سمعت رسول الله ( ص ) يقول : ألبسوهم مما تلبسون و أطعموهم مما تطعمون.
عوتب الامام علي في لبسه
حتى عوتب علي رضي الله عنه في لبوسه فقال: (إن لبوسي هذا أبعد من الكِبْر، وأجدر أن يقتدي بي المسلم) .رواه احمد في فضائل الصحابة.
الامام علي يحارب التكبر
قال الامام علي :(يابن ادم أوّلك نطفة مذرة، وآخرك جيفة قذرة)
وعلى هذا المنهج  سيرة الإمام الرضا انه كان يجلس على مائدة واحدة مع خدمه و مماليكه و مواليه ، الأمر الذي يعتبر خلاف العرف الاجتماعي الخاطئ القاضي بالتميز على هؤلاء . حتى اقترح عليه بعض أصحابه و انطلاقا من هذا العرف أن يتميز عليهم و ان يعزل للخدم و المماليك مائدة فرفض ذلك . بل ربما قام (بمناولة خدمه الطعام ، ففي الخبر عن نادر الخادم : كان أبو الحسن الرضا ( عليه السلام ) يضع لجوزينجة على الأخرى و يناولن.انظربحار الأنوار : 71 / 141 و الجوزينج حلاوة تعمل من الجوز
ان هذا النفس الملكوتي والتصرف الروحاني لاتجد له نظيرا على الاطلاق خارج مدرسة ال محمد ..!!
 
سرقات وتزييف لاجل التلميع والتقديس
فلا يتعجب ان نسبت فضائل الامام علي التي لاتعد ولاتحصى ان اقتطعت منه ونسبت لغيره او طمست في عصر الجور والظلام..  من  السطوا على حكمه ووضعوها في خانة غيره  لتلميص الصورة بل لاضفاء القداسة عليهم .فكل هذا لايضيره لان الشمس لاتحجب بمنخل ..فالمتتبع يلاحظ كثير من حكم وخطب واحكام الامام علي نسبت لغيره تعصبا وحقدا اوارتزاقا وطمعا  منها على سبيل المثال :
حيث يتغنى البعض بمقولة عمر بن الخطب 🙁 متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ) والتي يكذبها وينفيها حتى علماء السلف ببيان ضعفها .
فقد روى ابن عبد الحكم في ( فتوح مصر)( ص 290 ) قال : حُدِّثنا عن أبي عبدة ، عن ثابت البناني ، وحميد ، عن أنس بن مالك قال : أتى رجل من أهل مصر إلى عمر بن الخطاب ؛ فقال : يا أمير المؤمنين عائذ بك من الظلم .
قال : عذت بمعاذ .
قال : سابقت ابن عمرو بن العاص ؛ فسبقته ؛ فجعل يضربنى بالسوط ، ويقول : أنا ابن الأكرمين .
فكتب عمر إلى عمرو يأمره بالقدوم عليه ، ويَقْدم بابنه معه . فقدم ،
فقال عمر : أين المصرى؟
خذ السوط ؛ فاضرب ؛ فجعل يضربه بالسوط ، 
ويقول عمر : اضرب ابن الألْيَمَيْن .
قال أنس : فضرب ، فو الله لقد ضربه ونحن نحب ضربه ، فما أقلع عنه حتى تمنينا أنهيرفع عنه .
ثم قال عمر للمصرى : ضع على صلعة عمرو ،
فقال : يا أمير المؤمنين إنما ابنه الذي ضربني ، وقد اشتفيت منه ؛ 
فقال عمر لعمرو : مُذْ كم تعبدتم الناس ؛ وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ؟
قال : يا أمير المؤمنين لم أعلم ولم يأتني .
أولا:القصة ضعيفة السند ، منكرة السياق والمتن ؛
ثانيا:في سندها انقطاع بين ابن عبد الحكم وبين أبي عبدة هذا من ناحية. ومن ناحية أخرى فأبي عبدة ضعيف.
ثالثا:وليس في متن القصة أن الرجل كان قبطياً كالرواية المتداولة المشهورة !!

رابعا:قال تعالى 🙁 ولا تزروازرة وزر أخرى)الزمر:7
وقال الله تعالى : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) الإسراء : 15 قال ابن كثير فى تفسيره ( 5/ 34 ) : ” أى لا يحمل أحد ذنب أحد ،ولا يجني جان إلا على نفسه “

وقال القرطبي في تفسيره ” الجامع لأحكام القرآن ” 3 / 2676 – دار الغد : أي لا تحمل حاملة ثقل أخرى ، أي لا تؤخذ نفس بذنب غيرها ، بل كل نفس مأخوذة بجرمها ومعاقبة بإثمها

خامسا:وفي القصة ظلم لعمرو بن العاص لأنه لم يفعل شيئاً ؛ لأن الفاعل – لو صحت القصة- ابنه ؛ وفي شرعنا لا يؤاخذ الأب بذنب ولده .  والسلف يرووا ان عمر الفاروق او العادل وهذا تناقض

أورد عباس محمود العقاد في كتابه ” عبقرية عمر” صـ 146 ، 147 طبعة الجهاز المركزي للكتب الجامعية والمدرسية والوسائل التعليمية طبعة سنة ( 1399 هـ – 1979 م ). وقد قدم لها هذا العقاد ليبين أن عمر رضى الله عنه قد يأخذ الوالي أحياناً بوزر ولده أو ذوى قرابته

سادسا:وفيها سب من عمر لعمروبن العاص وولده ، وتعييرهما ؛ وهذا مما لا يجوز.

سابعا:فالقصة لا تصح سنداً ولا متناً وقد فندها عدد من أئمة السلف منهم القرطبي

 
دستور باب مدينة علم النبي (ص)الامام علي في الحرية
ان روائع غررحكم الامام علي هي دساتيرانسانية عاية المضامين وقوانين رفيعة البنود تحتاج الى شروح مطولة لتبيان معانيها السامية ومداليها العميقة منها: 
قال الامام علي :”أيها الناس إن ادم لم يلد عبدا ولا امة وان الناس كلهم أحرار..”
وقال أيضا:”لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حرا”
وقال :”لا يسترقنك الطمع وقد جعلك الله حرا”
ويقول :”الحرية منزهة من الغل والمكر”
ويقول أيضا:”من ترك الشهوات كان حرا”
ويقول أيضا:”العبد حر إن قنع، الحر عبد ما طمع”
ويقول :”من قام بشرائط الحرية أهل للعتق، ومن قصر عن أحكام الحرية أعيد للرق”
ويقول أيضا:”من زهد في الدنيا اعتق نفسه وأرضى ربه”
ويقول :”من أوحش الناس تبرأ من الحرية”
ويمكن لنا من خلال هذه الأقوال الحكيمة الشريفة للإمام علي أن نكشف عن رؤيته في مسالة الحرية، والتي ترينا أنها متقدمة على ما ذكره الفلاسفة وتنظر إلى أبعاد لم ينظروا إليها..!!!
المفكر المسيحي جورج جرداق والفرق بين دستورالامام علي وفرض مقولة عمر 
 ان المفكر المسيحي جورج جرداق في مؤلفه القيم (الامام علي صوت العدالة الإنسانية )،في تعرضه للفرق بين دستورالحرية للإمام علي عليه السلام:”لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حرا”وكلمة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب التي يقول فيها:”متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم احرارأ”حيث أن الإمام وجه كلمته مباشرة للإنسان بينما الثانية وجه فيها الخطاب لمن يسلب الحرية من الآخرين،وفي حالة استرداد الحرية لا يمكن أن تحدث إلا إذا قرر الإنسان نفسه ذلك،أما الآخرون فهم لا يهبون للناس حرية ولا يقدرون على سلبها منهم،إذا لم يريد الناس أنفسهم.

[email protected]