23 ديسمبر، 2024 5:47 ص

العقل في النقل…‼️

العقل في النقل…‼️

مفاهيم كثيرة للعقل. واسئلة محيرة. ماهو العقل؟ نتاج الدماغ ام خارجه؟ هل هو مختص بالانسان؟
ام للحيوان عقل ايضا؟
ويمكن ان تناقش الموضوع بمستويين، مادي ومعنوي. هكذا:
1️⃣ المستوى المادي: ان العقل هو الدماغ أو تلك الظواهر الفيزيائية مثل النشاط العصبي. وفيه تفصيل.
2️⃣ المستوى المعنوي: يتضمن جدال واسع، بعضه يرتبط بالدين. ويمكننا مناقشته هنا، العقل في اطار النقل، وخاصة القران الكريم.
◾لاحظ ان مفردة “عقل” وردت ٤٩ مرة. واغلبها في صيغة “الا تعقلون” وهذا يثير ملاحظات اهمها:
1️⃣ الايات تحاول استثارة العقل. مثل:
كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ(البقرة٢٤٢).
2️⃣ايات بصيغة “عتاب” او “نقد” مثل:
“أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ”(البقرة٤٤).
3️⃣ ايات تخاطب العقل بشكل غير مباشر. مثل:
وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ(النحل٦٦).
◾وينقدح في الذهن التالي:
1️⃣ الاية تثير العقل، فهي تبين استحالة انتاج لبن ناصع البياض، من وسط لا بياض فيه. اي مدى الصعوبة المادية في انتاجه في وسط من الفرث والدم، في بطن الحيوان.
2️⃣ هذه المعجزة لا يلتفت لها البشر. بالرغم، من وجود العقل، وتكرارها بشكل يومي تقريبا.
3️⃣ اذا، هذه الاية تثير العقل. وترتقي بالنظر الى مستوى اعلى. اي انها تبين العلة من انتاج اللبن وهدف. ذلك هو لاجل السقاية. اي وجود تخطيط يقود للتفكير في العبرة من ذلك. ثم ادراك العقل للعلة المشتركة لايجاد الوجود،
◾اما عن اختصاص البشر بالعقل، فذلك يتعلق بمفهومنا له. فاذا كان العقل هو عالم مستقل مثل عالم الروح وعالم النفس وعالم المادة، يكون العقل مختصا بالمكلف من الخلق. وخاصة البشرية.
وللحديث بقية.