7 أبريل، 2024 3:38 ص
Search
Close this search box.

يقظة أمة وإرادة جيل!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

الأمة تستيقظ من غفلتها وتستعيد رشدها وتكتب مستقبلها بمداد الحكمة , وفعل العقل الذي تنور وتنامى إدراكه الجمعي فارتقى إلى جوهر الأمة وحقيقتها الحضارية , فأوجد جيلا مشرقا ومضيئا بأنواره وغاياته النبيلة الساطعة.
الأمة في مسيرة أكون , وما عادت ترتكز على كان وكنت , فهي تتمسك بإرادة حاضرها وتستدعي مستقبلها وتتفاعل معه كأنه موجود.
الإمة إستفاقت , فكان القرن العسرين بما حمله من إنكسارت وإنتكاسات قد فجر فيها طاقت الكينونة الكبرى التي تتوطنها وتترسخ في كيانها الأصيل. ولهذا إندفعت في القرن الحادي والعشرين نحو كمشاريع التعبير عنها , فأخطأت وتعلمت , وتثقفت وإزدادت خبرة وإقتدارا على التنفيذ بمهارات عالية وإنجازية معاصرة ذات قيمة نافعة للإجيال.
وما يحصل في السودان والجزائر إشارات ودلائل على أن الأمة قد أدركت مواضع خطواتها وتعلمت كيف تنجز أهدافها , وتبني مجتمعاتها وتستحضر مستقبلها الأفضل.
والأمة اليوم تعلمت أن ما كانت تتصوره نقمة إنما هو نعمة , فتقسيمها إلى دول كان نعمة ما عرفت الأجيال السابقة كيف توظفها وتحقق طموحاتها فيها , ولهذا تجد الأجيال الحاضرة قد وعت حقيقة أن دول هذه الأمة عليها أن تتفاعل بإيجابية , لأنها قِوى ذات قدرات هائلة يجب أن تفاعلها لكي تصنع الإقتدار الحضاري الأرضي الكبير المُهاب العزيز الذي تخشاه القِوى أيا كان حجمها وسطوتها.
فقوة أوربا في كونها دول متنوعة , وقوة أي دولة أنها ذات ولايات متعددة , فلا يمكن لكينونة أرضية واسعة أن تحقق مجدها الحضاري بدولة واحدة , وإنما عليها أن تستثمر طاقاتها في كينونات إدارية أصغر يمكن إدارتها وتوظيف قدراتها وتنميتها , ولهذا فأن الإمبراطوريات في التأريخ كانت عبارة عن ولايات , وحتى أمريكا ما هي إلا ولايات متحدة أو متفاعلة بإيجابية لتأكيد القوة ولهذا فأمريكا هي الأقوى.
وعليه فأن الأجيال الواعية الصاعدة في القرن الحادي والعشرين ستأخذ بدول الأمة إلى منظومة تفاعلية ذات تأثيرات إيجابية ونافعة لأبناء الأمة في جميع دولها , لأن التعدد المتفاعل يصنع تكاملا متطورا وتناميا متعاظما.
فتحية للأمة التي تستعيد إرادتها الحقيقية وجوهر رسالتها الإنسانية السامية.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب