18 ديسمبر، 2024 5:49 م

الصدمة القادمة من الماضي والصدمة القادمة من المستقبل (٣)

الصدمة القادمة من الماضي والصدمة القادمة من المستقبل (٣)

التحدي الثاني: إعادة الضبط
التحدي الثاني لقطاع الصناعة المسرحية وفنون الأداء والذي يواجه المشتغلين بها هو “إعادة الضبط” لما بين أيديهم كخيار يؤمنهم من الانزياح خارج حدود هذه الصناعة، وسيكون الأكثر قدرة على الاستجابة لتحدي “إعادة ضبط” لآلياته القديمة بما يتوائم مع الآليات الجديدة هو الأجدر بالبقاء ومن لا يستطيع “إعادة الضبط” سيتم تصديره إلى خارج حيز البيئة المسرحية.
إن إعادة الضبط The Grate Reset تعني المواكبة للمعطيات الجديدة، وإعادة صياغة العالم المسرحي لأدواته وتحديث وإعادة تأهيل مهارات الأفراد بما يتوافق مع الشكل الجديد لمنظومة التكنولوجيا الحديثة ومخرجاتها كافة.
لقد فرضت مظاهر التكنولوجيا “إعادة الضبط” لكل شيء، والذي يفرض على الممثل وعلى الصناعة المسرحية ككل الاستيعاب للآليات الجديدة التي انتهت إليها منظومة الأعمال الفنية في العالم والتي تتوافق مع متطلبات التكنولوجيا، وإعادة تشكيل وصياغة لهوية المهن والوظائف في عالم الصناعة المسرحية.
هذه التحولات وفرضيات “إعادة الضبط” فرضت تغييرات جذرية في كافة القطاعات بما في ذلك عالم الصناعة المسرحية حيث أصبح استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي أسهل بكثير من الاشتغالات الفنية التقليدية السابقة، فإذا كان التحضير التقني والفني لعرض مسرحي يستغرق، وفقا للأدوات السابقة، أكثر من شهرين إلى ثلاثة فقد أصبح بأدوات التكنولوجيا لا يتعدى إعداده وتحضيره أكثر من أسبوع.
إن المواكبة لمعطيات عملية إعادة الضبط التي صار العالم إليها في قطاعات الأعمال والمهن والوظائف تفرض على الفنان إعادة الصياغة لأدواته من خلال عملية تحديث وإعادة تأهيل مهاراته يتوافق مع الشكل الجديد الذي تم إعادة الضبط وفقا لمعطياته وهي آليات ومعطيات التحول الجديد.

هامش:
The Great Reset
هو اسم الاجتماع السنوي الخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)، الذي عقد في يونيو 2020.
وقد جمع كبار رجال الأعمال والسياسيين، بدعوة من تشارلز، أمير ويلز والمنتدى الاقتصادي العالمي، مع موضوع للاستفادة من الأزمة العالمية لإعادة بناء المجتمع والاقتصاد في أعقاب وباء COVID-19.
أنظر: إنمان، فيليب، “الوباء فرصة لإعادة الاقتصاد العالمي.. كما يقول الأمير تشارلز”، الجارديان البريطانية. تم الاطلاع عليه بتاريخ 18 مايو، 2022.