20 سبتمبر، 2024 2:49 ص
Search
Close this search box.

الصالون الثقافي العربي في القاهرة يحتفي بكتاب خضير ميري عن الموسيقار نصير شمة  (أحلام عازف الخشب )

الصالون الثقافي العربي في القاهرة يحتفي بكتاب خضير ميري عن الموسيقار نصير شمة  (أحلام عازف الخشب )

ضمن منهاجه الثقافي الشهري احتفى الصالون الثقافي العربي بكتاب (أحلام عازف الخشب ) للكاتب خضير ميري عن الموسيقار العراقي نصير شمة  والذي صدر عن مهرجان أبو ظبي لعام 2012 وهو أول كتاب يوثق مسيرة الفنان ومحطاته الإبداعية نصير شمة  منذ طفولته  والبدايات الأولى في العراق حتى مجيئه إلى القاهرة وتأسيسه بيت العود العربي فيها .

بدأت الاحتفالية بكلمة ألقاها  سفير العراق لدى الجامعة العربية وامين عام الصالون الدكتور قيس العزاوي وقال ان الصالون الثقافي العربي” جمعية ثقافية غير ربحية تعنى بالفكر والاداب والفنون ونال اهتمام نخبة من المع المثقفين والسياسيين والفنانين العرب والعراقيين. تأسس الصالون في منتصف تموز 2010. وخلال فترة وجيزة حظي بشهرة واسعة في الاوساط الثقافية والسياسية والإعلامية في عموم الوطن العربي. ونجح في استقطاب كوكبة مهمة من المبدعين في مختلف المجالات.

واضاف يجتمع اعضاء “الصالون الثقافي العربي” وضيوفه بشكل شهري لاقامة ندوات ثقافية. ويطرحون على طاولة النقاش أهم ما يدور في الساحة السياسية والفكرية والأدبية من مواضيع. فيتبادلون الآراء والمعلومات وتتلاقح رؤاهم المتعددة باختلاف طبيعة التجربة والظروف التي مر ويمر بها كل بلد عربي. وتوثق محاضر جلسات المجتمعين لتصدر تباعا في سلسلة كتب. وتأخذ “ممثلية جمهورية العراق الدائمة لدى جامعة الدول العربية” على عاتقها الجانب التنظيمي لسلسلة نشاطات الصالون، اذ تعقد الندوة الشهرية في الصالة العباسية بمنزل السفير الملحق بالممثلية ، وتقام الأمسيات الثقافية في مقر الممثلة وعلى حدائقها.

وقال العزاوي ان الصالون يهدف إلى إحياء التواصل بين المثقفين العراقيين والعرب، وإعادة نسج شبكة العلاقات والوشائج بينهما بعد ان تضررت بسبب سياسات النظام السابق في العراق. وهو بذلك يلعب دورا مهما في استعادة النخبة الثقافية العراقية لمكانتها الطبيعية الرائدة في الأوساط العربية ومد اليد للأجيال الصاعدة والمشاركة في تحريك واقع الابداع الفكري والفني لدى الشباب في البلدان العربية، اذ سيباشر في منح الجوائز، بشكل دوري، للإسهامات المتميزة في أربع مجالات هي الإبداع الفكري والفنون والرواية والشعر.

واضاف إن الصالون يولي اهتماما فائقا بتكريم الرواد والمبدعين  وإقامة الاماسي لاستذكارهم. وكانت من بين بواكير نشاطاته في هذا المجال أماس احتفائية بالشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري، والأديب والروائي المصري إبراهيم أصلان، والاثاري العراقي ناهض القيسي اثر تكريمه من قبل المؤتمر الرابع عشر لاتحاد الآثاريين العرب.

وعن الأمسية قال العزاوي  ان الفنان  نصير شمة ظاهرة موسيقية ومعرفية  كبيرة وقد تعرفت عليه من خلال معزوفته العظيمة (ملجأ العامرية ) وكنت في فرنسا وكانت هذه المعزوفة  قد هزتنا إلى درجة فكرية كبيرة وكنا نتعجب من ظهور هذا الفنان الكبير رغم المأسي والحروب  فلا يزال هناك مبدعين في  حياة ليست طبيعية منذ 1968 فيها مخاظ وعراك  ونصير شمة هو كان موسيقي وفليسوف وهو ظاهرة خاصة ورجل صوفي في أخلاقه وسلوكه وإبداعاته اما خضير ميري فانا قرأت له  كتابه عن عبد الحسين شعبان  (تحطيم المرايا ) وكتابه عن نصير شمة (احلام عازف الخشب ) هو مبدع كبير استطاع إن ينسج من قضايا فكرية عالية ومعقدة وكتبها ببساطة شديدة وبلطف وبأسلوب  سلس ومهم وعميق عن كتابه

بعدها تكلم  الكاتب خضير ميري وقال في  كلمته ان الثقافة هي ليست اشخاص ولا ممارسات فردية متفرقة وإنما هي حاصل الجمع بين هذه الثقافات وكيفية خلق تجاور وتواشج بينهما وبالتالي فان هذا الصالون الثقافي الخاص بممثلية العراق استطاع ان يجمع شخصيات ثقافية مختلفة ذات اختصاصات متنوعة تجاور فيها الثقافي والسياسي والموسيقي والأديب وعندما نحتفي بكتاب يصدر عن نصير شمة فإنما نحن نحتفي بكتاب يصدر في الموسيقى العربية لان الثقافة الموسيقى  العربية هي التي نحتمي فيها من ضغط السياسيات ولا ينبغي لنا ان نثأر من السياسة وإنما ينبغي المساهمة بتثقيفها والموسيقى هي اعلي أنواع الثقافات

وأضاف ميري إن من أسباب اهتمامي بوضع كتاب عن نصير شمة هو مواظبته واستمراره وكفاحه من اجل تدويل آلة العود العربي والعمل على انتشارها واستحق بذلك ان يكون سفيرا للثقافة الموسيقية العربية في العالم .

من جانه قال المفكر العراقي عبد الحسين شعبان ان هناك جانب اخر من حياة نصير شمة لم يطرق اليها المشاركون وهي انه مستمع جيد وقليل الكلام ويصغي جيدا وتعرض للكثير من الاظهاد وهو كان ينام على البلاط بسبب مواقفه الوطنية في النظام السابق وكنت قد التقيته في التسعينات قلت له لماذا لماذا لا تقدم إلى اللجوء السياسي قال لا أريد ذلك ارغب ان أعود إلى تونس لأسس ثقافة موسيقية عربية جديدة إما خضير ميري هو شخصية بحق استثنائية وهو مؤلف للأفكار ومولد لها لديه ومستفز فكريا ولأول مرة التقيته قبل 5 سنوات في جامعة الدول العربية قال لي أعطني فرصة لأجري حوار معك فجلسنا على نحو متواصل وبدأ نوع من الهرمونك  بيني وبينه واستكملنا الكتاب بعد حوارات طويلة بيني وبينه  وهو مراجعات لمركسيتنا خلال الفترة  المنصرمة التي امتدت 5 عقود وقد اثأر  الكتاب جدل كبيرا ونوقش كثيرا في جلسات نقدية وأجريت عليه حلقات دراسية ونحن الآن  في صدد إصدار دراسة أخرى تتكون من بداية لي وخاتمة من لخضير ميري واعتقد ان كتاب خضير ميري عن نصير شمة  يعبر عن تأثيرات موسيقى نصير شمة على المثقف العربي واعتقد ان هذا الكتاب هو إضافة مهمة للموسيقى العربية .وتحدث الكثير من المثقفين العرب والمصريين عن الكتاب وعن نصير شمة وابداعاته نصير شمة وعن خضير ميري وأفكاره المتميزة

وحضر الأمسية نخبة من المثقفين العرب والمصريين

ويتشكل اعضاء المكتب التنفيذي للصالون الثقافي العربي من

د. يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء المصري السابق      رئيساً

د. قيس العزاوي         ممثل جمهورية العراق لدى الجامعة العربية     أمينا عاماً

د. جابر عصفور وزير الثقافة المصري الاسبق                     مسؤولاً للعلاقات الثقافية

أ. نصير شمه الموسيقار العراقي المعروف                 مسؤولاً للعلاقات الفنية

د. مصطفى الفقي السياسي والبرلماني السابق             مسؤولا للشؤون القانونية

أ. محمد الخولي الناطق باسم المجلس الاستشاري        مسؤولاً للعلاقات الخارجية

سيدي محمد ولد بو بكر الشاعر والسفير الموريتاني في مصر

د.خالد زيادة المؤرخ و السفير اللبناني في مصر

د. صلاح فضل  رئيس اكاديمية النقد الادبي

د. محمد الغيطي          رئيس تحرير مجلة الإذاعة التلفزيون

أحدث المقالات