الشاعر ؛ وأعنيه كمثقف أيضاً يسعى جاهداً وبكل قدراته وطاقاته الجسدية والروحية لمواجهة منفاه ؛ وكذلك فهو يجتهد في خلق حوار مع الآخر الذي يشاركه الوجود في المنفى ؛ وبعكس هذا فستلفّه دوامات الحيرة والذهول والأرتباك وقد ينتهي مصيره الى متاهة قد تخرّبُ روحه وتربك وجوده ، وأرى أن الشاعر الحقيقي قادر على تحويل منفاه الى مختبر؛ ولديه القدرة على التماهى مع مجتمعه الجديد بطريقة انتقائية او بالارتماء بقوة في قلب ومفاصل هذا العالم الشائك والغرائبي ؛ ليحقق وجوده ؛ ويحاول أن ينهل من ثقافة الآخر ويتمثلها ثم يطرح اسئلته الكونية غير معني بالجاهز والسائد من الاجوبة ، وأنا لا أثق بالمثقف الهامشي رغم حبي له واعترافي به ، حيث ينبغي على المثقف أن يكون عضوياً ليؤكد حضوره في الوجود ، و(في الشاعر تتخفى ينابيع الفعل ) كما قال هنري ميلر ، والشاعر الحقيقي صاحب مشروع مستقبلي وهو مبتكر وخلاق دائما ، انه فينيق ينهض دائما من رماد الخسارات والانكسارات ليضئ ليل العالم . وانا أرى نفسي مثل ناقوس يطرق عالياً عالياً ولايخفت رنينه ابداً، دائما تشغلني الحقيقة لا الوهم ، والشعر في حقيقته قلق واختلاف ، وقد جبلت أنا على هذا القلق والاختلاف الذي يدفعني دائماً لأن أكون مغايراً ومشغولاً بالغور في مجاهيل الخفي والغامض والمسكوت عنه ؛ وقد كتبت الكثير من النصوص الشعرية عن منفاي الذي كنت ومازلتُ سعيداً ومتوهجاً وفاعلاً فيه رغم قسوة وعناءات ماعشته في هذا المنفى .
واذكر من هذه النصوص :
( قبلَكِ
كنتُ صديقاً لليلِ
والنجومُ تقاسمني يواقيت عزلتي
وتتعطّرُ بقرنفلاتِ أسايَ
وتقرأ معي قصائدَ لوركا صديقي القتيل القديم
وتغني معي اغنيات الوحشةِ والمنفى الخادع )
وكذلك :
( حبُّكِ ….
مشكاتي وأُغنيتي
التي أُبددُ فيها ضجري
في منفايَ الفادحِ )
وأيضاً :
كلُّ منفى
وطنٌ مستعار