8 أبريل، 2024 3:29 ص
Search
Close this search box.

الذكاء الاصطناعي وزوال البشرية

Facebook
Twitter
LinkedIn

في الفترة الاخيرة ابدى العديد من العلماء والمختصين أراء متناقضة بخصوص الذكاء الاصطناعي خاصة بعد حادثة السيارة ذاتية القيادة مؤخرا والتي اودت بحياة سيدة امريكية وهي في الشارع بالإضافة الى التهديدات التي تشكلها الطائرات المسيرة لشركات الطيران العالمية في عواصم العالم. لنستعرض بعض هذه الآراء:
يقول العالم البريطاني الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ الذي رحل من هذه الدنيا قبل فترة قصيرة وهو عالم بريطاني مقعد ولا يستطيع النطق بسبب مرض نادر ولكنه يتكلم من خلال حاسوب صنع خصيصا له يقول : ان الجهود الرامية الى صنع آلات لها القدرة على التفكير تشكل هذه الجهود خطرا على وجود البشرية. واضاف ان تطوير ذكاء اصطناعي بشكل كامل يمكن ان يؤدي الى نهاية الجنس البشري .
جاء تحذيره هذا ردا على السؤال المتعلق بإمكانية تطوير الجهاز الناطق الذي يستخدمه للتواصل مع الاخرين والذي ينطوي على شكل اساسي من اشكال الذكاء الاصطناعي. هذا الجهاز يحول افكار العالم هذا (ستيفن هوكينج) الى كلمات منطوقة وقد طورته احدى الشركات البريطانية المتخصصة في هذا المجال.
برفسور ستيفن يقول ان الاشكال البدائية الاولية للذكاء الاصطناعي التي تم تطويرها اثبتت الى هذه اللحظة نجاحا كاملا و مفيدة جدا ولكنه يخشى عواقب صنع شيء ما يضاهي او يتفوق على ذكاء الانسان . فقد ينطلق هذا الذكاء الاصطناعي بشكل مستقل ويعيد تصميم نفسه بمعدل لا يمكن السيطرة عليه.
واضاف ان البشر المقيدين بتطورهم البيولوجي البطيء قد لا تكون لهم القدرة على التنافس وقد يتم التفوق عليهم.
ولكن هناك علماء اخرين في هذا المجال يخالفونه الراي واقل تشاؤما منه.
فمثلا العالم رولو كاربنتر مخترع برمجيات كلفربوت يخالفه الراي ويقول ” اعتقد سنبقى كبشر مسيطرين على التكنولوجيا الى وقت طويل واحتمال حلها لمعظم مشاكل العالم سيبقى حقيقة قائمة ومحسوسة.
والمعروف ان هذه البرمجيات(كلفربوت) تتعلم من المحادثات السابقة ولها قابلية هائلة بحيث خدعت نسبة عالية من الناس وجعلتهم يعتقدون انها تتحدث الى الانسان .
ظهور الروبوتات
ويضيف كاربنتر نحن لانزال بعيدين جدا عن القوة الحاسبة او تلك التي تنطوي على اللوغاريتمات المطلوبة لتحقيق كامل الذكاء الاصطناعي ولكنه يعتقد ان ذلك سيحصل في العقود الزمنية القليلة القادمة.
ويقول ايضا لانعرف بالضبط ماذا سيحدث لو تفوقت الالة على الانسان ولذا ليس بمستطاعنا القول ما اذا ستفيدنا كثيرا او تهملنا وتهمشنا او تقضي علينا. ولكنه يراهن على الجانب الايجابي للذكاء الاصطناعي.
برفسور هوكينغ ليس الوحيد المتخوف على مستقبل البشرية. فعلى المدى القصير هناك مخاوف من ان ذكاء الالة قد يكون قادر على القيام بأمور يقوم بها الانسان العادي حتى الان وهذا سيلغي بسرعة وظائف الملايين من البشر.
اما على المدى البعيد فقد حذر المستثمر الشاب (ايون مسك ) من ان الذكاء الاصطناعي يعتبر اكبر تهديد لوجود البشر.
صوت الروبوتات
في احد لقاءته الصحافية تحدث البرفسور هوكينج عن فوائد واخطار الانترنيت. وقد اشار الى تحذير مدير الشؤون الامنية البريطاني( GHCQ )حول تحول الشبكة العنكبوتية الى مركز قيادة للإرهابيين قائلا: يجب عمل المزيد من قبل شركات الانترنيت لمواجهة تهديدات الارهابيين ولكن الصعوبة كيف يمكن عمل ذلك دون التضحية بالحرية والخصوصية.
الا انه كان اول من تبنى بحماس كل انواع تكنولوجيا الاتصال ويتطلع الى مسالة تمكنه من الكتابة بشكل اسرع بواسطة جهازه الجديد .
حيث قال في هذا الصدد ” اصبح هذا الجهاز علامتي التجارية ولن ابدل صوته بصوت طبيعي بلهجة بريطانية.”
” وقد ابلغت الاطفال الذين هم بحاجة الى حاسوب متكلم ان يطلبوا جهازا مثل جهازي هذا.”
يتبين لنا من هذا اننا نعيش في حالة شك من مصيرنا على هذا الكوكب مادام علماء عصرنا غير متفقين على تطور العلوم الحالي الذي اظهر هذا التطور توفير خدمة رائعة ولا تصدق للبشرية ولكن قد ينقلب الامر الى ضده كما يعتقد البعض منهم. الجميع في حالة عدم تيقن من التطور العلمي الهائل الذي نحن فيه.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب