27 سبتمبر، 2024 7:06 ص
Search
Close this search box.

الدجاجة تبتلع حبة قمح حقل المشراق !!

الدجاجة تبتلع حبة قمح حقل المشراق !!

الفساد مصطلح واسع يشمل الكثير من القضايا الغير قانونية، ولا يخص شخص أو كيان معين أو حزب بذاته، وإنما هو ظاهرة أتسعت رقعتها لتشكوا منها معظم البلدان العربية وحتى غير العربية لما لها من خطر على الأمن الاجتماعي والمؤشر الاقتصادي والأداء المؤسساتي، ومن هنا انطلقت الدعوات لمحاربة هذه الظاهرة وإدانتها والحد من إنتشارها، حيث إن سوء استخدام المنصب أو السلطة من أجل تحقيق مكسب مادي أو قوة أو نفوذ على حساب الآخرين تسبب في إستشراء الفساد ونمو هذه الآفة دون معالجتها، من باب “لمن تشتكي حبّة القمح إذا كان القاضي دجاجة” .
يبدو ان الدجاجة أبتلعت حبة قمح حقل المشراق الذي ينتج سنويا مايقارب “115” مليون طن من مادة الكبريت النقي بنسبة كبيرة جدا، والذي كان يباع لغاية عام “2013” بمبلغ “450 _ 400″ دولار للطن الواحد، مما يحقق عائد للبلد مقداره ” ستة وأربعون مليار دولار سنويا، إلا اننا نتفاجئ قبل أيام بالتعاقد مع شركة أردنية لشراء طن الكبريت بمبلغ “7” دولارات فقط !!، في حين ان سعر الطن كما يقال في البورصة يصل الى “450” دولار !! .
ياترى لمصلحة مَن توقيع مثل هكذا عقد يخسر البلد مليارات الدولارات ؟!، وخصوصا ان الشركة المتعاقدة تعمل في مجال المواد الغذائية .

أحدث المقالات