{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }الأعراف179
فيلم Land of the Blind أي فيلم ارض العميان انتاج 2006 من بطولة دونالد سذرلاند، ريف فاينز، توم هولاندر، ولارا فلين بويل. وأخرجه روبرت إدواردز يقول النقاد عن الفيلم ان أرض العميان هو هجاء سياسي ساخر مبني على عدة أحداث تاريخية أُطيح فيها بحاكم طاغية بواسطة قادة أثبتوا أنهم بسوئه، إن لم يكونوا أسوأ منه، وإشارات دقيقة إلى أحداث وشخصيات معاصرة،عن ماكسيميليان الثاني (توم هولاندر)، الحاكم الفاشي المجنون للبلد الخيالي المُثقل بالمشاكل، إيفري كنتري. لماكسيميليان الثاني اهتمامان رئيسيان: تعذيب أتباعه، وإدارة صناعة السينما في بلاده. أعلن ماكسيميليان الثاني نفسه “رئيساً مدى الحياة”، ودامت فترة حكمه حتى قام قائد الفدائيين ثورن (دونالد سذرلاند) باحتلال عرفة النوم الإمبراطورية، وقتل ماكسيميليان وزوجته جوزفين (لارا فلين بويل). يصبح ثورن حاكماً مُطلقاً للبلاد كما كان سابقه المتوفى ماكسيميليان. يشجع ثورن إحراق الكتب، ويرسل الطبقة المثقفة، والمتخصصين إلى معسكرات إعادة تثقيف صارمة.
في بداية الفيلم، يُعتقل ثورن في سجن يقوم على حراسته جو (ريف فاينز). وفي تلك الأثناء، يكون ثورن محطماً، وجالساً القرفصاء في زنزانة رثة، يحتمل ضرب الحراس الآخرين له، ويكتب شعارات ثورية على الجدران بمخلفاته. فيما بعد، يخاطر ماكسيميليان بإطلاق سراح ثورن ليخدم كعضو في الحكومة لاجتذاب التأييد الشعبي. ويُرقى جو أيضاً ليصبح حارساً لقصر ماكسيميليان، ويخونه سامحاً لثورن وأتباعه باقتحام غُرف ماكسيميليان الداخلية.يُعتبر جو بطلاً من وجهة نظر ثورن، وعلى الرغم من ذلك، يرفض جو التحالف مع النظام الجديد عندما يكتشف أن ثورن سيء كسلفه، ولهذا يُرسله ثورن إلى معسكر إعادة تثقيف. الا ان الطفواغرب ما يلاحظ على الفليم امران الأول هو قدرة البرجوازي الصغير على ان تكون من رجالات كل نظام والمنافق رجل كل العصور فمن طبيب عيون في العهد الامبراطوري الأول الى مدير سجن جلاد يسبل العيون في العهد الثوري الى طبيب معالج لعيون ضحاياه في العهد الامبراطوري الثاني،ومن اخر واش في العهد الامبراطوري الاول الى واش في العهد الثوري الى مسؤول حكومي في وزارة العدل العهد الامبراطوري الثاني، والامر الغريب الثاني هو ان الثوري قد ظل في السجن في العهود المتعاقبة فمن رفض لثوريته واتهامه بالخيانة في عهد انحراف الثورة الى إبقاء له في السجن في العصر الامبراطوري الثاني لانه ثوري يشكل خطر على النظام أي هو الثوري الخطر والمنبوذ الدائم وياتي السؤال عن علاقة الحسين عليه السلام بارض العميان؟!وجوابه هو عين ما اجاب السيد هاشم الكربلائي السيد الطهراني عندما ساله كيف يقول الامام المعصوم في زيارته للشهداء بابي انتم وامي وفيهم من هو غير معصوم ومقام ابيه وامه اعلى واسمى فاجابه قدس سره ان الأشخاص قد فنين في الطف في الحقيقة الحسينية لسيد الشهداء عليه السلام فليس هناك في الحقيقة في ارض الواقع حبيب او عابس فليس في الطف الا حقيقة الحسين عليه وهو امر قد راه الامام عليه السلام واقعا لذا صح بل حق له ان يخاطب الشهداء بقوله بابي انتم وامي كما خاطب الخاتم عليه وعلى اله الاطهار صلوات ربي وسلامه اجمعين فداك ابوك لانه خطاب للحقيقة لا للشخص ،ان فناء الشخص في الحقيقة هو الواقع الذي قد حصل ولذا فاننا في ارض العميان لانرى الا أجساد متغايرة لا حقيقة واحدة والكثير يرفض هذا القول فهو من قال الحق في شأنه {وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لاَ يَسْمَعُواْ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ }الأعراف198 وقال أيضا {وَمِنهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيْكَ أَفَأَنتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يُبْصِرُونَ }يونس43 شبَّههم بهم في عدم الاهتداء بالعمى {فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور}. ولقد قال ولي الله عندما سالته عن السبيل والخيار في القرار بين ان اهلك في الحق او ان اهلك دونه وكنت قبل ذلك اشيد حالة يهدمها عدل الله وأقيم طاعة تزول بمنة الله حينها قال بانه يسال الحق سبحانه بحق الحسين عليه السلام ان الجأ بحق الى الحق وسبيل اللجوء هو قطع العلائق وترك الأسباب وكان حقا ما قال والحق أقول اننا عبدة لا للحق بل للأسباب وان النجاة في التأسي بمن ترك الأسباب وكان سيد الشهداء فمتى نسمع ومتى نرى؟!
اللهم يا سبب من لا سبب له يا سبب كل ذي سبب يا مسبب الأسباب من غير سبب صلي على محمد وعلى آله وصحبه وأغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا حي يا قيوم صلي على محمد وآل محمد وتب علي يا كريم وأغفرلي يا حكيم وتقبل مني يا سميع الدعاء ولا تُعرض عني إني عبدك ابن عبدك وابن أمتك عاص فقير بين يديك سائلٍ ببابك واقفٍ بفنائك أرجو منك وأطلب ما عندك وأستفتح من خزائنك سبحانك أنت الله العظيم الحليم الجواد الكريم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد اللهم رضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت يا كريم يا رحيم اللهم يا ذا الرحمه الواسعه يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر لا يغرب عنك شيء أسألك فيضاً من فيضات فضلك وفيضةً من نور سلطانك وأنُساً وفرجاً من بحر كرمك، الخير بيدك كله ومقاليد كل شي فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك فإنك واسع الكرم كثير الجود والعطاء ببابك واقفون ولجودك الواسع المكنون منتظرون يا كريم يا رحيم اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وأن كان في الأرض فأخرجه وأن كان بعيداً فقربه وأن كان قريباً فيسره وأن كان قليلاً فكثره وأن كان كثيراً فبارك فيه يا رب العالمين يا كريم يا ودود اللهم بحق الحسين الشهيد وبرحمتك ياراحم الراحمين اللهم اله الحق امين.