20 سبتمبر، 2024 5:58 ص
Search
Close this search box.

التنمر المدرسي المفهوم والمعالجات

التنمر المدرسي المفهوم والمعالجات

مفهوم التنمر:

يُعرّف التنمر بأنّه أحد أشكال الإساءةوالإيذاء المتعمّد لفردٍ ما أو لمجموعةٍ منالأشخاص من قِبل أشخاص سيئين يملكونالسلطة أو يُمارسون قوتهم على من يشعرونبأنّهم غير قادرين على مواجهتهم، ويكونالتنمر على شكل إساءة لفظية، أو جسدية،أو نفسية، أو عاطفية،[ Retrieved 2021]

ويتمثّل التنمر عموماً في شكلين كالآتي:[Sherri Gordon (2019-10-20)]

1- التنمر المباشر: أيّ وجهاً لوجه ويشملأفعالاً جسدية؛ كالضرب والركل، أو أفعاللفظية تتمثّل بإلقاء الشتائم والإهانات.
2- التنمر غير المباشر: يحدث بطريقة بحيثلا ينتبه إليه الآخرون لكنه يُسبّب الأذى،ويتمثّل في نشر الإشاعات، أو الأكاذيب،وغير ذلك.

أسباب التنمر

يظهر سلوك التنمر عند الشخص نتيجةالإهمال في تربية الطفل منذ الصغر،ونموّه ضمن بيئة خالية من حوافز النموالصحي، حيث تجعل منه شخصاً يفتقرلمهارات التواصل الاجتماعي مع الغير،وتبني لديه نوعاً من الشعور بجنونالعظمة، والبحث عن السلطة، وإثبات الذاتعن طريق الإجبار، وعدم الاهتمام بمشاعرالغير أو فهمها، وغالباً ما يرى الشخصالمتنمر نفسه بطريقةٍ إيجابية.[ Retrieved 2021-2-12]

أنواع التنمر

هناك عدّة أنواع للتنمّر أهمّها ما يأتي:[Nahla Mansour Al-Ali,Khulood K. Shattnawi (2018-3-21]

التنمر الجسدي: يُعدّ أكثر أنواع التنمروضوحاً حيث يُبنى على ممارسةالشخص المتنمّر أفعالاً جسديةً مؤذيةًلإشباع حاجاته الذاتية من القوةوالتحكّم، وعادةً ما يُمارس الشخص هذاالنوع من التنمر على أشخاصٍ أضعفأو أصغر منه، ويتمثّل ذلك في الضربالشديد، والركل، والصفع، واللكم، والدفعبقوة، وترك الآثار على الجسد، وغيرهامن الأفعال المؤذية. التنمر اللفظي: يُمارس التنمر اللفظي من خلال التلفّظبالشتائم والكلمات المُهينة للطرف الآخر،وذلك بهدف التقليل من شأنه، وتحقيره،وإيذائه، وعادةً ما يُمارس التنمّر علىالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،وأثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أنّالتنمّر اللفظي له عواقب وخيمة، لما مايتركه لدى الطفل من ندوبٍ عاطفية عميقةلها أثر على المدى البعيد.
التنمر العدواني العاطفي: يُعتبر منأنواع التنمر الماكر المبني على الخبث،ويتمثّل بنشر الأكاذيب والإشاعاتالباطلة للسيطرة على الشخص والتقليلمن قيمته الاجتماعية، ويكون ذلك بهدفحصول المتنمر على مكانة اجتماعيةأفضل من مكانة الشخص الذي تنمرعليه.
التنمر الإلكتروني: أدّت التطوراتالتكنولوجيا المعاصرة إلى انتقال التنمرأيضاً للوسط الإلكتروني، وذلك من خلالالمضايقات الإلكترونية التي تعتمد علىتلقّي التهديدات من أشخاص مجهوليالهوية لتنفيذ مطلب ما، أو تلقي رسائلتحتوي على شتائم مؤذية نفسياً،ويُعتبر التنمر الإلكتروني من الأنواعالصعب مواجتها وتفاديها لعدم معرفةهوية الشخص المتنمر.

                                                [Retrieved 2021-2-12]

الحقوق التي ينتهكها الشخص المتنمر

يتجاوز المتنمر وينتهك عدّة حقوقللشخص الآخر نتيجة ممارسته لسلوكياتهالمؤذية بشتّى أنواعها، وأهم الحقوقالمنتهكة ما يأتي:

[Nahla Mansour Al-Ali,Khulood K. Shattnawi (2018-3-21]  1- الحق فيالعيش في بيئة آمنة تخلو من جميع أنواعالعنف.

2-الحق في الحصول على مكان عمل هادئخالٍ من الإزعاجات.

3- الحق في ممارسة الجانب الترفيهيواللعب في بيئة آمنة.
4- الحق في التعليم. الحق فيالخصوصية.
5- الحق في مشاركة الرأي.

التنمر المدرسي

تعتبر المدارس أكثر البيئات تعرُّضًا للتنمر لمافيها من احتكاك بين الطلاب وزملائهم بشكلشبه يومي، وهنا نذكر تعريف النرويجي دانألويس الأب النرويجي المؤسس للأبحاثحول التنمر في المدارس، حيث قام بتعريفالتنمر المدرسي بأنه أفعال وسلوكيات سلبيةغير لائقة كالضرب، الشتم أو التوبيخ،متعمدة من جانب ضد آخر أو مجموعة ضدأخرى، وذكر كذلك بأن التنمر لا يكون إلا فيحالة انعدام التوازن في العلاقة، أي أنه إذاكان الطرفان متماثلين في العلاقة تماثلاًجسديًّا أو اجتماعيًّا، فإن هذا لا يعتبر تنمرًاعلى الإطلاق.[ فريق تحرير ركين, 2022]

ظاهرة التنمر في المدارس

    تُعد ظاهرة التنمر في المدارس من أكبرالمشكلات المجتمعية على مستوى العالمأجمع، وهي الأساس في بناء السلوكياتالعدوانية لدى الطالب، حيث يُؤثّر ذلك علىكلٍّ من الجانب الجسدي، والعاطفي،والنفسي، والاجتماعي، والأكاديمي لدىالطالب، لذلك يُعدّ منع التنمر في المدرسةضرورياً نظراً لأهمية بيئة المدرسةواعتبارها من البيئات الحرجة التي تُؤثّربشكل كبير على الطلاب منذ صغرهم،ويُمكن اتّخاذ أساليب عدة من أجل ذلك منقِبل المدرسيين والإدارين وكذلك الأهل.

التنمر ظاهرة منتشرة بمدارسنا وتحتاجلدراسات معمقة

توجه المختصون في السنوات الأخيرة، عبرالعديد من دول العالم، إلى إعطاء اهتماممتزايد لـظاهرة التنمر، التي تعد أحدأشكال العنف التي يمارسه الطالب أومجموعة من الطلبة ضد طالب آخر، والتيتفشت بشكل ملحوظ في مؤسساتناالتربوية، وقد اختار في هذا الشأن بعض علماء النفس المدرسي،  إجراء دراسة ميدانيةعلى مجموعة من الطلبة غي مرحلة المراهقة ،لعدة اعتبارات، أهمها شح الدراسات ،وكونها المرحلة التي يعيش فيها الطالب حالةمراهقة وجملة من المتغيرات الفيزيولوجيةوالنفسية.

وتوصلت الدراسة الى النتائج ، والحلولالمقترحة لمحاربة الظاهرة التي قد تؤثر سلبياعلى نفسية الطالب ، وتجعله يرفض الذهابإلى مدرسته، نتيجة محاولة الاستقواء عليه او على الغير، والتي تعد شكلا من أشكالالعنف، وللأسف الشديد على الرغم من أنالظاهرة منتشرة في مدارسنا، إلا أنالدراسات قليلة في هذا الباب.

    ففي بعض  الدراسات التي شملت 165 طالبا، تم توزيع استبيانات وبعض المقاييسالتي اتضح من خلالها، بأن التنمر موجودبكثرة، ويأخذ في المدارس أشكالا متنوعة،ومنها على سبيل المثال لا الحصر،السبوالشتم اللفظي، والتنمر الجسدي، من خلالالركل والضرب، بما في ذلك التنمر علىالممتلكات، من خلال أخذ مستلزمات الغيربالعنف، إلى جانب التنمر الجنسي الذييتمحور في بعض اللمسات، كما تبين أيضاإن التنمر ظاهرة تمارس من الجنسين ولا فرقبين الذكور والإناث، إنه يتواجد بشكل كبيرفي المرحلة العمرية أقل من 12 سنة، وكلماكبر الطفل يتراجع التنمر، حسب الدراسة.

   وكان الغرض من الدراسة، ، لفت الانتباهللجهات المعنية من مختصين والعاملين فيالحقل التربوي، حول وجود الظاهرةوضرورة إيلائها الاهتمام المطلوب، حتى لايكون لديها تأثير سلبي على الطالب فيتحصيله ونموه، وحتى على شخصيته، لأنفي غياب الدراسات لا يمكننا أن نعرف مدىالتأثير وأبعاده.

ومن خلال الدراسة تمت التوصية على:

1- ضرورة العمل على إجراء دراسات معمقةحول التنمر في المؤسسات التعليميةعلى مستوى جميع المحافظات ، لأننااليوم نعرف وجود الظاهرة، لكننا لا نعرفمدى انتشارها، هذا من جهة، ومن ناحيةأخرى.
2- ضرورة العمل على تفعيل دور الاشراف والتوجيه من قبل إدارات المدارس ، خاصةأنه غير موجود على مستوى المدارسالتي يمارس فيها التنمر بشكل واضح.
3- ضرورة تعيين مختصين نفسانيينومستشارين في التوجيه في المؤسساتالتعليمية ، وتوسيع دورهم وعدم اقتصاره بالاهتمام بالجانب الإحصائيأكثر من بالجانب النفسي، مما يتطلبتعيين المختص النفساني، ، ليتمكن منمحاربة الظاهرة في مراحلها الأولى.

ما هو علاج التنمر المدرسي؟

دور المدرسة هناك دور يقع على عاتق المدرسةويتمثل بالتالي:

1-إشراك الطلبة في الأعمال التطوعيةالمختلفة والأنشطة التي تتطلب التعاونالمشترك بين الطلاب.

2-مراقبة تصرفات وسلوكيات الطلبة بينزملائهم وداخل الغرف الصفية.

3-ممارسة سلطة المدرسة واتباع قوانينرادعة للحد من التنمر.

4- الاستعانة بالأخصائيين النفسيين إنتطلّب الأمر لمواجهة المشكلة.

دور الأهل

يكمن دور الأهل في علاج ظاهرة التنمر فيمايلي:

مشاركة مخاوف طفلهم، وإشعاره بالأمانليستطيع مواجهة أي ظرف أو مشكلة قديتعرض لها خارج المنزل لا سيّما المدرسة.

1-تعزيز ثقته بنفسه، بمصادقة الطفلوبناء الثقة بينه وبين الأهل.

2-تعليمه الرياضة ولا سيما الخاصةبالدفاع عن النفس؛ لإكسابه قوة جسديةللدفاع عن نفسه حال تعرضه لأي شكل منأشكال العنف والتنمر الجسدي.

ما هي طرق الوقاية من التعرض للتنمرالمدرسي؟

هناك طرق عدة يستطيع الآباء والأمهاتاتباعها لحماية الطفل من تعرضه للتنمر فيمدرسته، نذكر منها:[ اليونيسيف, 2022]

1-تثقيف الطفل وإشباعه وضرورة إلمامهبموضوع التنمر من كافة جوانبه.

2-التحدث المتكرر والتواصل الدائم معالطفل وعدم إهماله.

3-مساعدة الطفل من قِبل الأهل لأنيصبح قدوة إيجابية يُحتذى بها مستقبلًا.

5- ضرورة تعزيز ثقة الطفل بنفسه وهذاضروري جدًّا بكل الأحوال وليس فقط فيموضوع التنمر.

ما هي أكثر الفئات المعرضة للتنمر فيالمدرسة؟

تعتبر الفئات التالية الأكثر تعرضًا للتنمرالمدرسي:

1-الطلاب الانطوائيون (المنعزلون) الذينتحيط بهم هالة الوحدة هم أكثر الفئاتعرضة للتنمر المدرسي.

2-الطلاب المتفوقون دراسيًّا؛ إذ يلجأالمتنمرون للطالب المتفوق دراسيًّا بهدف جذبالانتباه لهم بدلًا عنه.

3-الطلاب المختلفون ثقافيًّا واجتماعيًّاعن أقرانهم.

ما هي أنواع وأشكال التنمر المدرسيّ؟

فيما يلي أنواع التنمر المدرسي:

1-تنمر لفظي: كالشتم والسب.

2-تنمر جسدي: كالضرب والركل.

3-تنمر نفسي: كالتهديد والتوبيخ.

ما هي العلامات أو المؤشرات التي تدل علىتعرُّض الطفل للتنمر المدرسي؟ هناك علاماتودلائل تبدو جليّة وواضحة على الطفل الذيتعرض للتنمر، فقد لا يتحلى بالشجاعة لكييصارح والديه أو أحدهما بالمشكلة، فينبغيأن يلاحظ الأهل هذه العلامات أو بعضهاعلى طفلهم، نذكر منها ما يلي:[ أسامة أبوالرب,2019]

1-تراجع الطالب في أدائه الدراسيوواجباته المدرسية.

2-إهمال الطالب الذي تعرض للتنمر فيشكله الخارجي ومظهره، وهذا يعود لاهتزازثقته بنفسه.

3-ابتعاده عن أصدقائه ومحيطه العام.

4-معاناته من حدة المزاج والغضبوالعصبية معظم الوقت.

ما هي أسباب انتشار ظاهرة التنمرالمدرسي؟

هناك أسباب عديدة لظهور وبروز التنمرالمدرسي، نذكر أهمها: [إبراهيم رشيد,2022]

1-أسباب سيكولوجية: أي أسباباجتماعية، حيث إن الطالب المتنمر قد ينحدرمن وسط اجتماعي فقير أو أنه ينتمي لبيئةاجتماعية محرومة بشكل أو بآخر.

2-أسباب أُسرية: حيث إن المتنمر قديكون نشأ في بيئة أسرية مشتتة، ككثرةالمشكلات بين الزوجين واضطراب علاقتهما،أو الانفصال أو الطلاق، فهذا ينعكس سلبًاعلى المتنمر ويُتعب نفسيته.

3-أسباب في البيئة المدرسية نفسها: حيث انتشرت مؤخرًا ظاهرة اعتداء بعضالطلبة على معلّميهم، مما أفقد المعلم هيبتهوقوة حضوره وأدى كذلك لانتشار العنفوبعض الطلبة اكتسب الشجاعة لممارسةالتنمر على الآخرين.

أساليب لمواجهة التنمر المدرسي

يمكن مواجهة التنمر المدرسي من خلالالاساليب الآتية:

ترسيخ مفهوم العطف واللين عند الطلبةمنذ الصغر، وأهمية في القدرة على بناءالعاطفة لديهم.
مراقبة سلوكيات الطلبة، ووضع حواجزوحدود لكلّ من يُمارس التنمر بشتّىأنواعه، وتهذيبه بطريقة تردعه عن تكرارسلوكه.
منح الطلبة حرية التعبير عن الرأي دونخوف من ردة فعل أقرانهم، حيث يُساهمذلك في بناء شخصية لدى الطالب قادرةعلى مواجهة أيّ تنمر مستقبلاً.
وضع قواعد سلوكية تُحذّر الطلاب منممارسة التنمر أو العدوانية كوسيلةٍللوقاية من خلال وضع القواعد الإيجابيةالمناسبة لمختلف الأعمار.
تحفيز الطلاب بمكافأة كلّ من يقومبسلوك إيجابي.

المصادر

↑-  فريق تحرير ركين (2022) “كيف نعالجظاهرة التنمر، موقع انترنت.

 – اليونيسيف(2022.) “كيف تتحدث معأطفالك عن التنمر،

إبراهيم رشيد،(2022)  “ظاهرة التنمرالمدرسي والسلوك العدواني وطرق علاجه،اكاديمية إبراهيم رشيد.

أسامة أبو الرب (2019) يا ضحية التنمردافع عن نفسك، الجزيرة، موقع الكتروني.

أحدث المقالات