7 أبريل، 2024 6:41 م
Search
Close this search box.

التفكير جريمة لا تغتفر!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

تعطيل العقول من أولويات الكراسي على مر العصور , فلا يجوز إعمالها , فتلك جريمة لا تغتفر , والشواهد على قتل مَن فكّر وتساءل وتدبّر لا تعد ولا تحصى.

فالسمع والطاعة قانون مطلق , ومَن لا يطيع يكون تحت رحمة السيّاف المأمور بقطع الرقاب على نطع السلطان المَهيب.

عقول الأمة لم يُسمح لها بالحرية والتفاعل العلمي إلا في فترة وجيزة من تأريخها , وفيها برزت قدراتها العلمية والمعرفية التي عبدت مسيرة الرقاء الإبداعي في ربوع البشرية.

فترة بدأها المأمون , ومن ثم إنقلب عليها بفرضه رؤية المعتزلة على الناس  , وإدخاله الأمة في محنة خلق القرآن.

ومضت آلية ممنوع التفكير سارية في الواقع عبر الأجيال ولا تزال فاعلة في مجتمعاتنا , فالذي يرى غير رؤية الكرسي يُحسب من أعداء النظام , وينال القصاص الوخيم.

فالمعارضة كفر وإجرام , والرأي الآخر عدوان , والكرسي هو الرب والسلطان , وينوب عن الإله , وطاعة الكرسي مقرونة بطاعة رب العالمين.

تلك حقيقة مرعبة وقاسية , فاعلة خفية وجهرا في حياتنا , فهل يستطيع المواطن أن يقول رأيه بلا نفاق ومغالطة , وهو لا حول ولا قوة له , فلا توجد قوانين تحميه وتصون كرامته وحقوقه وتؤكد قيمته.

فالأوطان سجون , والحاكم سجّان والمواطنون أسرى أو مساجين , والجميع تحت المراقبة الشديدة , والمصير المجهول , فالقتل مباح والخطف سلاح , ومَن يسأل أو يستفهم عن حالة تأتيه زوابع الصولات المبيدة لوجوده , وكلها ثيران بيضاء  والأسود مكشرة الأنياب.

فأين الحق والإنصاف , وقيمة الإنسان الساهم الحيران؟!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب