7 أبريل، 2024 3:12 ص
Search
Close this search box.

الأمة والهجوم النفسي الدائم!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

منذ نهاية الحرب العالمية الأولى والأمة تحت وطأة الحرب النفسية الغاشمة , التي قطّعت أوصال وجودها وقيّأتها معالم جوهرها , وأوقفت مسيرتها , ومنعت أجيالها من التعبير عن طاقاتهم وقدراتهم الحضارية الكامنة فيهم.

وعندما نقرأ نواكب الأمة وويلاتها , يتبين أنها من نتاج زعزعة الثقة بالنفس والإمعان بالدونية والتبعية , وتعطيل العقل , وتسييس الدين , وتسليط الذين يحكمون بالوكالة.

هذه العوامل وأخواتها , تحققَ تسويقها وترويجها بالتكرار والقوة , وبربطها بالدين الذي تحزّب وتمذهب وتمترس في كينونات متناحرة , يقودها تجار محترفون جعلوا البشر بضاعتهم فإستعبدوه وجهّلوه وأفقروه , وقطعوا حبل تواصله مع الحياة , ودفعوه إلى القهر والعدم والهوان , ليفوز بما بعد الموت من أماني وتصورات.

والواقع الحقيقي أن الأمة فيها كوامن حضارية أصيلة تريد التفتح والإنطلاق , وتخشى منها القوى القابضة على وجودها , وعندما رأت أن لا مناص من تبرعمها فتحت للشباب الصاعد أبواب الهجرة إليها لكي تستحوذ على ما فيه من الطاقات.

ولا تزال مجتمعات الأمة تحت سنابك الإمتهان والإستعمار المعاصر , الذي توفرت عوامله وأسبابه في قلب الهدف , فالإستعمار نشاط إقتصادي غايته السيطرة على ثروات البلدان المستعمرة , وعندما تتوفر أدوات من المجتمع المُستهدَف تحقق المعطيات الإقتصادية للمستعمر , فأنها ستلقى الدعم بأنواعه وستبقى في السلطة , ما دامت تؤدي واجباتها وتضخ الثروات في بنوك الدول المستعمرة.

وهذا واضح في بعض دول الأمة الثرية , التي تسلط عليها السراق المسخرون لنهب الثروات وإيداعها في البنوك الأجنبية وحرمان الشعب من حقوقه الإنسانية , والتعبير عن التبعية والتأييد المطلق للغانم المستحوذ على البلاد والعباد.

وبعض البلدان صارت غنيمة مطلقة , وشعبها أسير , وما عليها من حق الجالسين على كراسي الإمتهان والإستعباد والتخريب والتدمير وتغييب إرادة الإنسان.

فهل للأمة أن تعي مخاطر الهجوم الشرس المكلوب؟

وهل لها أن تسيّد عقلاءها الأمناء الصالجين؟

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب