20 سبتمبر، 2024 2:55 ص
Search
Close this search box.

اقامة مهرجان يوم ميزوبوتاميا الدولي للشعر 2012 في بلغراد

اقامة مهرجان يوم ميزوبوتاميا الدولي للشعر 2012 في بلغراد

بلغراد / مركز ميزوبوتاميا الثقافي
اقيم في مدينة بلغراد عاصمة جمهورية صربيا وعلى قاعة الجامعة الشعبية ( براتشا ستامينكوفيتش ) يوم السبت المصادف 14.07.2012 وفي تمام الساعة الواحدة بعد الظهر المهرجان الدولي للشعر وتحت عنوان : ” يوم ميزوبوتاميا الدولي للشعر 2012″، بمشاركة عربية ودولية واسعة والذي نظمه مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.
بدا المهرجان بعزف النشيدين الوطنيين الصربي والعراقي وبعدها القى مدير مركز ميزوبوتاميا  الثقافي في بلغراد  السيد صباح سعيد الزبيدي كلمة ترحيبة وباللغة الصربية حيا فيها الحضور واكد بكلمته على أهمية الشعر في تنمية الثقافة في نفوس الشعوب والتقريب بين الثقافات المختلفة، بعد أن باعدت بينها ظواهر الانغلاق والتطرف التي اجتاحت العالم في الفترات الأخيرة.
واضاف بأن الشعر هو رائد أحلام البشرية، والمعبر عن خيالها الخلاق وتوقها إلى عالم تتعايش فيه جميع الألوان والأعراق وشتى صنوف الأفكار، وأنه التعبير الأسمى عن ضمير العالم في سموه وتعاليه على النوازع الأنانية ومعانقته للقيم السامية، قيم الخير والحب والجمال.
ثم القى مدير المؤسسة الثقافية لبلدية باليلولا السيد آنجيلكو زيفكوفيتش ايضا كلمة ترحيبية مؤكدا من خلالها على عمق علاقات الصداقة بين صربيا والعراق واعتبر هذا المهرجان بداية للتعاون الثقافي بين البلدين واعرب عن اعتزازه واحترامه للعراق وشعبه صاحب ارقى حضارة عرفها تاريخ البشرية.
وبدأ البرنامج مع الفرقة الفولكلورية ليرا حيث قدمت رقصة  من الفولكلور الشعبي الصربي ثم قدمت استاذة البيانو والقيثار الروسية ايلينا ستانيسافليفتش مقاطع موسيقية روسية وصربيه بعدها قدمت الفرقة الفولكلورية ليرا رقصة  من الفولكلور الشعبي الصربي.
بدأت المنافسة بين الشعراء في الجزء الأول من المسابقة الشعرية والقى 36 شاعرا قصائدهم حيث كان عدد الشعراء 67 مشاركا  وأعقب ذلك استراحة قصيرة مع المرطبات.
في بداية الجزء الثاني من المسابقة، قدمت الفرقة الفولكلورية ليرا رقصة  من الفولكلور الشعبي الصربي ثم قدمت استاذة البيانو والقيثار الروسية ايلينا ستانيسافليفتش مقاطع موسيقية روسية وصربيه بعدها قدمت الفرقة الفولكلورية ليرا رقصة  من الفولكلور الشعبي الصربي.
وبدأ الجزء الثاني من المنافسات الشعرية التي شارك بها ما تبقى من الشعراء والشاعرات  وعددهم 31 شاعرا وشاعرة.
هذا والقى الشاعر صباح سعيد الزبيدي الزبيدي قصيدة ” قنابل وشناشيل ” للشاعر العراقي الدكتور سعد ياسين يوسف لتعذر وصوله الى بلغراد في الوقت المحدد لبدء المهرجان بسب تأخر إجراءات منح الفيزا .
ثم القت الطالبة الفلسطينية لينا ابو راس قصيدة ” كفى كلام ” للشاعرة الفلسطينية وداد العبادله لتعذر وصول الشاعرة الى بلغراد في الوقت المحدد لبدء المهرجان بسب الاوضاع الراهنة في فلسطين المحتلة.
بعدها القى الشاعر صباح سعيد الزبيدي قصيدة ” ماكينة غياب ” للشاعر المصري محمد المصطفى لتعذر وصول الشاعر الى بلغراد في الوقت المحدد لبدء المهرجان بسب تأخر إجراءات منح الفيزا.
عند الانتهاء من أداء المنافسين قدمت استاذة البيانو والقيثار الروسية ايلينا ستانيسافليفتش مقاطع موسيقية روسية وصربيه لفسح المجال امام لجنة التحكيم لتجتمع وتتخذ قراراتها وكانت لجنة التحكيم مكونة من :
1. صباح سعيد الزبيدى – مدير مركز ميزبوتاميا الثقافي – بلغراد
2. بوريساف بلاغويفتش – رئيس النادى الادبي ” دوشان ماتيتش ” –تشوبريا – صربيا
3. صلوبودان يلتش تسيس – صحفى ، كاتب و مدير التجمع الثقافي والتربوي فى مدينة سميدريفو لمدة طويلة – سميديريفو – صربيا.
هذا وتجدر الاشاره هنا الى ان المسابقة الشعرية حضرها شعراء من هولندا وكرواتيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك ومن كافة انحاء صربيا وشارك فيها ايضا شعراء من العراق وفلسطين ومصر من خلال قصائدهم وكانت المنافسة قوية جدا مما جعل مهمة لجنة التحكيم صعبة في اتخاذ القرارات واخيرا تم اعتماد القرارات التالية :
فئة الشعر العربي:
1. البروفسور د. سعد ياسين يوسف  من العراق – المركز الاول
2. وداد العبادلة من فلسطين – المركز الثاني
3. محمد المصطفى من مصر – المركز الثالث
فئة الناشئين :
1. سارة ماركوفيتش من بلغراد – صربيا – مواليد – 1999/07/23 – الجائزة الأولى
2. آنجيلا بافلوفيتش من الزيمون – صربيا – مواليد – 2003/01/16 – شهادة ثناء – اعتراف خاص
3. ميلكا ناكيتش من تيميرين – صربيا – مواليد –  – 1994/09/24شهادة  ثناء – اعتراف خاص
فئة الكبار:
1. هرانيمير ميلويكوفيتش من سوكوبانيا – صربيا – المركز الاول
2. فيوليتا بوزوفيتش – البوسنه والهرسك – المركز الثاني
3. ميروسلاف ميتكوفيتش – نيش – صربيا – المركز الثاني
4. ميروسلاف ميشيل بولتريس – سميديريفو- صربيا – المركز الثالث
5. صلوبودان يوفانوفيتش – تشوبريا – صربيا – المركز الثالث
6. دانيلا غليشيتش – سميديريفسكا بالانكا – صربيا – المركز الثالث
شهادة ثناء – اعتراف خاص:
1. ليليانا غليغوريفيتش – تسرنا ترافا – صربيا
2. سلاجانا ميلييتش – سوكوبانيا – صربيا
وعند انتهاء مراسيم المهرجان تم الانتقال الى البهو المجاور للصالة حيث قدمت فيه المأكولات العربية التقليدية والبقلاوة.
هذا وكانت عريفة المهرجان الفلسطينية لينا ابو راس طالبة السنة الثانية في كلية اللغات  قسم اللغة العربية وآدابها جامعة بلغراد قد قدمت برنامج المهرجان بجدارة وابداع وباللغتين الصربية والعربية مما الفت اعجاب الحضور وثنائهم على حسن الأداء.
وحضر المهرجان الملحق العراقي في سفارة جمهورية العراق ببلغراد السيد علي ابراهيم نجم النعيمي ورئيس الجالية العراقية  في صربيا الدكتور حنا جبرو حنا ورئيس الجالية الفلسطينية في صربيا الاخ مسعود الآغا وغيرهم من الضيوف من الدول العربية وجمهورية صربيا.
وفي معرض اجابته على سؤال لصحفية صربية حول اهمية هذا المهرجان الشعري قال الشاعر صباح سعيد الزبيدي مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد :
نحن هنا لربط الجسور الثقافية بين مختلف الشعوب وليكن الحب والكلمات الجميلة والطيبة هي التي تحدد العلاقة بين البشر بدلا من الكراهية والحرب والعدوان.
وأضاف أن الشعراء والأدباء هم وحدهم من يتحدثون لغة يفهمها العالم أجمع، هي لغة الشعور والوجدان السليمين، وهم الأقدر على علاج جميع الظواهر السلبية التي ظهرت بين الشعوب في عصرنا الحالي.

أحدث المقالات