20 مايو، 2024 7:52 م
Search
Close this search box.

اصلاح نظام الكهرباء في العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

تقويم ضعف التخصص الفني وضرورة مكننة جميع مفاصل دوائر الكهرباء بالحاسبات الالكترونية
المقدمة: في المقالات السابقة تطرقت بشكل تفصيلي للمعضلات والحلول لها وهنا انبه بصورة مختصرة الى ما يلي:
 وزارة الكهرباء تحتاج الى استشارات(عقد مشاركة اسوة بما تم في عقود النفط) تفتقر اليها منذ زمن بعيد من تصاميم هندسية، تخطيط ودراسات الى الانتاج النقل والتوزيع لذا وجب الاستعانة ولفترة لا تقل عن 10 سنوات باستشارات كهرباء بريطانيا/ السويد/ المانيا /فرنسا واليابان لكون كهرباء هذه الدول ذات خبرة عالية في التكنولوجيا والمعرفة من جهة ولوجود خبرات متراكمة لاجهزة ومنظومات هذه الدول في الانتاج النقل والتوزيع في العراق اضافة لامتلاكها(الدول اعلاه) مراكز تدريب متطورة في اختصاصات الكهرباء ولوضع كهرباء العراق على الطريق الصحيح اسوة بدول الجوار والبلاد العربية على الاقل وان كان ادنى شك بما أعلاه فليذهب ذوي اختصاص ويروا مقدار التخلف عن ليبيا والاردن وتركيا وايران والسعودية.
 تعزيز التخطيط والدراسات على مستوى المنظومة الرئيسة من محطات توليد الطاقة الضخمة(ذات وحدات 200 ميكاواط فاكثر) وشبكة 400/132كي.في حيث ان احتمال حصول الاطفاء الكامل(1) نتيجة عارض/ خطأ فني(ليس تخريب) وارد جدا-أذ منظومات الكهرباء أعلاه(امريكا والدول الاوربية) ذات الموثوقية العالية جدا بالمقارنة بالمنظومة العراقية المتواضعة  قد تعرضت في الستينات والسبعينات للاطفاء الكامل في كل من نيويورك ولندن والدول الاسكندنافية حيث يعتمد عالميا على استمرار سريان الطاقة في حالة خروج خط اكبر جهد(فولتية) او اكبر وحدة طاقة كهربائية وفي حالة العراق خروج خط 400 كي.في او وحدة توليد ذات 600ميكاواط كما في محطة واسط (تحت الانشاء) عن الخدمة. لذا نرى عند خروج خط 400كي.في المزدوج الوحيد في المنظومة (المسيب-جنوب بغداد)حصل الاطفاء الكامل خلال الاشهر الاخيرة من سنة 2013. هذا اذا علمنا ان التخطيط والدراسات في هذه الدول تعتمد الاختصاصات باعداد من المختصين تفتقر اليها الدائرة اعلاه منذ تاسيسها ولحد اليوم وتجاوزتها دول الجوار والدول العربية بمراحل فمثلا هناك 20 اختصاص في حماية نقل الطاقة وعدد مماثل في استقرارية الشبكة ….الخ في كهرباء غرب استراليا(الذي عملت فيها ل 3 سنوات 2004-2008) في طاقة لا تتجاوز قدرتها 4000 ميكاواط فاين تقف كهرباء العراق من هذه الاختصاصات الضرورية!.

 أعادة هيكلة الوزارة بحيث:
_فك ارتباط توزيع كهرباء المحافظات عن الوزارة واعادة ربطها بمحافظاتها ومن ثم خصخصتها وتحويلها الى قطاع مختلط مع شركات اجنبية متخصصة مثل سيمنس والستوم لتقوم باعمال الصيانة والتشغيل ويقتصر التخطيط والدراسات في مقرات الدوائر التي بامكانها الاستعانة بشركات استشارية.
_خصخصة محطات توليد الطاقة الضخمة الحديثة باستثمارات مع شركات متخصصة كما في محطة ام النار في ابو ظبي (على سبيل المثال-2).
 ربط مقر الوزارة بكل من:-
_التخطيط والدراسات
_مركز السيطرة الوطني وتحديد ارتباطه بمحطات التوليد الضخمة ذات وحدات 200 ميكاواط فاكثر وشبكات 400 كي.في واكثر مستقبلا(700 كي.في مثلا) وكذلك مراكز السيطرة للمناطق والاخيرة ترتبط بها شبكات 132كي.في ووحدات توليد طاقة اقل من 200ميكاواط.

 يرتبط الوزير بمجلس ادارة ( ممثلين من الوزارات والبنك المركزي ذات العلاقة كما قبل 1975) وتحال المقاولات الضخمة فقط عن طريقه ذات 50 مليون دولار فاكثر ويتضمن كل عرض معلن بنوعين منفصلين فني ومالي بحيث يتم تحليل العروض الفنية اولا من جهات متخصصة بمعزل كامل عن العروض المالية التي تنظر في العروض المالية التي استوفت فنيا وعندها ترفع التوصية الى مجلس الادارة للاحالة لافضل العروض. وهذا متبع عالميا عند دراسة الجدوى ومعروف لدى البنك الدولي وغيرها من المؤسسات المقترضة وبذا يضمن حيادية وشفافية الاحالة في زمن كثرة الفساد خلال العشر سنوات الماضية منذ 2003.
 استخدام وتعميم الطاقة الشمسية(3-6) وتسخين المياه في المنازل المعامل المباني المدارس المستشفيات في المدن القرى والارياف للاغراض المنزلية الصناعية التجارية والزراعية واستخدام شركات التصنيع العسكري السابق ذات الخبرة والممارسة وشركات القطاع الخاص في تصنيع لوحات الطاقة الشمسية وان عدم استخدامها لحد اليوم ليثير الشفقة في بلد حباه الله بنعمة الشمس طوال العام في الوقت الذي تستخدمها بلاد باردة  مثل اوربا امريكا  الاردن القريبة حيث تظهر الشمس لفترات محدودة شتاء وحتى دول نفطية مثل ابو طبي-مشروع مدينة مصدر حيث تم انشاء معهد متخصص لهذا الغرض.

 سد بخمة(6)-
ضرورة حث الحكومة والاقليم على اكمال هذا المشروع الحيوي للطاقة النظيفة وحفظ مياه دجلة من الهدر علما ان المشروع كان ضمن مشاريع مجلس الاعمار 1955-1975 وحاول النظام السابق قبل 1991 اكماله الا انه توقف بفعل حرب الكويت وحاليا يلاقي معارضة من الاقليم بتحديد القدرة من 1500 الى 800 ميكاواط على اساس اغراق بعض القرى ومن وزارة الموارد المائية بحجة عدم كفاية التخصصات المالية بينما سد بخمة سيخدم الكهرباء والري والزراعة.
 انشاء شركات مختلطة للصيانة والتشغيل وقرأة المقاييس مع توزيع المحافظات وذلك ب:-
• تحديث برامج الصيانة والتششغيل وتطويرها بزيادة كفائتها
• استيعاب الكوادر الفنية الادارية والماليةالتي يحمل افرادها شهادات اقل من خريجي الثانوية.

• رفد الكهرباء بالخريجين الاوائل لحد 25% من الجامعات الهندسية والحاسبات والادارة والمعاهد الفنية الهندسية(بعد ألثانوية) في كافة انحاء العراق وفتح مراكز تدريب معتمدة من قبل منظمات الامم المتحدة وجايكا اليابانية وعدم قبول موظفين من حملة شهادات اقل من الثانوية مستقبلا.

• فتح منافذ لتجهيز المواطنين بالاجهزة الكهربائية الاقتصادية قليلة استهلاك للطاقة والحاصلة على شهادة الكفأة والموثوقية، وعدم السماح باستيراد الاجهزة قليلة الكفأة ألا بعد الحصول على مصادقة جهاز التقييس والسيطرة او ما يمثله في بلد المنشأ .

 المكننة الالكترونية لكافة المراسلات الورقية وتقليلها للوزارة وتوزيع الكهرباء في المحافظات لادنى حد(نحن الان في القرن ال21 ) سواء الفنية المحاسبية والادارية  بأدخال الحاسبات ألالكترونية في كل مرفق كهربائي  واستخدام البرامج  بتوظيف المبرمجين والمشغلين والذين يقومون بالصيانة وعلى سبيل المثال لا يوجد ما يلي:-
• استخدام برامج الموثوقية لتحديد متى يتم استبدال قاطع دورة/محولة   الخ في اي مغذي في توزيع الكهرباء الى ان ينفجر اما بفعل افتقار الصيانة او تحميله فوق طاقته.
• بروجكت في المشاريع مايكروسوفت استخدام
• Auto-CADاستخدام ال
في الرسم الهندسي في دوائر الكهرباء في التصاميم الهندسية وعدم الاعتماد على الشركات عند احالة التعهدات لتحديث المنظومة بل يجب الاضطلاع بهذا الدور التي تفتقر اليه والا ستبقى هذه الدوائر متخلفة.
• عدم أعطاء اجازات متعهدي الكهرباء للمنازل والمصانع الا بعد حصول منتسبيهم دورات الكفاءة من المعاهد الفنية او ما يعادلها لضمان حسن الاداء والسلامة الصناعية اسوة بالعالم المتقدم.

قد تكون هذه بعض النقاط التي رأيت لزاما علي أثارتها لكي لا يتوهم أحد أنه بمجرد الحصول على قدرة كافية فهذا ضمان لديمومة استمرار سريان الكهرباء.

الدكتور المهندس باسل الفخري
1) http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_major_power_outages  ألاطفاء الكامل في العالم
2) http://www.power.mottmac.com/projects2/thermalanddesalinationprojects/ummalnar / الاستثمار في محطة ام النار في ابو ظبي
3) http://en.wikipedia.org/wiki/Masdar_City مدينة مصدر في ابو ظبي
4) http://www.aawsat.com//details.asp?section=6&article=756558&issueno=12823#.UsnySzjxscA خبير دولي لـ «الشرق الأوسط»: الطاقة الشمسية وحدها كفيلة بضمان أمن الطاقة العالمي

5) http://wecaresolar.org/ استخدام الطاقة الشمسية في القرى والارياف
6) http://www.iraqdirectory.com/DisplayNewsAr.aspx?id=1844 الشمس العربية التي ستجهز اوربا ب15% من احتياجها خلال عام 2050
7) http://en.wikipedia.org/wiki/Bekhme_Dam   سد بخمة

مقالات أخرى للكاتب
    اصلاح منظومة الكهرباء فى العراق – بسيطة و غير مستحيلة

 اصلاح منظومة الكهرباء فى العراق–العلاج هو أعتماد معيارألكفاءة والاخلاص

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب