30 سبتمبر، 2024 6:36 ص
Search
Close this search box.

استهلاك الطاقة في الذكاء الإصطناعي

استهلاك الطاقة في الذكاء الإصطناعي

المقدمة : يقول خبراء الاقتصاد والطاقة إن الذكاء الاصطناعي ليس فقط تكنولوجيا تحويلية يعتمد عليها العالم في جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية، بل أيضا في تشكيل خريطة الطاقة في العالم بشكل غير مسبوق، وأعتقد أنه يلعب دورا مهما , بسبب الطلب الهائل على الطاقة من مراكز البيانات.
وفي الوقت نفسه، يمكن للخبراء معالجة وتحليل بيانات المسح الجيولوجي، وزيادة كفاءة تحديد رواسب الغاز والنفط، وزيادة كفاءة السلامة العامة في هذه الصناعة، وتحسين التنبؤ بالطلب، وتوزيع الموارد وتخزينها بشكل أكثر كفاءة، وما إلى ذلك تزايد أهمية الذكاء الاصطناعي من حيث الاستخدام المتكرر في قطاع الطاقة نفسه.
ووفقا لتقرير حديث نشرته الشبكة الأمريكية (CNBC)، فإن الذكاء الاصطناعي هو المفتاح للغاز الطبيعي، حيث تقول شركات الطاقة إنها تحتاج إلى الغاز لتلبية الطلب عندما لا تنتج مصادر الطاقة المتجددة ما يكفي من الطاقة.
أولاً : الطلب المتزايد
يُظهر تحليل Wells Fargo أن الولايات المتحدة شهدت نموًا مطردًا في مجال الطاقة لمدة عقد من الزمن، مع توقع زيادة الطلب على الكهرباء بنسبة تصل إلى 20 بالمائة بحلول عام/ 2030، وأن مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي وحدها ستنمو بحلول عام /2030.

 

ويتزامن ظهور الذكاء الاصطناعي مع كهربة المركبات المحلية، فضلا عن التوسع في تصنيع أشباه الموصلات والبطاريات محليا، لذلك تتجه شركات الطاقة لتأمين الطاقة بشكل سريع, ويبلغ استهلاك الكهرباء السنوي الحالي في نيويورك 48 تيراواط/ساعة.
وقد شكلت الزيادة الهائلة في الطلب على الطاقة تحديًا لشركات التكنولوجيا مثل أمازون، وجوجل، ومايكروسوفت، وميتا.. وتتعهد هذه الشركات بتزويد مراكز البيانات الخاصة بها بالطاقة المتجددة لتقليل انبعاثاتها الكربونية، لكن شركة Rystad Energy Consulting تقول إن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وحدها قد لا تكون كافية لتغطية حمل الطاقة لأنها تعتمد على الظروف الجوية المتغيرة.
إن الذكاء الاصطناعي هو مفتاح الانتشار الواسع لبرامج الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي في العالم في جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية, وإن الاعتماد الكبير على التكنولوجيا سيحدث ثورة في الطلب على الطاقة, وستتطلب هذه الأنظمة الإلكترونية كميات هائلة من الطاقة لتشغيلها، مما سيؤدي إلى زيادة غير متوقعة في الطلب على الطاقة.
إن هذا الطلب الضخم على الطاقة قد لا يمكن تلبيته بمصادر الطاقة النظيفة أو المتجددة, ويرجع ذلك أيضًا إلى الحاجة إلى توسيع الإمدادات العالمية من الغاز الطبيعي والنفط , كما أن الصناعة تستفيد بشكل متزايد من الذكاء الاصطناعي من خلال برامج الكمبيوتر التي تساعد بشكل أكبر في معالجة وتحليل بيانات المسح الجيولوجي، وبالتالي تحسين كفاءة تحديد مكامن النفط والغاز. وبعبارة أخرى، فإن الذكاء الاصطناعي لا يساعد على زيادة إنتاج الغاز الطبيعي والنفط فحسب، بل يعمل أيضا على تحسين كفاءة الإنتاج من خلال الحد من انبعاثات الكربون، وتلبية الحاجة العالمية لمكافحة تغير المناخ.
ثانياً : خارطة الطاقة العالمية
سيعمل الذكاء الاصطناعي على تحسين فعالية السلامة العامة في صناعة النفط والغاز من خلال تقليل عدد الحوادث التي يتسبب فيها الإنسان، وحوادث حقول النفط والانسكابات، وتقليل انبعاثات غاز الميثان، كما أنه سيحسن كفاءة سلسلة التوريد ويجعل الطلب العالمي أكثر قابلية للتنبؤ به مما يجعل صناعة النفط والغاز أكثر موثوقية وأكثر ربحية للمستثمرين.
سوف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في عملية توليد شبكات الكهرباء والطاقة المتجددة ودمجها مع أنواع الطاقة الأخرى لزيادة الكفاءة وتلبية احتياجات العالم المتزايدة من الطاقة.
إن الذكاء الاصطناعي سيساهم في تنشيط الاقتصاد العالمي ونموه السريع، لكنه سيتطلب حتما كميات هائلة من الطاقة.

 

وتواصل الشركات التكنولوجية عملها في دمج الذكاء الاصطناعي في مناحي حياتنا كافة, فقد استحوذ الذكاء الاصطناعي على النتائج التي يقدمها محرك البحث لدي، كما أن المساعدات الافتراضية الجديدة التي أعلنت عنها شركتا جوجل وأوبن أيه آي (OpenAI) مؤخراً جعلت العالم قريباً إلى حد مخيف من أحداث فيلم الخيال العلمي “هي” (Her)، وبأكثر من طريقة.
بات الذكاء الاصطناعي أكثر اندماجاً في عالمنا المعاصر، نتيجة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية , وبسبب هذه التكنولوجيا من المرجح أنك رأيت بعض العناوين الإخبارية التي تزعم أن الذكاء الاصطناعي يستهلك من الكهرباء ما يعادل استهلاك الدول الصغيرة، وأنه سيؤدي إلى انتعاش الوقود الأحفوري، وأنه بدأ منذ الآن يضغط على شبكات التغذية الكهربائية.
إذاً، إلى أي حد يجب أن نقلق بسبب متطلبات الذكاء الاصطناعي بشأن الطاقة الكهربائية؟.
أن استخدام الذكاء الاصطناعي في تنفيذ بعض المهام قد يكون مكلفاً للغاية على صعيد الطاقة, ففي بعض نماذج الذكاء الاصطناعي العالية القدرة، قد يتطلب توليد صورة واحدة من الطاقة ما يكفي لشحن هاتف خلوي، مثلها كمثل العديد من المناطق في شمال ولاية فيرجينيا الأميركية، كانت مقاطعة لودون معروفة ذات يوم بمزارع الخيول ومواقع معارك الحرب الأهلية, ولكن على مدار السنوات الـ 15 الماضية، أُزيلت العديد من حقول وغابات هذه المنطقة لبناء مراكز البيانات التي تشكل العمود الفقري لحياتنا الرقمية.
قد يدفع صعود الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الطلب على مراكز البيانات الأكبر حجماً، ما يؤدي إلى تغير كبير في المشهد وإرهاق شبكات الطاقة في المنطقة.
المصادر/
Sky news عربية/ الذكاء الإصطناعي وتغير المناخ.. ما هي أهم التطبيقات؟/ 27 نوفمبر2023.
Sky news عربية/ الذكاء الإصطناعي وتغير المناخ.. ما هي أهم التطبيقات؟/ 27 نوفمبر2023.
نشرة الخوارزمية من أم أي تي تكنولوجي ريفيوhttps://mail.google.com.

أحدث المقالات