15 أبريل، 2024 7:23 م
Search
Close this search box.

اتحاد الصحفيين والادباء في مدينتي والكتابة ببلاش واعشاش طيور مزعجة

Facebook
Twitter
LinkedIn

انا اكره جميع انواع الطيور والعصافير على وجه الكرة الارضية بأستثناء طائر الغراب فهو الوحيد من بين كل هذه الكائنات الطائرة الذي يغمرني بالفرح والسعادة والبهجة وتنتابني حالة من هيستيريا الضحك لا تخلو من الكوميديا الساخرة على عكس كل الطيور والعصافير الاخرى التي اعتبرها كائنات مزعجة واتهرب دائما من الاماكن التي توجد فيها لأنها تصيبني بالقلق والتوتر والغضب والانفعال …..
ولكن دائما الحظ يقف ضدي ويضعني في خانة المواجهة امام الاشياء المزعجة وهذا شيء طبيعي لأنني انسان غير محظوظ ولم يحالفني الحظ في اي شيء في مراحل حياتي منذ طفولتي ومراهقتي ودراستي وعملي لذا من حسن حظي الاسود انه يوجد في بيتي في الواجهة الخارجية اعشاش للطيور …..
العش الاول يقابلني وجها لوجه في غرفة النوم الزوجية من الخارج وفيه مجموعة عصافير صغيرة مزعجة ليس لها وظيفة سوى اصدار اصوات غريبة الاطوار تزعج اوتاري الاذنية الموسيقية وتجعلني ارتبك وانفعل لذا اتجه كالعادة لهذا العش الذي بناه العصافير عاليا فوق احدى مصابيح الاضاءة الخارجية واعطيها قاط رزالة وتشكيلة من القذف والسب والاهانة …..
العش الثاني يوجد في واجهة المطبخ في بيتي وبالتحديد في فتحة التهوية وقرب انبوب مرشحة روائح الاكل والدهون هنا يوجد طائر كبير الحجم الوانه صحراوية هذا الطائر ليس له مهمة وهدف في فوضى هذه الحياة سوى ان يضع بيضه في هذا العش اضافة الى انه طائر مرعب يطير فجاءة بدون سابق انذار فيصدح صوت جناحيه عقلي وذاكرتي …..
السؤال الذي سيخطر ببال القارىء هو بما انني اكره الطيور والعصافير لما لا اقوم بتدمير وتخريب هذه الاعشاش لكي اتخلص من هذه العصابة الطائرة التي اعتبرها مافيا الحيوانات فالجواب هو ان زوجتي تحب الطيور والعصافير وهي دائما تقف لي بالمرصاد تدافع عن هذه الاعشاش والطيور وصغارها وهذه احدى المشاكل العالقة بيني وبينها التي لها دور في زعزعة استقرار حياتنا الزوجية واعلان حالة حرب باردة من كلانا …..
لذا الحل الوحيد ان احضر قطة وحشية شرسة جائعة لكي تأكل هذه العصافير والطيور حينها من الناحية الزوجية لن تستطيع زوجتي توجيه تهمة القتل والتهجير والابادة لي لأنه العملية تمت بواسطة قطة وهي حيوان اذن هل من المعقول ان اعقد صفقة مع القطة في عملية تصفية جسدية عصفورية طائرية …..

2

لا احد من اصدقائي والمقربين مني يصدقونني عندما اقول لهم انا اكتب ببلاش دون ان اتقاضى فلسا واحدا فالكل يعتقد انني استلم مبالغ نقدية لقاء ما انشره من موادي من شعر وقصة ومقالة …..
هذا لا يهمني ان كانوا يصدقون ام لا لأنني اقول الحقيقة بقولي لا توجد اي جريدة ورقية او الكترونية او مجلة اراسلها بموادي وتنشرها دفعت لي قرشا لقاء ما اكتبه …..
السؤال هنا لما لا يدفعون لي لقاء ما ادونه من ابداع انساني على الورق الابيض برفقة قلمي فالجواب هو اما السبب يكمن في انا لأنني لا اطالب من اراسلهم بدفع مكافأت نقدية لقاء ما اكتبه ولا اعير اي اهتمام بهذا الموضوع ام ان هنالك شعراء وكتاب بيض واخرون سود شعراء وكتاب محظوظون واخرون ( فكر ونحس ) او ان لا احد من هذه الصحف والمجلات بروؤساء تحريرها ومدراء التحرير من كلا الجنسين وهيئات التحرير لا تعترف بي كشاعر وكاتب وتعتبرني مجرد هاوي اكتب خزعبلات وخرافات لا يحل ولا يربط اي بمعنى محد يشتريني ابدرهم لا والله الدرهم عملة تأريخية نادرة هذه الايام بل اقصد لا احد يشتريني بقشة باهتة اللون متعفنة تافهة ذبلت من بقايا حشائش لا تصلح سوى لأكل الماعز والخرفان …..
ما اقصده هنا في كل شيء الحظ لا يحالفني حتى وانا شاعر وقاص وكاتب فقصائدي تنشر بدون ثمن ومقالاتي تنشر بدون ثمن وقصصي القصيرة تنشر بدون ثمن …..
اليوم عرفت لما قال ابي لي
ابني هاي الشغلة متوكل خبز
فقلت له لا انت مخطأ يا ابي سأكل العسل والقشطة مع الخبز
في نهاية المطاف اتضح لي انني
اكلت زبل
طبعا هذه الحالة لا تحصل مع كل الشعراء والكتاب هناك من الشعراء والكتاب يعيشون بأقلامهم وهو مصدر دخل لهم مثله مثل رواتب الموظفين ولكن انا اكتب من جيبي ….
3

من طرائف وغرائب الامور والتي لها علاقة وثيقة بالحظ انا لست عضوا في اتحاد الادباء واتحاد الصحفيين وعندما قدمت طلبا لتحاد الادباء في المدينة التي اسكن فيها قالوا لي لا يمكنك الانتساب الى الاتحاد لأنك تكتب باللغة العربية وكتاباتك باللغة الكردية شحيحة فقلت لهم انا شاعر وكاتب وارشيفي من الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية التي انشر فيها موادي لو وضعته في مكتبة لها عدة امتار طولا وعرضا فتملأ ادراجها بل ستنكسر بعض الادراج فقالوا لي الذي يمدح نزار قباني وسعاد الصباح ويخدم بقلمه الثقافة والفكر والادب العربي ليس له مكان في اتحاد ادباءنا اذهب وانتسب لمن تمدحهم وتمجدهم لكي يمنحونك صفة عضو في اتحاد الادباء ويعترفوا بك كشاعر وقاص وكاتب …..
هذه الحادثة حصلت معي قبل سنوات وكررت نفس التجربة وكان الرد نفس الرد فحاولت ان انضم الى اتحاد الصحفيين فقالوا لي نفس الكلام اضافة الى انني لا اعمل في جريدة او مجلة كمراسل صحفي …..
فقلت يوما ما لأحدهم في اتحاد الصحفيين لدي مخزون ادبي وفكري وفلسفي منشور فلما لا تقبلوني كعضو في اتحاد الصحفيين فقال لي ان تكتب في موقع الكتروني او جريدة عربية بضع مقالات وقصائد ليس معناه ان له الحق في الانضمام الى اتحاد الصحفيين فقلت له مخزوني يتجاوز الالف مادة فكرية وادبية وفلسفية فقال لي هذا لا يهم لأنها مكتوبة باللغة العربية …..
ما اقصده هنا حتى حظي لم يحالفني ان احظى بعضوية الاتحادين في المدينة التي اعيش فيها وولدت فيها وترعرعت في شوارعها وتخرجت من مدارسها لذا احترت في هذا الموضوع فهل انا شاعر وكاتب ومبدع ام انا طرطور وعفطي ليس له قيمة في ميدان الابداع …..
لذا اترك التعليق للمبدعين في اتحاد ادباء وكتاب العراق واتحاد صحفيي العراق لكي يردوا لي حقوقي الضائعة كمبدع …..

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب