يعيش رؤوس الفساد حالة قلق غير مسبوقة بعد اعتقالات طالت تابعيهم ومعقبي مصالحهم, لا سيما وانهم يرون بأن الأمور بدأت تفلت من ايديهم, واي تدخل غير محسوب دفاعاً عن متهمين بالفساد سيضعهم في دائرته ( رغم ان جماهير الشعب تعرف يقيناً بتورطهم ), ولا أحد يردع هذا البعبع المسمى مصطفى الكاظمي, الذي أطلقوه من قمقمه في غفلة منهم, من متابعة تهوره في تدمير دولتهم العميقة وتفتيت أسسها التي ظنوا انها كأداء ولا مجال لهدمها.
ان عجزهم عن الأتيان بأي فعل في ظل رفض وكره شعبي لكياناتهم ورموزهم, ونفور ظاهر من قبل المرجعية النجفية يضعهم في حالة غم وكآبة تشبه الى حد بعيد حالة الأكتئاب الخريفي النرويجي المطبقة, ودخولهم مرحلة ” خريف البطريرك “*, لكن هذا لايعني بالطبع, انهم لا يراجعون حساباتهم ويتحسبون لبعض أمورهم والا ما كان لتزاحم الأزلام على المطارات لمغادرة البلاد, كما نقلت عواجل القنوات, فهم بذلك يأمنون من ثرثرة هؤلاء واحتمالات تقيأهم بكل ما يعرفون من سرقات اسيادهم طلباً للنجاة او تخفيف العقاب.
قضم الأظافر جاري على قدمٍ ويد, مكلل بأرق يورث الجنون !
لهذا نشهد تخبط تصريحاتهم, فتارة تجدهم يطالبون بهيبة الدولة التي خرّقوها وخرقوها طوال فترة حكمهم, بشتى الطرق.
وتارة اخرى يتحدثون عن المحاصصة وكأنها مسخ غريب لم يكن وليد أرحامهم النجسة…
” وعلى الحرة العفيفة نغل ذبن “. كما يقول الشاعر الفقيد سعد محمد الحسن.
” أمر لا يتناطح فيه كبشان ” – لقد سجلت حقبتهم في سجل التاريخ العراقي بالأسوأ وأودعت في أكثر الدرجات قرباً من الجحيم بعد ان حولوا العراق الى يباب رهيب تجاوز اليباب الأليوتي* بمراحل.
أرادوا للعراقي ان يصرخ صرخة الأنسان المستلب الواقف على جسر كما في لوحة النرويجي ” إدفارت مونك ” الشهيرة ” الصرخة ” والتي تجسد ملامح الفزع والقنوط…
لكن العراقي أطلقها صرخة تحدي ” اريد وطن ” من على جسر الجمهورية – ساحة التحرير من وسط بغداد.
ولأنهم يرون الأمور من قفا, فان أوان ” عض الأصابع ” ندماً قد حان !
وأصبحت نصيحة محمود درويش راهنة اكثر من اي وقت مضى, فأغتنموها فرصة : ” احملوا أسماءكم وانصرفوا “!
*رواية ” خريف البطريرك ” للكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز
* قصيدة ” اليباب ” ل ت. أس. أليوت.