19 سبتمبر، 2024 7:42 م
Search
Close this search box.

أفتخر بهم ولا أحبهم!!

أفتخر بهم ولا أحبهم!!

لكل وطن رموزه المعبرة عن جوهره الثقافي الإبداعي الأصيل , ومن حق المواطن أن يفتخر ويتباهى برموزه الوطنية , بعيدا عن أي مؤثر.

شعوب الدنيا تصنع رموزها الفنية والعلمية والأدبية وغيرها , إلا في واقعنا المنهوك بنا , حيث ترانا نتطاول على بعضنا , ونسحق رأس الموهوبين والقادرين على العطاء المنير.

العديد من الرموز التي تدعونا للتفاخر بها تجدنا وفي زمن التواصل المنفلت اللامسؤول , تحت لافتات حرية التعبير عن الرأي , نتوهم بأننا نستطيع الصعود على أكتافهك , بالنيل منهم والحط من قيمتهم , وإتهامهم بما يحلو لنا من التهم والتوصيفات المشينة القاسية.

هذا المطرب الألمعي أفتخر به , ولا أحب السماع لأغانية , لدي وجهة نظر تجاهه , لكن هذا لا يدفعني للعدوان عليه , بل للتفاخر به لأنه نجم وطني ساطع.

وذلك الشاعر رغم عدم تمتعي بقراءة أشعاره وتصفح دواوينه , لكنهرمز البلاد , والناطق بلسان حالها على مدى القرن العشرين , فلماذا لا أفتخر به؟

سلوك النيل من بعضنا عاهة مدمرة أدت إلى ما آلت إليه الأمور , من دمار وخراب وتمزق مجتمعي , وقسوة بينية ذات خسائر مروعة.

فهل لنا أن نستفيق من غينا , ونتكاتف ونتباهى ببعضنا , ونعتصم بالوطن , ونبتعد عمّا يحط من قيمنا وأخلاقنا وقدراتنا على التواكب والصيرورة المعاصرة الرائدة؟

أيتها الأقلام السقيمة , لابد من تشخيص الداء , وتناول الدواء , فلا يصح في الأفهام أن ينال إبن الوطن من إبن وطنه البارز في الميدان.

فهل هذا طبعنا أم عاهتنا النكراء؟!!

أحدث المقالات

أحدث المقالات