6 أبريل، 2024 11:00 م
Search
Close this search box.

أخلاق الخوف واخلاق القناعة

Facebook
Twitter
LinkedIn

موضوع الأخلاق موضوع فلسفي ينتمي الى حقل في الفلسفة يسمى (فلسفة الاخلاق) تطمح هذه الفلسفة الى تقييم السلوك الإنساني على ضوء القواعد الأخلاقية السامية وهدفها هو وضع معايير للسلوك الإنساني القويم من أجل سمو الإنسان وإعزاز كرامته. حتى يصل الإنسان الى قناعة بأنه إنسان لنفسه.

وهذه محاولة في فهم الفرق بين اخلاق الخوف واخلاق القناعة حيث أسس الدين الأخلاق على الخوف من الله في ثنائية (الترهيب والترغيب) أو(الجنة والنار) مما أورث النفاق في نفوس معتنقيه لأن الخوف يجعلك تظهر خلاف ما تبطن خاصة إذا كان الفعل محبب إليك ولكن الدين يحرمه في الدين الخوف يحكم مجمل خيارات الفرد العبادية إنما يؤطر بالقداسة في مسعى نفاقي يخفي حقيقة الطمع المؤجل الذي يبتغيه الإنسان المتدين. بينما اخلاق القناعة تنبع من صفاء روحك وسمو فكرك و تجعلك منسجما مع نفسك لا تفعل إلا ما كنت مقتنعا به وبذلك تحترم ذاتك وفعلك وتكون مسؤولا عنه مسؤولية اخلاقية كاملة أمام نفسك وأمام الآخرين.

الأخلاق في اللغة: الأخلاقُ جَمع خُلُق، وهو الطبع والسَّجية والدِّين، وتعني الأخلاق أيضاً حالٌ للنَّفْس رَاسِخَةٌ تَصدُرُ عنها أفْعالُ الخَير أو الشرٍّ مِن غير حاجةٍ إلى تُفكّر أو تمهّل، بل تصدر بناءً على ما يتلازم مع الطبع والعادة، وهي مجموعةُ من الصِّفاتِ البشريَّةِ والسُّلوكياتِ التي يمكن وصفها بالحُسنِ أو القُبْح.(1).

هذا هو التعريف اللغوي للأخلاق ورغم أنه يخلط بين المفاهيم المتباينة إلا أن المهم فيه هو : أن الاخلاق تصدر عن تلازم مع الطبع والعادة التي يتشربها الإنسان منذ طفولته من بيئته الاجتماعية التي نشأ فيها.

الأخلاق اصطلاحًا: عرَّف الجرجاني الخلق بأنَّه: (عبارة عن هيئة للنفس راسخة تصدر عنها الأفعال بسهولة ويسر من غير حاجة إلى فكر ورويَّة، فإن كان الصادر عنها الأفعال الحسنة كانت الهيئة خلقًا حسنًا، وإن كان الصادر منها الأفعال القبيحة سميت الهيئة التي هي مصدر ذلك خلقًا سيئًا).(2).

وعرفه ابن مسكويه بقوله: (الخلق: حال للنفس، داعية لها إلى أفعالها من غير فكر ولا رويَّة، وهذه الحال تنقسم إلى قسمين: منها ما يكون طبيعيًّا من أصل المزاج، كالإنسان الذي يحركه أدنى شيء نحو غضب، ويهيج من أقل سبب، وكالإنسان الذي يجبن من أيسر شيء، أو كالذي يفزع من أدنى صوت يطرق سمعه، أو يرتاع من خبر يسمعه، وكالذي يضحك ضحكًا مفرطًا من أدنى شيء يعجبه، وكالذي يغتمُّ ويحزن من أيسر شيء يناله. ومنها ما يكون مستفادًا بالعادة والتدرب، وربما كان مبدؤه بالرويَّة والفكر، ثم يستمر أولًا فأولًا، حتى يصير ملكة وخلقًا).(3).

نستخلص من هذه التعاريف أن الاخلاق هي : سلوك نفسي تلقائي عفوي تحول من تطبيع اجتماعي وتربية اسرية الى طبع راسخ يصعب تغييره.

مفهوم الأخلاق في الفلسفة :

الأخلاق في الفلسفة هي : فهم معيارية (الخير والشر) من أجل التحكم في الأخلاق والارتقاء بها الى مستوى المبادئ الثابتة وتخليصها من المتغيرات في الواقع الاجتماعي.

وهنا تبرز عدة إشكاليات منها : هل أن الأخلاق واحدة في جوهرها لا تتجزأ وفي الواقع الاجتماعي متعددة بحسب المصالح الإنسانية المتصارعة دوما؟ وهل هذا الإقرار كفيل بتحديد طبيعتها ؟ وباي معيار وعلى أي أساس نقيم القيم الخلقية ؟

جوهر الإشكال أذن هو : موضوع واحد وأحكام مختلفة هذا يعني أن هناك اختلاف في تحديد قيمة القضية.

لنحدد معنى القيمة أولا :

القيمة في الاصل مصطلح اقتصادي يعني (الثمن) أو عوض المنفعة بين البائع والمشتري. وهي عموما تعني المبدأ والمرجعية الأخلاقية التي تستند إليها أفعالنا وسلوكنا بشكل عام. وتدرس القيم في مبحث نظرية القيم (الاكسيولوجيا Axiology) وهي أحد المحاور الرئيسية الثلاث في الفلسفة : مبحث (الوجود الانطولوجيا) ومبحث (المعرفة الأبستمولوجيا) ومبحث (القيم الاكسيولوجيا) والمراد به البحث في طبيعة القيم وأصنافها ومعاييرها وهي ثلاثة : الحق ويدرسه علم المنطق والخير ويدرسه علم الأخلاق والجمال ويدرسه علم الأستاطيقا (Aesthetics) وهذا الفرع من الفلسفة لم يكن معروفا حتى قام الفيلسوف الألماني ألكسندر جوتليب بومجارتن (1714–1762) في آخر كتابه (تأملات فلسفية) عن بعض المعلومات المتعلقة بماهية الشعر عام ( 1735) إذ قام بالتفريق بين علم الجمال وبقية المعارف الإنسانية وأطلق عليه لفظة الأستاطيقا (Aesthetics).

القيمة في اللغة :

القيمة واحدة القيم واصله الواو لأنه يقوم مقام الشيء يقال قومت السلعة والاستقامة الاعتـدال وقومـت الشيء فهـو قـويم أي مستقيم والقوام العدل قال تعالى : (وكان بين ذلك قواما).(4).

مما سبق يتبين ان مادة(قَ َو َم)استعملت في اللغة لعدة معان منها:

1-قيمة الشيء وثمنه 2-الاستقامة والاعتدال

3-نظام الامر وعماده 4-الثبات والدوام والاستمرار.

القيمة في الاصطلاح :

هي مجموع من المعايير والأسس والصفات الأخلاقية التي يتميز بها الإنسان حصرا وتقوم وتتقوم بها حياته الاجتماعية وتتجسد بأقواله وأفعاله.

خصائص القيم :

تتميز القيم بعدة خصائص هي :

1- القيم ذاتية : بمعنى أنها تحتوي على عنصر مشترك بين جميع التقديرات المختلفة للقيم وهو (عنصر التقديري الشخصي) ومن هذا العنصر يدخل متغير السلب والإيجاب فما يكون سلبي في مجتمع يكون إيجابي في مجتمع آخر وما يكون مقبول عند شخص يكون مرفوض عند شخص آخر.

2- القيم إنسانية بامتياز: وهذا يعني أن الإنسان هو الكائن الوحيد الحامل للقيم.

3- القيم محددة للسلوك : ومعناه على ضوء ما يؤمن به الإنسان من قيم يكون سلوكه وطريقة عيشه في المجتمع.

4- القيم نسبية : أي انها تخضع لمتطلبات الزمان والمكان والحاجة والرغبة والإرادة والقوة والضعف أمام المصاعب وصروف الدهر وما من أحد منا لم ينله الدهر بصروفه وهو بالوتر ناج غير مطلوب.

5- شموليتها : أي أن الجميع – عامة الناس – ترغب بأن تكون صاحبة قيم معينة ويندر أن تجد إنسان بلا قيم.

القيم مصادرها وانواعها.

………………………..

أولا : مصادر القيم.

1- الاساطير والمعتقدات الخرافية : لازال بعض المجتمعات خاصة في قارة آسيا وافريقيا يستمدون قيمهم من أساطير وخرافات موروثة عبر الأجيال أصبحت جزء لا يتجزأ من الوعي الجمعي وثقافات تلك المجتمعات التي لاتزال في مرحلة السحر ولم تصل بعد الى مرحلة الدين.

2- منظومة الأعراف والتقاليد والعادات : وهي في الاصل مجموعة من حلول مقترحة هدفها فك الصراع والنزاع الذي ينشب بين المجموعة البشرية-البدائية- بسبب التنازع على الأرض أو مصادر العيش وعبر التراكم التاريخي تترسخ في وعي الجماعة وتصبح في قوة القانون.

3- الدين : الدين مجموعة من القيم المقدسة الثابتة والمفاهيم الهلامية التي تطرح تصورا متعاليا للحياة عبر ربطها بأصول مقدسة غائبة غير خاضعة لمتغيرات الزمان والمكان في نص مقدس منزل لا يمكن دحضه او مواجهته او محاكمته. وكل مجتمع يستمد منظومته القيمية عبر طريقين الاول ذاكرته الدينية والاجتماعية والثاني طريق التلاقح الحضاري مع سواه مثل المثاقفة والتأثر والتأثير واعادة استجلاء التراث الذي تحمله تبعا لمقومات مستوردة.

4- القانون : يمثل القانون آخر مرحلة من مراحل تطور الإنسان العقلي حيث يمثل قمة نضوج الوعي الجمعي بالنظام على وحدة المجتمع وهو عبارة عن : مجموعة من القواعد العامة المجردة الملزمة والتي تحكم سلوك الافراد داخل المجتمع ويترتب على مخلفتها جزاء توقعه السلطة العامة بالمخالف.

5- سمو الذات الفردية : هناك فئة من البشر موصوفون بالقلة في كل زمان ومكان تسمو نفوسهم على مستوى الصغائر والغرائز والانتماءات الضيقة فيتخذون من الإنسانية المجردة عن كل قيد أفقا للروح والجسد.

ثانيا : أنواع القيم.

1- القيم العرفية : هي مجموعة من الاعراف والعادات والتقاليد التي نشأت من خلال تفاعل الإنسان مع بيئته الطبيعية والاجتماعية عبر الاستجابة للمتطلبات التي تفرضها هذه البيئة على الإنسان من أجل البقاء والاستمرار في العيش. مثل النخوة وإكرام الضيف عند بدو الصحراء فلولا هذا العرف لما سار أحد في الصحراء ونجا عندما ينفذ طعامه وشرابه.

2- القيم الدينية : هي عبارة عن وصايا الوحي وهي في اساسها تعاليم ارشادية فيها العام وفيها الخاص والغاية من تنفيذها هو رضا الله والطمع في جنته وثوابه كالإحسان والعدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حسب الرؤية الدينية لكل دين لأن الأديان في النهاية لا تنظر بعين واحدة للإنسان بما هو إنسان بل على اساس ما يعتنق من دين فالهندوسي يعد كافرا في الإسلام لا يستحق السلام والعدل والراقة والشفقة فهذه مخصوصة بالمسلم فقط وكذلك اليهودي مغضوب عليه والنصارى ضالين والعكس بالعكس مما أدى الى الى تخصيص القيم الدينية بالإتباع فقط دون الناس كافة. مما يجعلني لا أعتقد بجوهرية (القيم الدينية) وإنما هي تعاليم مخصوصة بالاعتقاد الديني وهي فعلا لا ترقى الى مستوى القيم لأنها تفتقر الى الشمول والكلية.

3- القيم القانونية : للقانون قيمة اعتبارية في كل مجتمع متقدم راقي ومتحضر حيث تسود القيم القانونية في كل مناحي المجتمع يحترمها الافراد ويعتبرونها اس الحياة والاستقرار الأمني في حياتهم مما يؤدي الى الاستقرار النفسي والأمان العام الذي يتمتع به الفرد داخل المجتمع حيث تسهم في تنمية النفوس والعقول لأن القيم تدور مع المتغيرات والتطورات التي تحدث في بنية المجتمع أي أنها تنطلق في مسار حركة الزمان الاجتماعي فتساهم في النمو الحضاري والرقي والثراء والتقدم في المجتمع بأبعاده وأنساقه المتباينة.

هذ هو ما يصطلح على تسميته بضوابط السلوك الاجتماعي:

وهي :-

1- (الحرام) ويمثله الدين.

2- (العيب) ويمثله العرف.

3- (الممنوع) ويمثله القانون.

من يحدد القيم؟

انتهينا الى أن القيم هي التي تحدد السلوك فكيفما كانت منظومتك القيمية ستكون منظومتك السلوكية لكن من يحدد القيَم؟

الكل يتفق على أن المجتمع – المجموعة البشرية + البيئة – هو المسؤول عن تحديد القيم وهو المسؤول أيضا عن تربية وتنشئة الأفراد بمنظومة قيمية هي في الواقع مجموعة من الأوامر والنواهي في شتى مجالات الحياة التي ستصير فيما بعد ضميرا للفرد داخل مجتمعه. وهنا يتبرعم سؤال هو : إذا كان الأفراد يعيشون في مجتمع واحد ويتلقون نفس التربية فمن أين ينتج الاختلاف في تفاوت سلوك الأفراد؟

والجواب : صحيح أن المجتمع يتسم بوحدة بشرية لكنه في الحقيقة منقسم الى طبقات وفئات ومؤسسات ومهن وأديان ومذاهب وطوائف حيث لكل طبقة تقاليدها الأخلاقية ولكل فئة قواعدها الاخلاقية ولكل مهنة أيضا أخلاقيتها والأمر الثاني أن قابليات الأفراد غير متماثلة حتى لو عاشوا في بيئة واحدة وتعلموا في مدرسة واحدة وتخرجوا من نفس الجامعة وحملوا نفس الشهادة في نفس التخصص لن يتماثلوا وهذه نتيجة حتمية بسبب اختلاف القابليات الفردية لكل فرد. فالإنسان يتكون ويتطور بما يضاف إليه من علم ومعرفة وتوجيه أخلاقي وقيمي كما أن ما يضاف لقابليات كل فرد من مهارات يكون بالضرورة مختلفاً عما يضاف لقابليات كل الآخرين فإن النتيجة الحتمية هي اختلاف الشخصيات والمعارف والمهارات والمفهوم والتصورات والآراء والمواقف والمعالجات.

يقول الطبيب والفيلسوف أليكسيس كارليل الحائز على نوبل في الفسيولوجيا: “إن النشاط العقلي رهينٌ بالسيرورات الدماغية والوظائف العضوية الأخرى إنه يعطينا طبْعنا المتوحِّد إنه ما يجعلنا نحن حقٍّا وليس شخصًا آخر”. بل حتى التوأمين المتطابقين في نفس البويضة ويمتلكان نفس التكوين الجيني يكون لكل واحد منهما شخصيته الخاصة به فالطباع النفسية هي بمثابة كاشف للتفرد فالناس يتميزون عن بعضهم البعض في الشكل والمضمون وليس هناك شخصين متشابهين تمام التشابه وكلما كانت الشخصية غنية كانت الفروقات الفردية كبير مما يجعل من المستحيل معرفة تكوين الفرد مسبقا وهذا ما دعى سارتر الى القول : أن الماهية في الإنسان تسبق وجوده على عكس كل الكائنات الأخرى.

ويقول الفيلسوف إبراهيم البليهي : “ومادامت بنية الشخصية الذهنية بنية مركَّبة جدا فمن المستحيل تقديم تصنيف دقيق للكائنات الإنسانية ولكن للأسف الناس يجهلون هذه الحقيقة المهمة والعميقة عن أنفسهم وعن غيرهم فيسوء الفهم ويشتد التنافر من دون أن يعلموا بأن كلّا منهم مرتهنٌ بمعايير وقوالب وأنماط ونماذج تختلف عن معايير وقوالب ونماذج كل الآخرين فالإنسان بطبيعة تكوين عقله ووجدانه لا يعلم أنه لا يعلم أي لا يعرف جهله وهذا هو الجهل المركب فيبادر لرفض وتسفيه مالا يتفق مع الأنماط التي تشكَّل بها ذهنه ووجدانه وهذه معضلة كبرى لم تنل اهتمامًا يتناسب مع نتائجها المدمرة وليس ذلك محصورًا في الفروق والحواجز بين الأفراد بل إن المعضلة تتعقد ويشتد ضررها ويعظُم خطرها في التعامل والعلاقات بين الأمم بل حتى بين المذاهب والطوائف والجماعات والاتجاهات المختلفة داخل الأمة الواحدة أو المجتمع الواحد لذلك تُحَتِّم المصلحة البشرية أن تكون معرفة أساسيات الطبيعة البشرية هي أهم ما يجب أن يتعلمه كل الأفراد في كل مراحل أعمارهم في كل المجتمعات”. (5)

تفكيك اخلاق الخوف الدينية.

تقوم اخلاق الخوف الدينية على أساس :

أن الله هو صاحب المعرفة المطلقة للحكم على ما خير وما هو شر بحيث يتعين على الإنسان أن يحتكم الى الله مقرا بالجهل المطلق وبالعجز التام بمعنى يجعل الاخلاق في النهاية هي طاعة الله وتنفيذ وصاياه أو أحكامه وهذا يعني أن أساس الاخلاق الدينية هو الإيمان. والإيمان الديني يعني هنا نسبة المعرفة كلها الى الله مما يجرد الإنسان من أي معرفة اخلاقية وعلى هذا الاساس تجب طاعة الله والتسليم له مطلقا.

فالله يريد طاعة الإنسان له مقابل ضمان بأن تكون نتيجة سلوك الإنسان وأفعاله نتيجة خيرة. وغاية الخير في هذه المعادلة ليست غاية الخير الذي يفعله الإنسان من أجل الإنسان الآخر وإنما الغاية النهائية للخير في المفهوم الديني للأخلاق هي (الأنا) ذاتها فأنا أفعل الخير أساسا الآن في هذه الدنيا لأحصل خيرا لي (أنا) في الآخرة لأن فعلي ليس نتيجة مباشرة لفعل الخير للآخر وإنما هو نتيجة مباشرة لطاعة الله. وهنا يكمن التناقض في الأخلاق الدينية وتختل المعادلة وتتهافت حيث لا تنتهي المسيرة الى المفهوم الحقيقي للأخلاق ذاتها وهو مفهوم الخير وإنما تنتهي الى مفهوم آخر لا علاقة له بالأخلاق هو مفهوم الطاعة ومفهوم الطاعة في حقيقته علاقة بين طرفين طرف ضعيف بغير حدود وطرف قوي بغير حدود وهذا معناه أنها علاقة نفاق قائمة في الأصل والاساس على الخوف والأنانية لأنها تبدأ بالادعاء بإقامة اخلاق غير أنانية وتنتهي الى صيغة نفعية للأخلاق تتمثل في سعي الإنسان الى ذلك العائد المؤجل لفعل الخير. تبدا بمفهوم المعرفة المطلقة لله بما هو خير وبما هو شر وتنتهي بمفهوم (قوة) الله التي تستطيع أن تفرض كل شيء وأي شيء وبدون مفهوم القوة هذا يسقط أي معنى للأخلاق الدينية. والنتيجة النهائية هي لو لم يكن الله قويا لما خافه أحد وهذا هو جوهر النفاق.

…………………………………………….

1-“معنى أخلاق في معجم المعاني الجامع”

2- التعريفات،الجرجاني،ص101.

3- تهذيب الاخلاق، ابن مسكويه،ص41.

4-الصحاح في اللغة،ج2،ص102.

5- إبراهيم البليهي، تلقائية وحتمية تعدُّد الآراء بتعدد الأفراد.

انقر هنا من أجل الرد أو إعادة التوجيه

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب