20 مايو، 2024 2:30 ص
Search
Close this search box.

أئمة كل شيئ وهم لا شيئ!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

من العجائب الفاعلة فينا , أن واحدنا يرى أنه إمام ما يرى , فإذا كتب سطرا حسب نفسه إمام الكتابة , وإذا نشر نصا أصبح إمام الشعر , فكأنه يعرف وعنده ينتهي فصل العلم والمقال والخطاب.
الجميع سادة ومشايخ ومن نسب أصيل وحسب عظيم , وإياك إياك أن تقول لأحدنا :”على عينك حاجب” فالكل علاّمات وعوارف موسوعية , ونوابغ وعندهم منتهى الوعي والإدراك.
فلا يوجد في ديارنا مَن يريد أن يتعلم فالجميع يعلم.
قولوا ما شئتم , فهذا واقعنا الفتان , ومصيرنا الأنّان!!
فهل وجدتم مجتمعات تعرف كل شيئ , ولا تريد أن تعرف شيئا؟!!
إنها مجتمعات الدواوين والولائم والثريد , القوي المتمكن فيها , مَن يطعم فالكرم والقوة أن تبذل الطعام , وتذبح الجمال والأغنام , وتصبح طاؤوسا في عرينك الباهي الذي يتقبع فيه أولاد تبع وإخنع.
أصبحت الآن عندنا هوية عنوانها , أنا شيخ , أنا سيد , أنا من الأشراف , وكفى اللبيب فهو يعني أنا أعرف وأعلم , وملهم , ولا أنطق عن الهوى , إنما هو أكبر من وحي يوحى.
نعم نحن مجتمعات لا شيئ , ونصنع أئمة من لا شيئ , وكلما أمعنا في تجاهلنا للمواجهة الحقيقية مع إرادة الحياة , أوجدنا أئمة نرمي على أكتافهم أسباب عجزنا , ونتوسلهم أن ينصرونا على المجهول , لأننا لا نريد مواجهة عدونا.
والحقيقة المريرة , أننا أعداء أنفسنا , فكيف بربك يمكن بناء مجتمع يعتصم بحبل الوطن والمواطنة , ومَن فيه يدّعون بأنهم السادة والمشايخ , وأئمة ما عندهم من الزور والبهتان والضلال والدجل.
إنها لعنة شديدة وتداعيات مريرة في حفر الهلاك الأكيد , وكل ما عندنا يبيد , وغيرنا رشيد , وأئمة كل شيئ مهرة تقليد وترقيد.
ولا إمام إلا العقل يا أمة يعقلون!!
ومَن قال أعلم فهو لا يعلم!!
د-صادق السامرائي

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب