هي قصيدة المستقبل / القصيدة التي تفوقت كثيرا على قصيدة النثر / علما بأنّ ما يُكتب اليوم تحت عنوان / قصيدة النثر / أنّما هو نصّ حرّ وليس قصيدة نثر / .. ..
ربما نواجه بعض صعوبات تقبل هذا ماهو جديد يحتاج زمنا للمضغ من قبل المتلقي بكل طبقاته .. اتفق معكم في التسمية هو اختلاف جديد ونمط واسع من التخيل والصورة المعبرة العميقة كما حصل مع كثير من المدارس الا انها اليوم تتربع عرش الفنون والادب .. شكرا لك استاذنا .
فاضل ضامد
السرد التعبيري مَلَكَةُ السردِ مع التعبير، لإنشاء كلمة من حروف، تتجمع صورة، تراها العيون لوحة، اخترت الأثنين معا، لأنطلق بهما بوحا، لك الحق، في تسمية ما تقرأ، عيناك ترى.
نصيف علي وهيب
السردية التعبيرية هي ما بعد قصيدة النثر وتفوقت عليها، فعندما أكتب السرد التعبيري أشعر بأني أُحلّق في عالم أوسع وفضاء ممتد الى أبعد مايكون في بنائها المتواصل والكتل الشعورية والأحاسيس التي لا تتوقف وكل ما يمكن للكاتب أن يبدع فيها من صور وخيالات تنجب الواقع ، وفي رأيي هي قصيدة المستقبل، وقد أبدع كتّاب تجديد هنا فيها أيما إبداع بنصوصهم المبهرة المتوجة بالجمال والعمق والروعة، تحياتنا لك أستاذنا المعلم…. دائماً يسألني أصدقاء لي مثقفون وقراء عن هذه الكتابات ويقولون أنها رائعة جداً رغم أن البعض منهم يقول لي بأنه لا يفهم الكثير من النص حين يقرأه لكنه يؤكد على عذوبته وهناك فيه شيء ما وهذا يدل على المشاعر والأحاسيس والصور التي يحتويها النص السردي التعبيري، وفي رأيي نحن بحاجة الى توظيف النصوص لتكون أقرب بعد الى المتلقي القارىء لتكون هناك متعة أكثر له مما يمكنه من المتابعة والتذوق، وقد أخذت القصيدة السردية التعبيرية مجالها في عالم الأدب وهناك الكثيرون يكتبونها الآن ويهتمون بها إهتماماً بالغاً في العراق والوطن العربي. شكراً لأنكم هنا وشكراً لكل كتاب السرد التعبيري العذب
عزيز السوداني
هي قصيدة جميلة جديدة تتفوق على قصيدة النثر.. فيها سرد..وحدة موضوع ..ايحاءات كثيرة وكبيرة..تنوع موضوعاتها…فيها شجن… ..شاركت مع هذه المجموعة في بداية نشرها قبل سنوات وكنت معلمي الاول فيها.. بالاضافة للاخ المبدع ..كريم عبدالله..المتميز .الذي اضاف الشيء الكبير.. ..كنت ..في غاية السعادة وانا انضم لهذه المجموعة المتميزة..والتي اضافة نمطا جديدا..ولغة شعرية بعنوان السرد التعبيري… السرد التعبيري..جنس ادبي يتفاعل مع الاجناس الادبية بل ويتوفق عليها..فكرا وجمالا…
عبدالكاظم الغليمي
السردية التعبيرية، تجاوزت بتقنياتها أنماط القصائد التقليدية، تخطت الحاضر. هي القصيدة القادمة من المستقبل.
فراس الوائلي
تعتبر مابعد قصيدة النثر لأنها اكثر تطورا ونضوجا ادبيا وايضا تمتاز بسلاسة وانسيابية تجعلها اكثر مرونة في التعبير عن المشاعر واكثر فهما وتقبلا من المتلقي .
سناء السعيدي
في الحقيقة أنا اسميه النثر التعبيري لأن هو اساسا نثر فني
كاظم الميزري
في الحقيقة هي قصيدة المستقبل المختلف في كل شيء، هي تجعل الشاعر يحلق بخياله الواسع الجميل بشعوره لما يراه ويرسمه بريشته الحرفية ويصنع منها عالم بذاتها ، وبما انها أدب جديد فمن الطبيعي تجد من لا يتقبلها متشبثا برأيه بالقديم، وكذلك تجد من يحملها نجمة تلألأ عالمه الجميل الواسع، شكرا لك
احلام البياتي
فكر عظيم ..ألف ألف تحية لكم مبدعونا الأرقى
منال هاني
النص السردي برأي المتواضع هو ابعد و اشمل و اعمق من القصيدة النثرية التي ألفت الجمال الابداعي باركانه الواسعة وبكثافتها الدلالية وبهذا تخطت سماء القصيدة النثرية و حجزت الافاق بولادة جديدة بقصيدة المستقبل بعد الحداثة .. فالسردية التعبيرية اقرب الاسماء لها وان لم تهضم لحد الان عند الكثرين من الشعراء و القراء و حتى النقاد
عدنان الريكاني
اعتقد انها ما بعد قصيدة النثر، هي نصوص غير تقليدية، للخيال مساحة واسعة فيها، كما أن الرمزية واحدة من ادواتها، عميقة ، تميل إلى العالمية، حيث أن النص يتلون بألوان حرفية الكاتب وتجربته ومدى اتساع رؤيته.
سميرة محمد محود
القلم الحر يبحث عن الإنطلاق والإنفلات بفضاءات أرحب ، والمسطرة وأدوات القياس والتفصيل التي تعرقل القلم يقولبته في قالب معين .. كسرتها قصيدة السردية التعبيرية وانطلقت بنص يكسر الحواجز . ويرحل للمستقبل فاتحًا أخيلة وتصورات تتماشى مع تطور العقل البشري الذي لن يقف إلاّ بسلطان المعارف . السردية التعبيرية باب واسع لسبر غور العقل والخيال والروح في آن معًا .
عائشة أحمد
السرد التعبيري يتفرد بميزة مدهشة. فهو يبادر دائما إلى كتابتنا لان لغته استردت وجودها ككائن حي يعيش جميع سياقاتنا. في بعض الأحيان يفرض علينا التمرن على التنفس كالغواصين لألا نموت في عمق التجربة التعبيرية. يتوق إلى توحيد الأجناس الأدبية عبر وساطة ذكية تصالح الصورة الشعرية بالحبكة القصصية. السرد التعبيري اعطى للغة العربية مجالا للتعبير عن طاقتها و استردت حقها في كتابتنا بعد ان مارسنا ديكتاتورية الكتابة دون ان نشاركها رغبتها الجامحة في التحرر بعيدا عن المبالغة البلاغية.
بشير مقران.
السردية التعبيرية نسخة محدثة ومطورة لجينات قصيدة النثر والقصة والسرد في حلة جديدة فارهة الجمال
هدى الصيني
هي قصيدة كسرت الحواجز في تحليق المخيلة المبدعة..
سرية العثمان
نحن نعاني من تأطير المشاعر مسجونون بمسميات وأشكال
من غير المنطقي تقدم الانسان بكل المجالات إلا الشعر المقبوض عليه
بالبحور والأوزان
وتعنت المدافعين عنه بالتهميش والتسخيف والسطحية و التقليل منه ومن الأنواع التي تحاكي هذا الزمان وهو نتاج طبيعي للحداثة يواكبها بالافكار والتعبير
كالسردية التعبيرية التي تصدرت المشهد الحداثوي الشعري بجدارة ودون منازع فكانت خير مترجم بأمانة لأدب هذا العصر الذي لايشبه إلا نفسه بالتفرد والإبداع
يسرى طعمة
السردية التعبيرية كما نراه جنس أدبي مستقل تمامًا عن غيره ربما بعض المشتركات العامة إلا أنه لايمكننا أرجاعه إلى جنس آخر.
هكذا ولد هذا الصنف الأدبي متفردا بخصائصه وميزاته وأجمل مافيه أنه ليس بمقدور غير المتمكن من أتيانه فهو لايقوم إلا على التمكن اللغوي والبلاغي والخيالي والغموض والانزياح والانبهار والدهشة، ومما يميزه الميزة الرائعة في لغته المتموجة هو جمعه بين الواقع والخيال هذا الجمع الذي يضفي على النص جمالية لاحد لها أنا أراه جنس له أربابه لا يتيسر لمن هب ودب كما هي بقيت الأجناس.. نحن بحاجة إلى قوة إعلامية ومعرفية حقيقية وجادة لهذا الجنس ليتوج بتاج الهيمنة على مادونه.
رسول الحلو
من خلال الجمع بين بنية سطحية نثرية جدا؛ منطقية متماسكة، وبين بنية عميقة شعرية جدا لامنطقية ومتشظية فان القصيدة السردية التعبيرية تجسّد التوافق بين النثر والشعر بأبهى صوره بدل التضاد بين النثر والشعر. ان القصيدة السردية التعبيرية تقدم (التوافق النثروشعري) بدل ما هو مستقر وراسخ من (التضاد النثروشعري) وتتجاوز باشواط كبيرة وكثيرة القصيدة التقليدية والقصيدة الحرة التي تسمى قصيدة نثر خطأ وتحقق بصدق نموذج ما بعد قصيدة النثر. انها قصيدة المستقبل؛ القصيدة التي لا تعرف حدودا في عالم سردي تعبيري شعري مطلق وأخاذ وقريب من النفس. تحية كبيرة لكتاب السردية التعبيرية . وهذا بمثابة بيان واجماع من كتاب السرد التعبيري بان السردية التعبيرية ليست قصيدة نثر وانما هي ما بعد قصيدة النثر. وكل عام وانتم بخير. انا سعيد بكم .
انور غني الموسوي
تعتبر السردية التعبيرية ما بعد القصيدة النثرية هي سرد أوسع تحليقا في الفضاءات اللغوية الفسيحة الغير محدودة بضوابط حيث يغوص الشاعر في أغوار الكتابة بخياله الواسع وإحساساته الدفينة وانفعالاته موظفا ملكته الشعرية ليمتزج الواقع بالخيال ينتج عنه سردا شعريا مدهشا يعنى بالرموز والايحاءات والايماءات لتتفجر عاطفة الشاعر بكثافة وثراء في تعددية المعنى في كتلة واحدة لتنسج عالما جميلا من الهدفية السامية في الكتابة السردية التعبيرية
أجزم أنها نهضة ثقافية وثورة شعرية على كل الانماط المعروفة في الشعر بل بداية صحوة لتأريخ شعر جديد يواكب الثقافة العالمية فهنيئا لرواد السردية التعبيرية وشكري الجزيل للاستاذ الكبير كريم عبدالله الذي كان له الفضل لينير لي الطريق لأجد ضالتي في السردية التعبيرية
زهرة النرجس ربيعة ازاد
السرد التعبيري هو ما بعد قصيدة النثر بل تفوق عليها بكثير فخرج عن المألوف إلى اللامألوف أي إلى الصيغة الإبداعية بحيث انه تجرد من كل شيء من السجع والابتذال الموسيقي ليصغي المتلقي فقط إلى نبضات قلب وروح الكاتب والدخول الى دهاليز كانت مقفلة وبمجرد ما إن بدأ الكاتب في كتاباته يبدأ بفتحها اولا على نفسه فيشعر وهو يكتب بأنه يخرج ما كبتته المواقف لتصبح واضحة وإن من خلال انزياحات ومجازات كثيرة لكنها تعبر عما هو في الروح وليس ما هو في العقل السرد هنا غير مقيد أشبه بالحلم حيث ينام الوعي ليطلق للاوعي تجليات النفس بما فيها.
سامية خليفة
انا اعتقد ان السردية التعبيرية لون من الوان القصيدة النثرية هي عبارة عن كتلة مترابطة من من الصور تسرد بطريقة شعرية بعيدة عن الحكائية واسلوب سرد القصة.رحيم الربيعي
وصفوها بدقة سرد وتعبيري يحمل روح الشاعر وانفعالاته بلغة رشيقة بديعة البيان أضافت للعربية لونا رائعا متماسكة فوصفت النفس البشرية بكامل كليتها عندما تتحدث لشخص تعمل على تشغيل حواسك كلها اضافة لذلك التفكير العميق وابعاده والفعل ورد الفعل تلمسها كلها كتلة واحدة في هذا النوع من السرد
خالدة ابو خليف
القصيدة النثرية كتبت بهذا الشكل ذو كتلة واحدة منذ القدم وارى ان القصيدة السردية التعبيرية تتشابه مع قصيدة النثر بكل اشكالها والوانها ………تحياتي
عدنان جمعة
قصيدة السردية التعبيرية اقوى أنواع القصائد تأثيراً في القارئ المتلقي فهي تدهش وتصدم وتتدافع وتنعكس في مراياه الداخليه وتتعلق كلوحات على جداريات قلبه وعقله فلم أجد نفسي ألا فيها بعيدا عن النثر وقولبة القافية فهي تمتلك موسيقاها الساحرة الخاصة وتتمختر بين مفردات شاسعة الدلالات لتزيح عثرات التوقف فلا يوقف احتدامها الا انسياب داخلي يصدر من كاتبها وكانه يهدهد وليد في مهده لتتعاظم طاقات اللغة العملاقة لتشهد تفردها وخصوصياتها بعيدا عن كل الانواع فشكرا لكم يامن انرتم لنا ارخبيلها الشاسع نجوس في بكر حلاوتها
ظمياء ملكشاهي
ما بعد قصيدة النثر..
زهرة ناردين
فضاء السرد التعبيري الأفقي المكثف فن جديد متجدد يتوخى عذوبة التعبير النثري والشعري المسترسل في عوالم الذات واستلهام من محيط الآخر والطبيعة . هي النصوص الخصبة بما أتيح من تجربة ومعرفة وخيال في صياغة تعبيرية متجددة . إنها المجالات الأدبية المفتوحة على الوجود لبلوغ الجمال والكمال بدون قيد أو تكلف أو نمط تقليدي معلب الصور . إنها متاهات الذات من خلال أداة لغوية طيعة الرموز مستوفية المعاني والمضامين
محمد محجوبي
هي قصيدة للتحليق في فضاء اللغة الرحب عبر ديمومة وحدتها العضوية
علاء الدليمي