26 مايو، 2024 11:12 ص
Search
Close this search box.

مناشدة من مربي النحل الى الاعلاميين

Facebook
Twitter
LinkedIn

لا يخفى على احد اهمية الاعلام في الوقت الحاضر ………….
فكان في زمان مضى خير جليس كتاب ……… و الان خير جليس التلفاز والنت و الاذاعة ……
ما الذي نحتاجة من الاعلام ………….. نحتاج الى لفت الانظار الى شريحة مربي النحل …. لماذا ؟
لأننا لا نزال نستخدم ابسط الطرق في التربية ……… لأننا أصبحنا نرى ما وصل اليه الأخرون من حولنا من التقدم في كل المجالات و طبعا منها النحل وتربيته و التعريف بمنتجاته………
من يعرف مشاكلنا ؟؟؟؟ من يفهم ما نعاني من عدم وجود مختبرات ؟؟ و دراسات ؟؟ و مختصين و غيرة ففي الوقت الذي يجند فيه العلم بعلمائه و ادواته في الغرب و الشرق كذلك ( لكن ليس الاوسط!! بل الأقصى ) خدمة لهذه المهنة التي يعدوها من دعائم الاقتصاد الزراعي لديهم ,
نركض نحن لاهثين وراء من يدلنا على معلومة من هنا او هناك عسى تنفعنا ( عذراً لكنه الواقع )
لذا ارجو من جميع الاخوة الاعلاميين استخدام كل ما يستطيعون من وسائل لنشر مشاكل تربية النحل و التعريف بأهميتها للزراعة و لمنتجاتها ثانياً
…….
فعندما يذكر النحل سرعان ما يتبادر بأذهاننا العسل وحلاوته والغذاء الملكي وفائدته غافلين بذلك الأهمية الأكبر لنحل العسل وهي انه يشكل 85% من الحشرات الملقحة للنباتات محققاً زيادة في الإنتاج كماً ونوعاً حسب نوع النبات أو المحصول ومساهماً بشكل فعال في الحفاظ على التنوع الحيوي الزراعي وديمومته فثلث غذاء الإنسان يتعلق بالنحل مباشرة أو بصورة مباشرة!!
فنحل العسل هو الملقح الأساسي لأكثر من 130صنفاً من المحاصيل في الولايات المتحدة وهو المسؤول عن إضافة 15مليار دولار سنوياً للدخل قيمة المحاصيل التي يقوم بتلقيحها فقط !!
وفي تقدير لمديرية الفلاحة والبيئة والشؤون الريفية البريطانية أن النحل يضيف 165 مليون جنيه إسترليني للاقتصاد من جراء تأبيرها لأزهار الأشجار المثمرة والبقوليات الحقلية والمحاصيل الأخرى, زيادة على بيع 5 آلاف طن من العسل البريطاني مما يؤمن 12 مليون جنيه إسترليني أخرى !!
وقد بينت نتائج دراسة حديثة لوحدة ابحاث النحل في الأردن إلى أن قيمة الإنتاج الإجمالي لاثني عشر محصولاً تلقح عن طريق النحل قد بلغت 117,4 مليون دولار عام 2005، وقد بلغت الزيادة في الإنتاج بسبب التلقيح المباشر للنباتات من قبل النحل ما قيمته 50,7 مليون دولار سنوياً ، وهذه الزيادة أكثر من قيمة الإنتاج المحلي السنوي من العسل بمقدار 16 مرة والذي يبلغ 1,3 مليون دولار!!
وقد إزدادت أهمية نحل العسل في عمليات التلقيح وخصوصاً في السنوات الأخيرة نتيجة التناقص الكبير في أعداد الملقحات الأخرى وخصوصاً النحل البري .بسبب الإستخدام المفرط للمبيدات في العمليات الزراعية مع نتاقص أعداد النحل لمستويات كبيرة بعد عام 2005 في الولايات المتحدة وعدد من بلدان العالم و منها العراق أثر ظاهرة اختفاء النحل (CCD – Colony Collapse Disorder) . فقدرت خسارة ايطاليا وحدها بسبب هذه الظاهرة نحو 250 مليون يورو في عام 2007 جراء تراجع الكثافة النحلية إلى النصف تقريباً !!
لكن اللطيف في الامر ان الكونغرس الامريكي و الاتحاد الاوربي أقروا قوانين لحماية هذه الثروة و تمويل الابحاث التي تساعد في انقاذ النحل الامر الذي شجع على انجاز أكثر 40% من تاريخ بحوث النحل من 2007 الى الآن بسبب التمويل الضخم للأبحاث …أما نحن في العراق خليهه سكته ……. يا لفته !!
اما منتجات العسل هي ثروة ذو حدين الاول لصحة المستهلك لما تحمله من فوائد غذائي ة وشفائية يجهلها الكثيرون و اخرى اقتصادية كمورد اقتصادي مهم , فلا يزال المستهلك يجهل الكثير من خصائص العسل و هناك فجوة للثقة ما بين المنتج و المستهلك … مما شجع على ظهور المتصيدين بالماء العكر و استغلال الكثير من المواطنين لعدم معرفتهم بأبسط الصفات للعسل ( كتبلوره – أو تجمده ) ناهيك عن العسل المستورد الذي يدخل العراق دون قيد أو شرط ….
فالرجاء الرجاء
من جميع الاخوة الاعلاميين المساهمة في التعريف عن أهمية تربية النحل و مشاكلها و تعريف المستهلك بمنتجات خلية النحل
وانا على استعداد لتزويد من يرغب بالمساعدة بالمعلومات العلمية اللازمة مع الشكر الجزيل
 
* رئيس جمعية نحالي النجف الاشرف
* امين سر اتحاد النحالين العرب – امانة العراق

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب