23 يوليو، 2024 1:52 م
Search
Close this search box.

الوقاية خيرٌ مِن العلاج

Facebook
Twitter
LinkedIn

السّلطات التركيّة منعت «منى قهوجي» سكرتير برلمان شَماليّ العراق عن حصَّة تركمان العراق، مِن السَّفر إلى تركيا؛ سبب المنع لأنّ قهوجي كانت عضواً في المجلس الأعلى للاستفتاء الَّذي اُجري في الإقليم يوم 25 أيلول2017م للانفصال عن العراق (عنصر خيانة). صاحب صلعة النجم السّينميّ الأشهر الرُّوسيّ الأميركيّ المُزدوَج Yul Brynner «برهم صالح» رئيس جُمهوريّة العراق، شارَكَ في استمناء الاستفتاء وحامي دستور العراق في آن معاً!.
http://www.iraaqi.com/news.php?id=25180&news=7#.XObn0fZuKM8
إدارة الغذاء والدَّواء الأميركيّة (FDA): ألياف Beta -Glucan Fiber القابلة للذوبان في الماء، مُفيدة صحيّاً للباحثين عن مُنتجات غذائيّة تخفض وزن الجّسم. حبوب الشّوفان Oatmeal، اسمه العلمي «Avena sativa» مِن عائلة نبات الفصيلة القبئيّة Poaceaegrass اُحاديّة الفلقة، ضمن فصيلة القمح والأرز والذُّرة والشَّعير والدّخن. باحثون في شؤون التغذية الصّحيّة بكُلية طبّ جامعة هارفرد: الشّوفان النقي خلو مِن Gluten. حارس حقل الشّوفان The Catcher in the Rye عُنوان رواية الكاتب الأميركيّ Jerome David Salinger، صَدرت عام 1951م، قبل عام مِن انقلاب عسكر مصر بقيادة «جمال عبدالناصر» الَّذي رفضَ إعطاء أمر المُبادرة بالهجوم على إسرائيل مُجتهداً بأنّ الهجوم عليها إعلان حرب على أميركا وإن إسرائيل سبقَ أن هدَّدت ولن تُبادر بحرب!.
في أجواء تهديد الجُّمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة لمضيق هرمز، تذكّر حدثَ ما قبل 70 عاماً غِبّ النكبة وتوقيع هدنة 24 شباط 1949م، احتلال الكيان الصّهيونيّ المُستحدَث، لاُمّ الرّشراش المُطلة على “ خليج العقبة ” في آذار 1949م، وأقامت مكانها إيلات كبوابة وقاعدة إسرائيليّة على البحر الأحمر، لكنها ظلَّت غير قادرة على الانطلاق مِنها، بسبب تحكّم مصر في مضايق تيران، وبعد العُدوان الثلاثىّ على مصر عام 1956م، وضع شرم الشَّيخ والمضايق تحت إشراف القوّات الدّوليّة، وتمّ فتح خليج العقبة أمام السُّفن الإسرائيليّة إلى أن أغلقته مصر فى 23 ماي 1967م. وانسحبت قوّات الطّوارئ الدّوليّة، بناءً على طلب مصر، وكان الرَّئيس المصريّ «عبدالناصر» قبل قرار الإغلاق فى مساء 21 ماي عقد اجتماعاً في بيته بمنشية البكرى حضره عدد من الوزراء والخبراء العسكريين، لمُناقشة موضوع خليج العقبة وكانت احتمالات الحرب في رأى ناصرلا تتجاوز نسبة الـ25% بعد سحب قوّات الطّوارئ وفى قاعدة أبوصوير الجّويّة وفى 22 ماي عقد عبدالناصر مُؤتمراً حضره المُشير عامر وما يزيد على مائتين مِن ضبّاط الطّيران والجَّيش بالمِنطقة الشَّرقيّة، فى مُقدَّمتهم الفريق أوَّل صدقى محمود، قائد القوّات الجَّويّة، والفريق أوَّل عبدالمُحسن مُرتجى، قائد الجَّبهة، والفريق صلاح الدِّين مُحسن، قائد الجَّيش الميدانى، واللُّواء عبدالحميد دغيدى، قائد المِنطقة الجَّوية الشَّرقيّة، وأعضاء ضبّاط انقلاب عام 1952م زكريا مُحيى الدِّين وحسين الشّافعى وعلى صبرى والصَّحافيّ محمد حسنين هيكل.
عام 1987م السّمسار السَّبعينيّ الرَّئيس الأميركيّ دونالد ترمب Trump نشر كتاباً بعُنوان «فن الصَّفقة»، صفقة على نسق قصَّة «Faust» الَّذي تاجرَ بروحه للشيطان، والصَّحافي الأميركيّ Tony Schwartz وضعتهُ اُمُّهُ الكاتبة النسويّة Philips Schwartz عام 1952م، عام 2018م كشفَ في صحيفة The New Yorker، أنه هو الَّذي ألَّفَ الكتاب مقابل مبلغ نصف مليون دولار، وأنّ السَّفيه ترمب لم يكن بمكنتهِ التركيز لدقائق على أيّ موضوع، وكشفَ مجموعة أكاذيب اضطرَّ لتلفيقها، وأعلن ندمه على أفعاله!. الدّاعية السَّعوديّ «عايض القَرنيّ» أيضاً سرق كُلّ كتاب كاثِبة نسويّة فضحته، فأعلنَ توبته النّصوح على الملأ، في جلسة اعتراف رهبانيّة تلفزيّة أشبه باستنطاق محاكم التفتيش ومراكز الشَّرَطة، ظهر المِسكين مسكوناً بمَشاعر الخشية مُراجعاً مُجاهراً بتراجعه عن أفكار “ الصَّحوة الإسلاميّة ” الَّتي روَّجها لسنين، مُعتذراً للمُجتمع عن نهج “ التشديد ” الَّذي سلكه، رجوعه إلى دين الوسطيّة والاعتدال والانفتاح الَّذي يدعو إليه الفتى وليّ العهد ابن سلمان!.

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب