14 فبراير، 2024 12:23 ص

الشاعرة فدوى طوقان ( 1917- 2003 )

Facebook
Twitter
LinkedIn

الرسالة تقول : ( أختي العزيزة والدرة المكنونة …..
بعد تقبيل وجنتيك الخضراوين، أخذت تحريرك الذي كتبته بمداد الشوق، وقد نزلت إلي السوق وسألت عن الحبر لأكتب لك به أيضا ولكن لم أجده أبدا، فأرجوك إذا كان موجودا منه عند الحجاوي أن ترسلي اليّ زجاجة وأنا أدفع ثمنها. يوجد في مكتوبك أغلاط يجب أن تتجنبيها في المكتوب التالي.
1- (مضي زمنا طويلا) غلط. ….مضي زمن طويل صح. لأن الذي مضي هو الزمن فهو فاعل، والزمن هذا وصفه أنه طويل، والوصف يكون مثل ما قبله في الإعراب.
2- (ولكن القريحة لم تجود) غلط. ..(ولكن القريحة لم تجد) صح بدون واو، مثل قولك ذكري تلك الأيام لم تمح . ..فحذفت الألف المقصورة وهذا صح. لأن لم تجزم الفعل المضارع.
3- (أحتاج إلي كثير من التفكير لأن أحفظه) غلط. ……(أحتاج إلي كثير من التفكير حتي أحفظه أو لكي أحفظه أو كي أحفظه). …….لا يوجد غير هذه الأخطاء وهذا جيد جدا وأنا مسرور كل السرور بإنشائك وأعتقد أن في الصف الثاني العلمي شبانا يغلطون أكثر منك في أقل من صحيفة.
بس شوفي مش يكبر راسك؟ يجب أن تقرئي في الكتب الطيبة دائما، ويجب أن تواظبي علي حفظ القرآن الكريم والشعر، وفوق هذا كله يجب أن تكتبي نثرا وشعرا حتي تتمرني علي الكتابة، وإياك أن تهملي القواعد النحوية فهي مهمة.  إذا لم يساعدك أحد في كتابة المكتوب فأنا أهنئك علي إنشائك الجميل، اكتبي وأنا دائما مستعد لأصلح لك الأغلاط ولكي تدرسي هذا التصليح يجب أن تحفظي نسخة من التحرير الذي ترسلينه لتقابلي فيها الأغلاط، أنا الآن أعطيك موضوعا لتكتبي عنه وترسليه في التحرير القادم وهو ما هي فكاهات نبيهة ونزيهة وحنان في يوم .
هذا هو الموضوع فراقبيهن جيدا، واحفظي فكاهاتهن، ثم رتبيها للإنشاء، وأرسليها في تحرير.
أهنئكم علي الفوتوغراف، أنا منذ سافرت الي هذا اليوم لم أسمع شيئا، قولي الله يصبرك ويدبرك ولكن أنا أرقى منكم اليوم، أنا أحضر السينما الناطقة كل يوم سبت، وقد حضرت موريس شوفاليه وسمعته يغني أغنية انجليزية اسطوانتها موجودة عندكم وهي جميلة جدا جدا عندي مئة وتسعون تلميذا كلهم صاروا يحبون الشعر كثيرا، مئة وثلاثون منهم يدرسون الشعر القديم كامريء القيس وعنترة والخنساء، والستون الباقون منهم خمس بنات يدرسون الشعر العباسي. وان شاء الله بعد كم سنة نصير نذكر بينهن فدوي طوقان قولي الله كريم ………….

ما نريد التحدث عنه هو موضوع الرسالة، بالإضافة إلى كونها تكشف الحس الظريف لدى الشاعر فهي تظهر تأثير الرجل في حياة المرأة كم من الأهمية لتصل إلى الإبداع الحقيقي وإن بدأت من الصفر … وهذا الرجل إن كان زوجا أو أخا أو أبا سيكون تأثيره لا واحدا إن آمن بها وأصر على إيصال امرأته كما يريد لنفسه إلى قمة هي ترتضيها وتتربع عليها بمجهودها وتعبها وإسناده وتشجيعه.
والشاعرة الرائعة فدوى طوقان ومثلها أخيها كانا مثالين رائعين لذلك في زمن ندرت فيه تلك الحالات وإن كنا لا نشهدها كثيرا وبنطاق واسع حتى في أيامنا هذه .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب