27 مايو، 2024 5:11 م
Search
Close this search box.

أمثال أفريقية مترجمة عن الروسية (2)

Facebook
Twitter
LinkedIn

الترجمة الحرفية – لا تشرق الشمس لشخص واحد فقط .
التعليق – هناك مثل روسي يقول – لا يتلألأ في السماء نجم واحد فقط , وهو المثل المناظر لما يشير اليه المثل الافريقي , اذ ان المعنى العام لكلا المثلين يؤكد على تضخم ( الأنا ) عند بعض الناس , وما أكثرهم مع الاسف في مجتمعاتنا . في المثلين توجد مبالغة , وهو اسلوب في بنية الكثير من أمثال الشعوب لغرض ايصال المعنى , ولكن الصورة الفنيّة (في المثل الافريقي والمثل الروسي كذلك) جميلة ومتميّزة وساطعة وغير اعتيادية .
+++++
الترجمة الحرفية – يحدث ان الصديق يكون أقرب من الاخ .
التعليق – يحدث ذلك فعلا بعض الاحيان , فالاخ الحقيقي بعيد عنك والصديق الحقيقي قربك . لنتذكر القول العربي المشهور في هذا المعنى , وهو– ربّ اخ لك لم تلده امك …
+++++
الترجمة الحرفية – الحياة الطويلة – معاناة .
التعليق – تعب كلها الحياة كما يقول فيلسوفنا المعري , فكيف اذا كانت الحياة طويلة , حيث يصل الانسان فيها الى مرحلة ( ارذل العمر ) . مثل واقعي و دقيق فعلا , خصوصا في المجتمعات التي لا تتوفر فيها الخدمات الضرورية للانسان .
+++++
الترجمة الحرفية – لا يقدر التمساح ان يرمي درعه , لأنه ولد فيه .
التعليق – مثل يعكس طبعا البيئة الافريقية بدقة , ولكنه في نفس الوقت مثل رمزي بامتياز , اذ انه يعني ( فيما يعنيه ) , ان الانسان لا يقدر ايضا ان يرمي الدرع عندما يقاتل دفاعا عن المكان الذي ولد فيه .
+++++
الترجمة الحرفية – باصبع واحد لا يمكن ان تمسك البراغيث .
التعليق – مثل عالمي , وصيغته المشهورة تتحدث عن عدم امكانية اليد الواحدة ان تصفق , والصيغة العربية له تشير الى عدم امكانية حمل بطيختين ( او رمانتين باللهجة العراقية) بيد واحدة , والمثل الصيني يقول – بيد واحدة لا يمكن ان تصطاد ضفدعتين , ولكن الصيغة الافريقية تتحدث عن (البراغيث!!!).
+++++
الترجمة الحرفية – أفضل أنواع الثوم لا يحل محل البصل .
التعليق – وافضل انواع البصل لا يحل محل الثوم , وبشكل عام لا يمكن لشئ ( او لأحد ) ان يحل محل الآخر . مثل فلسفي عميق بصيغة واضحة ومبسّطة جدا , صيغة تصل بدقّة الى قلب المتلّقي وعقله .
+++++
الترجمة الحرفية – كل من يأكل من جوز القيصر يجب ان يحارب من أجل القيصر .
التعليق – يقول المثل الارمني – لا تشرب من قدح القيصر , اي لا تختلط معه , لان الاختلاط خطر, ولكن المثل الافريقي هذا يذهب أبعد , ويتحدث عن القتال لحماية القيصر , وهو مثل صحيح فعلا , ويعرف عالمنا العربي هذه الظاهرة مع ( قياصرته !!!).
+++++
الترجمة الحرفية – النار تحرق الاشياء , لكن لا تحرق الحديد .
التعليق – مثل رمزي واضح المعالم . يوجد تعبير بالعربية يقول – الضرب بيد من حديد , اي انها – حسب مفهوم هذا المثل الافريقي – يد قوية لا تحترق بالنار .
+++++
الترجمة الحرفية – تريد ان تتسلّق الشجرة , ابدأ من الاسفل .
التعليق – مثل مرح جدا , وحتى يثير الابتسامة , ولكن معناه عميق , اذ انه يؤكد على ضرورة الخضوع للمنطق السليم للوصول الى الهدف , اذ لا يمكن ان ( تتسلّق الشجرة من الاعلى !!!) .
+++++
الترجمة الحرفية – وزن الفيل ليس ثقيلا بالنسبة له .
التعليق – يقول المثل الروسي – حملك ليس عبئا عليك …
+++++
الترجمة الحرفية – الجالس على الارض لا يخاف من السقوط .
التعليق – الصيغة الافريقية لمثل عالمي يتكرر عند شعوب كثيرة , فالمثل الصيني يقول – اذا لا تتسلق لن تسقط , والمثل الروسي يقول – من لا يسير لا يسقط , والمثل الهندي يستخدم فعل يتزحلق بدلا من يسقط , ولكن ( الجالس على الارض ) في الصيغة الافريقية تحسم الموضوع جذريا , وتذكّرنا بمثلنا الشهير عن ( المبلل !) الذي لا يخاف من المطر.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب