10 أبريل، 2024 12:12 م
Search
Close this search box.

تسجيل أول حالة وفاة بحمى لاسا في دولة أوروبية

أعلن مسؤولو الصحة في بريطانيا، منذ قليل، عن وفاة شخص في مدينة بيدفوردشير، على إثر إصابته بحمى “لاسا”، لتسجل البلاد بذلك أول حالة وفاة بالمرض المعدي القاتل الناجم عن فيروس “لاسا”.

وقالت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا (UKHSA): “العدد الإجمالي للحالات المؤكدة المصابة بحمى “لاسا” في البلاد وصل الآن إلى 3 حالات”.

وجميع الحالات التي تم تحديدها تنتمي إلى نفس العائلة في شرق إنكلترا، وقد عادوا مؤخرًا من غرب إفريقيا، حيث يتوطن المرض ويتفشى بشكل مستمر”.

وكانت الدكتورة سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين في UKHSA قالت: “حالات الإصابة بحمى “لاسا” نادرة في المملكة المتحدة ولا تنتشر بسهولة بين الناس، المخاطر العامة على الجمهور منخفضة للغاية، نحن نتصل بالأفراد الذين كانوا على اتصال وثيق بالحالات قبل التأكد من إصابتهم، لتقديم التقييم المناسب والدعم والمشورة”.

وتابعت: “لدى UKHSA وNHS إجراءات راسخة وقوية لمكافحة العدوى للتعامل مع حالات الأمراض المعدية المستوردة وسيتم تعزيزها”.

وقبل هذه الحالات، كانت هناك 8 حالات من حمى “لاسا” تم استيرادها إلى المملكة المتحدة منذ عام 1980، وكانت آخر حالتين حدثت في عام 2009.

يذكر أن حمى “لاسا” هي مرض نزفي فيروسي حاد، شبيه بالإيبولا، ويصاب الناس بالعدوى من خلال التعرض للأغذية أو العناصر الأخرى الملوثة ببول أو براز الفئران المصابة، ويمكن للفيروس أيضًا أن ينتشر من شخص لآخر عن طريق سوائل الجسم.