7 أبريل، 2024 8:46 م
Search
Close this search box.

بسبب إعصار شاهين.. دولتان خليجيتان تتخذان إجراءات احترازية مشددة

انخفضت حدة إعصار شاهين في سلطنة عمان، بعد أن خلف خسائر في الأرواح وأضرارًا مادية بعدة مناطق، فيما اتخذت السلطات في الإمارات والسعودية إجراءات احترازية؛ تحسبًا لوصول تأثيرات الإعصار إلى أراضيهما.

ووفقًا لما جاء في “الجزيرة نت”، فإن مركز الأرصاد العماني يتوقع أن تستمر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للإعصار حتى مساء اليوم الاثنين، بالرغم من تراجع حدته إلى منخفض مداري.

وأصدر مركز الأرصاد، صباح اليوم، تحذيره الـ8 للسكان في محافظات ولاية شمال الباطنة من خطورة الأوضاع، حيث لا تزال هذه المناطق تشهد هطول أمطار بعضها غزيرة.

وأكد أن هناك أضرارًا كبيرة في البنية التحتية تسبب بها “شاهين”، في عدة ولايات عمانية، حيث غمرت السيول الناجمة عن مياه الأمطار مناطق سكنية، خاصة المنخفضة منها في المصنعة والخابورة والسويق، وتجاوز ارتفاعها في بعض الأحيان 3 أمتار.

وكان الإعصار قد دخل اليابسة بين ولايتي المصنعة والسويق، مصحوبًا بأمطار غزيرة ورياح شديدة تصل سرعتها إلى 150 كيلومترًا في الساعة قبل أن تتراجع حدته بمرور الوقت، وقد كانت العاصمة مسقط من بين المناطق التي تأثرت به.

وأوضحت الإحصائيات أنه حتى الآن لقي 5 أشخاص مصارعهم بينهم طفلان توفيا غرقا، في حين توفي عاملان آسيويان جراء انهيار بمنطقة صناعية في مسقط، وأحدث الإعصار اضطرابًا في حركة النقل الجوي، كما تسبب في انقطاع الكهرباء ببعض المناطق.

ولا تزال قوات من الجيش وفرق الدفاع المدني تواصل عمليات واسعة في المناطق المتضررة جراء السيول، ويشمل ذلك إنقاذ عالقين.

ومع اقتراب خروج “شاهين”، من سلطنة عمان، قالت السلطات الإماراتية إنها اتخذت إجراءات احترازية لضمان سلامة المواطنين من ضمنها تسيير دوريات للشرطة قرب الشواطئ والوديان، حيث يتوقع هطول أمطار غزيرة مرافقة للإعصار الذي يضرب المنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة أبو ظبي، إن السلطات حثت موظفي الحكومة والقطاع الخاص في مدينة العين، على الحدود مع سلطنة عمان، على العمل عن بعد اليوم، كما طالبت السلطات السكان بتجنب مغادرة منازلهم إلا للضرورة.

وفي السعودية، قالت وكالة الأنباء الرسمية إن الدفاع المدني دعا المواطنين إلى توخي الحذر في بعض المناطق، بدءا من اليوم وحتى الجمعة، بالتزامن مع توقعات بهبوب رياح قوية وسيول بسبب الإعصار.