20 أبريل، 2024 12:06 م
Search
Close this search box.

افتتاح طريق الكباش الجديد.. عاصمة مصر القديمة تتزين لاستقبال حدث عالمي

بدأت فعاليات افتتاح طريق الكباش الجديد بمصر، منذ قليل، حيث بدت المدينة في ثوب جديد بعد انتهاء العمل بمشروع “الهوية البصرية”، والذي تضمن توحيد واجهات المباني وأشرعة المراكب، والبالون الطائر، المنطاد، وإضاءة المباني التاريخية، والمعالم الأثرية في المدينة باستخدام أحدث النظم العالمية المستخدمة في إضاءة المدن والمناطق التاريخية.

كما تم تطوير شارع مطار الأقصر الدولي، وكورنيش النيل، ورفع مستوى المرافق بكافة المزارات والمعالم الأثرية والسياحية بالمدينة، علاوة على أعمال الترميم لما تم اكتشافه من معالم طريق الكباش والتماثيل المقامة على جانبيه، وترميم وإظهار الألوان الأصلية لأعمدة وجدران ومعالم معبدي الأقصر والكرنك الأثريين، وفيما يلي عرض لأهم وأبرز أعمال التطوير بطريق الكباش الجديد.

تطوير طريق الكباش الجديد

يعد مشروع إحياء طريق الكباش الفرعوني أحد أهم المشروعات الداعمة للحركة السياحية، حيث يُعد من أقدم المسارات المصرية القديمة، حيث يبلغ طولة 2700 متر، ويصطف على جانبيه نحو 1300 كبش، بين الواحد والآخر مسافة 4 أمتار.

كما أن هذا الطريق يتيح للسائحين رؤية التماثيل المتراصّة والانطلاق من «معبد الأقصر» إلى «معبد الكرنك» لمشاهدتها والتقاط الصور التذكارية، ونشرها عبر مواقع التواصل المختلفة، لتكون بمثابة دعاية لعاصمة الحضارة الإنسانية فى العالم.

معابد آمون في الأقصر

1- معبد الأقصر: تم تشييد معبد “طيبة القديمة” عام 1400 ق. م في عهد الأسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة، شيده “أمنحوتب الثالث، والملك المحارب رمسيس الثاني، وتحتمس الثالث “إمبراطور الفراعنة”، والفرعون الذهبي توت غنخ آمون” قام كل ملوك من هؤلاء الملوك بعمل جزء في المعبد، معبد الأقصر كان مخصصا لعبادة الثالوث المقدس “آمون إله الريح والخصوبة والشمس” وزوجته الإله “موت” وابنهما “خونسو”.

2- معبد الكرنك: هو عبارة عن مجمع معابد، أطلق عليه “إبت سوت” في الدولة الوسطى ثم سمي “بر آمون” أي مركز لعبادة الإله آمون، ساهم العديد من الملوك في بناء المعبد مثل “سنوسرت الأول، أمنحوتب الأول، تحتمس الأول، حتشبسوت، تحتمس الثالث، أمنحوتب الثالث، اخناتون، حور محب” كل هؤلاء الملوك ساهموا في بناء المعبد بالترتيب، كان المعبد أيضُا لعبادة الثالوث المقدس (آمون- موت- خونسو).