قانون حظر حزب البعث| الحكومة تكشف آلية اجتثاث العناصر الهدامة

الخميس 25 شباط/فبراير 2021
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

قانون حظر حزب البعث في العراق من أبرز الموضوعات المطروحة على مائدة مجلس النواب، حيث يهدف القانون إلى استئصال كل من يحاول الإساءة إلى النظام السياسي ودماء الشهداء وما قدموه من التضحيات، ومن المقرر بدء تفعيل قانون حظر حزب البعث خلال الفترة المقبلة، ويقدم لكم موقع “كتابات”، من خلال السطور القادمة كاقة التفاصيل حول قانون حظر حزب البعث.

قانون حظر حزب البعث

قانون حظر حزب البعث هو واحد من أهم القوانين التي من المقرر تطبيقها خلال الفترة المقبلة، ويهدف قانون حظر حزب البعث إلى وقف نشاط كل كيان أو حزب أو نشاط أو نهج يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي؛ وذلك في محاولة لردعه الفكر الهدام الذي تنشره هذه الكيانات.


حظر حزب البعث في العراق

حظر حزب البعث في العراق من أبرز التوصيات التي طرحها الاجتماع الموسع الذي عقده مجلس النواب مؤخرًا حول تفعيل قانون حظر البعث المجرم، وذلك بحضور عدد من النواب ممثلي اللجان النيابية المعنية بحظر البعث والقضاء على الفكر الهدام.

وقال السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب، إن الاجتماع هو مجرد بداية لاجتماعات عديدة خلال الفترة المقبلة بهدف إعادة تفعيل قانون حظر حزب البعث في العراق، موضحًا ان البداية ستكون بعملية جمع البيانات كافة وأعداد قاعدة معلوماتية رصينة؛ لتكون الأساس في تنفيذ حظر البعث خاصة بعد توافر معلومات تؤكد عودة نشاط هذا النظام بشكل ملحوظ.

وأوضح الكعبي، أن الخطوة القادمة في تفعيل قانون حظر حزب البعث في العراق ستكون بإنهاء تواجد كل ما يتعلق بأزلام النظام البائد وتفعيل بنود ضمن قانون موازنة العراق 2021؛ لإيقاف الرواتب التقاعدية لأفراد الاجهزة القمعية التي سعت إلى تدمير البلاد طوال 40 عامًا مضت تحت عباءة الارهاب ومسميات أخرى.

آلية تفعيل حظر البعث

آلية تفعيل حظر البعث أوضحها باسم البدري، رئيس هيئة المساءلة والعدالة، باسم البدري _في تصريحات صحفية_ مؤكدًا على أن قانون حظر البعث أصبح رغبة لدى كافة الهيئات الوطنية لوقف نشاط الجماعات التي تبث سمومها في عقول الشباب، موضحًا أن اجتماع مجلس النواب وضعت آليات تنفيذ قانون حظر حزب البعث ودراسة الجدوى والقدرة على تنفيذه من قبل دائرة الأحزاب أو إسناد تنفيذه إلى جهة اخرى مختصة كالمساءلة والعدالة.

وأشار البدري، إلى أن تعليمات الاجتثاث صدرت وتعليمات مباشرة إلى اللجان المحلية في الوزارات؛ لتقديم تقييم عن طبيعة توجهات كل من شمل بالاجراءات ووضع جداول بأرقام محددة لمعرفة مدى التزام هذه الوزارات بتنفيذ إجراءات اجتثاث البعث، مؤكدًا استمرار عمل الهيئة بشكل متواصل بتطبيق الإجراءات.

نص قانون حظر حزب البعث

نص قانون حظر حزب البعث نشرته العديد من الهيئات الرسمية، وجاء في مقدمة نص القانون الآتي:

“استنادًا إلى أحكام البند “أولًا” من المادة “7” والبند “أولًا” من المادة “61” والبند “ثالثًا” من المادة “73” من الدستور، صدر القانون التالي:
قانون حظر حزب البعث والكيانات والأحزاب والأنشطة العنصرية والإرهابية والتكفيرية
المادة -1- تسري أحكام هذا القانون على حزب البعث “المنحل” وعلى كل كيان أو حزب أو نشاط أو نهج يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي أو يحرض أو يمجد أو يروج له”.

 



الانتقال السريع

النشرة البريدية

الانتقال السريع

النشرة البريدية