افضل طريقة لانقاص الوزن في رمضان لخسارة 10 كيلو غرام

الثلاثاء 20 نيسان/أبريل 2021
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

افضل طريقة لانقاص الوزن في رمضان

مع حلول شهر رمضان المبارك، البعض يعتقد أن الصوم والحرمان من الطعام لساعات طويلة يساعد على زيادة الوزن، وقد يبدأ الجميع ينهال  في البحث عن افضل طريقة لانقاص الوزن في رمضان، لكن سوف افجائك عزيزي القارئ بهذه المعلومة وأن هذا الاعتقاد خاطئ بل بالعكس يعتبر الصيام في شهر رمضان هو من أكثر الفرص المناسبة لإنقاص الوزن بشكل كبير، والأن نجد كثيرًا بعمل من الأنظمة الغذائية التي تتبع منهج الصيام وأشهرهم نظام الصيام المتقطع ، الذي ينصح به العديد من أخصائيين التغذية، حيث تستطيع  أن تنقص وزنك خلال شهر رمضان من 5 إلى 10 كيلو أي من 2 إلى 3 كيلو في الاسبوع، لكن هذا لن يحدث إلا باتباع نظام  غذائي صحي سليم كي لا يخسر الجسم العضلات وليس الدهون، وقبل أن نطلعك عن كيفية انقاص الوزن في رمضان اليكم فوائد الصيام وكيف يساهم في خسارة الوزن الزائد.

فوائد الصيام للجسم

بالرغم أن الصيام هو في الأصل عبادة دينية إلا أنه له فوائد صحية عديدة.

الحفاظ على مستوى السكر في الدم

يساعد الصيام على خفض السكر في الدم ويعمل على توازن إفراز هرمون الأنسولين، لكن الصيام لمرضى السكر يجب أن يحدث تحت إشراف طبيب.

يقوي المناعة ويخلص الجسم من السموم

يعزز الصيام من مناعة الجسم ويحافظ على صحة الكبد والبنكرياس، ويخلص الجسم من السموم المتراكمة بدخله نتيجة عادات الطعام السيئة بالإضافة إلى أنه يساعد على خفض الكوليسترول في الجسم، وبالتالي يساعد في حماية القلب وانخفاض  ضغط الدم في الجسم.

يساعد في إنقاص الوزن الزائد

حتى تعرف كيف تتم عملية خسارة الجسم في فترة الصيام، هيا بنا لنأخذك إلى رحلة عزيزي القارئ داخل جسمك لتعرف كيف تُحرق الدهون في جسمك أثناء فترة الصيام.

أكدت الدراسات أن الجسم يبدأ بالتخلص من آخر وجبة تناولها وذلك خلال من 8 إلى 12 ساعة حسب كمية الطعام التي تم تناولها الفرد، بعد ذلك يبدأ الجسم بحرق الدهون المتراكمة بداخله، ويبدأ الكبد باستخدام الجلوكوز المتبقي  حتى يمتد بالطاقة اللازمة له، وفي هذه الفترة قد تشعر ببعض الأعراض مثل الإرهاق والتعب والصداع وفي بعض الأحيان الشعور بالألم في البطن لكن ذلك يحدث في الأيام الأولى للصيام، وبعد ذلك يبدأ الجسم يعتاد على الصيام، وقد يقع هنا الكثيرين في الأخطاء التي قد تجعلهم يكسبون وزنًا أكثر في رمضان، إليكم بعض الأخطاء الشائعة التي تسبب زيادة في الوزن أو ثبات الوزن خلال فترة الصيام.

أخطاء تسبب زيادة في الوزن في رمضان

تناول وجبة دسمة

الإسراع في تناول وجبة دسمة مليئة بالدهون والنشويات على الإفطار مباشرةُ، فالجسم يكون في حالة حرمان لساعات طويلة وبدلًا من إمتصاص الجسم المقدار الذي يحتاجه فقط من الطعام سيحاول إمتصاص جميع المواد الغذائية التي تناولها وتحويلها إلى دهون.

حرمان الجسم من العناصر الغذائية التي يحتاجها

يعتقد الكثيرين أن تناول كميات قليلة عن ما يحتاجه الجسم أثناء شهر رمضان هذا يساعد أكثر في إنقاص الوزن، هذا يدخل الجسم في مرحلة خوف من عدم إمداده بالطاقة اللازمة له، فيبدأ الجسم انخفاض معدل الحرق بسبب بطء عمليات الأيض مما يًسبب في ثبات الوزن،  وإذا حدث فقدان للوزن سيكون مجرد فقدان للعضلات أو فقدان المياه الزائدة في الجسم، وعند تناول الطعام بشكل طبيعي سيزيد الوزن مرة أخرى.

إذا كنت تريد افضل طريقة لانقاص الوزن في رمضان لابد أن تعرف ما السعرات الحرارية اللازمة للجسم  لكي تحسب كمية الطعام التي يجب تناولها  و عادتًا النساء تحتاج من ( 1500 – 2000) سعر حراري والرجال ما تحتاج من ( 2000 – 2500 ) سعر حراري حسب طبيعة كل جسم.

ومن خلال موقع  كتابات نعرض لكم افضل طريقة لانقاص الوزن في رمضان بدون حرمان وبطريقة لا تجعل وزنكم يعود سريعاً مره أخرى.

أعلم تمامًا أن أجسادنا شديدة الذكاء لذلك تعامل معها أيضًا بذكاء شديد حتي لاتقع في الأخطاء التي ذكرناها في هذا المقال، وقسم وجباتك إلى ثلاث وجبات كما يحدث في الأيام العادية لتضمن افضل طريقة لانقاص الوزن في رمضان من 5 – 10 كيلو خلال الشهر.

كيفية انقاص الوزن في رمضان

الوجبة الأولى – الإفطار

  • أبدأ فطورك بشراب كوب ماء دافئ  وحبات من التمر ثم اذهب للصلاة أو انتظر قليلًا من الوقت لا تقل عند 15 كي دقيقة، بهذه الطريقة فأنك قمت بإشارة إلى الجسم حتى يأخذ وضع الاستعداد، ابدأ بعدها بتناول طبق  من الشوربة والسلطة فهما يساعدان على الإحساس بالشبع.
  • انتظر بعد ذلك لمدة ساعة على الأقل ويفضل إن كانت أكثر من ساعة وتناول بعدها وجبة كاملة ويجب أن تكون هذه الوجبة غنية بالبروتينات، والنشويات، والكربوهيدرات كي تعوض العناصر الغذائية التي فقدها الجسم أثناء فترة الصيام، ويفضل وضع جميع عناصر الأكل في طبق واحد فهذا الشكل يعطي إحساس أن الأطباق مليئة ولا تحتاج لوضع كميات أخرى من الطعام، مع المضغ الجيد حتى تُسهل عملية الهضم.
  • لا مانع من تناول الحلويات المرتبطة بهذا الشهر الفضيل، لكن تناول قطعه صغيرة كل يومين أو ثلاثة أيام،  ويفضل أن تكون قليلة السكر.

الوجبة الثانية – ( الفاكهة والمكسرات )

بعد 4 ساعات من  تناول وجبة الإفطار احرص على تناول الفاكهة والفواكه المجففة لما لها من قيمة غذائية كبيرة والمكسرات الغنية بالدهون الغير مشبعة

الوجبة الثالثة – وجبة السحور

اهتم جيدًا بوجبة السحور  فهمي التي تساعد على حرق الدهون أثناء فترة الصيام، كما أنها تساعدك على عدم الشعور بالجوع خلال فترة الساعات الطويلة ومن أفضل الأشياء تناولًا في وجبة السحور ( الحليب – ثمرة فاكهة – بيض – زبادي )

نصائح يجب اتباعها عند رجيم انقاص الوزن في رمضان

  • ممارسة الرياضة : تساعد ممارسة الرياضة على حرق الدهون  بشكل كبير والرياضة مهمة جدًا للصحة عامًة ليست فقط لإنقاص الوزن.
  • شرب المياه: احرص على شرب الكثير من المياه بمقدار لا يقل عن 2 لتر في اليوم لتعويض الجسم كمية المياه التي فقدها في فترة الصيام.
  • تناول الخضروات والفاكهة: أكثر من تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالمعادن والفيتامينات والحديد والألياف التي يحتاجها الجسم وتمنحه الشعور بالشبع.
  • تناول العصائر والشاي الأخضر: يجب الاهتمام بتناول العصائر لأنها تساعد الجسم في الحصول على السكر بشكل طبيعي، كما أن الشاي الأخضر معروف بأهميته الكبيرة في حرق الدهون.

تحذيرات يجب الابتعاد عنها خلال الالتزام بهذا النظام الغذائي.

نرتكب أخطاء عديدة ونحن نفعل نظام إنقاص الوزن في رمضان ولا ندرك أن هذه الأشياء خاطئة وقد تُسبب زيادة في الوزن

  • المشروبات الغازية
  • المقليات
  • عدم ممارسة الرياضة
  • تناول الكثير من الحلويات والسكريات
  • تناول الطعام بكثير من الزيت والسمنة
  • الإفراط في تناول النشويات
  • الشبع إلى درجة التخمة
  • عدم وضع الجبن والمقرمشات على السلطة

المصـادر 

فوائد الصيام للجسم

كيف يساعد الصيام على فقدان الوزن

 



الانتقال السريع

النشرة البريدية

الانتقال السريع

النشرة البريدية