31 مارس، 2023 10:29 م

عندما يبكي الرجال بصمت

في سطور كانت حركة الجموع بطيئة جدا ونحن في المركبة المتوجهة الى عزاء المرجع الحكيم، استمر هذا الزحام حتى بعد أن ترجلنا من المركبة. رافقني في ذك اليوم اثنين من أصدقائي أحدهم من الجنوب صديق العمر، لم اره طيلة حياتي في مثل هذا الوجوم والحزن، وصديقي الاخر من الغربية، كان قد عاد من بعثته الدراسية … اقرأ المزيد

السلة الغذائية الطريق الى الكرامة

في سطور (لو كان الفقر رجلا لقتلته) عن الأمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، لا يمكن أن نلغي الفقر من معادلة الكرامة الإنسانية، فطالما ارتبطت الحياة الكريمة بالقدرة على الأنفاق على المأكل والمشرب والملبس على أقل تقدير، لذا نرى أن معظم الدول المتقدمة تضع خططها الاقتصادية والاجتماعية لدعم الطبقة الفقيرة ورفع مستوى معيشتها فوق … اقرأ المزيد

في سطور…المصالح الأمريكية اولاَ

تفاجئ العالم بانسحاب القوات الأمريكية من افغانستان مخلفه ورائها، المئات من القطع من الأسلحة الثقيلة والخفيفة والمعدات الأمريكية الصالحة للاستخدام بيد الحركة المتطرفة طالبان العدو الأول للحكومة الأفغانية الحليف المفضل لديها. بدء هذا الانسحاب ليلا من القاعدة الأفغانية الاستراتيجية (باغرام)، دون إبلاغ (كابل) عن أسباب هذا الانسحاب تاركة حليفها السابق لقمة سائغة لحركة طالبان المتطرفة. … اقرأ المزيد

في سطور…ماهي غاية الحكيم؟

لدي مبدأ واضح وبسيط في الحياة، يعتمد على نص القانون الفيزيائي (لكل فعل رد فعل ويعاكسه بالاتجاه). هذا القانون بإمكاني أن أطبقه على مختلف جوانب الحياة، بلا تردد وأجد النتيجة واحدة مقنعة بالنسبة لي، ومن هذا المنطلق أستطيع أن أُميز ما هو صالح من طالح بسهولة حتى في المعترك السياسي الضاري هذه الأيام. فالتراشق الإعلامي … اقرأ المزيد

في سطور… وجهة نظر سلجوقية

اعتدنا ان ننادي بعضنا لبعض الأخر ب السلجوقي وذلك من باب المزاح بين مجموعة مميزة من الأصدقاء، مثقفة محترمة من الأشخاص المحبين للمزاح. وهناك القاب كثيرة تسبق كلمة السلجوقي ” السلجوقي الكبير والسلجوقي المستجد والمخضرم ووو…” تطول لائحة السلاجقة التي نتكلم عنها والمفردة هنا مجازية مشتقة من سلجقة ليس لها علاقة بالدولة السلجوقية ولا بالسياسة … اقرأ المزيد

في سطور…انتخابات أم مصير وطن

يبدو إن الانتخابات القادمة ستحدد مصير وجود العراق ، بلد ذو سيادة، فبعد الأزمات الخانقة التي مر بها منذ 2003 وحتى الآن ،كالحروب التي لم تخضها أي دولة بالعالم حتى الان المصنفة عسكريا ( بحروب الجيل الرابع:الصراع المميز بعدم وضوح الخطوط الفاصلة أو الحرب على المنظمات الإرهابية)، الأزمات الأقتصادية خانقة ، انهيار البنى التحتية، أزمات … اقرأ المزيد

في سطور مغامرات النفس الأخير

يعي المراقب للشأن الامريكي ، محاولة الرئيس ترامب للبقاء لأطول فترة ممكنة في السلطة ، وفي حالة تأكده من عدم حصول هذا قد يسعى الى أشعل فتيل الحرب مع الجمهورية الاسلامية ، وذلك بإعادة تموضع القوات الأمريكية بالعراق وتحريكه للقطع العسكرية البحرية ومنها الغواصة النووية الاستراتيجية في المنطقة ووصول قاذفات ال ( (B52للمنطقة.هذه التحركات جاءت … اقرأ المزيد

في سطور….

قبل أيام قليلة فاجأتني صورة تداولتها مواقع التواصل الأجتماعي، لعدد من الفنانين الكوميديين العراقيين، وهم يرفعون ايديهم، بإشارة قرن الشيطان الماسونية، وهم فرحين بأدائها ! رافق هذه الصورة عدد كبير جدا من تعليقات القراء، سأطرح بعضا منها : (( هم على علم بالقصد من هذه الحركة )، (ترويج..لفكر…الماسونية بطريقه الفكاهه كي تصبح مقبولة دس السم … اقرأ المزيد

في سطور….مد رجلك

مد رجلك المثل العراقي يقول (مد رجلك على كد غطاك )، ومعنى هذا المثل أن تعمل وفق قدراتك وامكانياتك الحقيقية ، ولا تبالغ في التصدي لمهام لا تستطيع إنجازها ، المثل ببساطة ينصح بالتواضع. ما سبق هو مفهوم المثل المتداول لدينا، لكن للأسف ما يحدث اليوم هو العكس بالضبط، فنجد أن الكثير من الأشخاص، الذين … اقرأ المزيد