12 فبراير، 2024 10:47 م

من يريد أن يرشح نفسه للأنتخابات ( القادمة )

لا تضحكوا على ذقون المساكين مرة أخرى ؟! لا أدري لمَ اشعر بالإحباط والغثيان والزعل والقرف والملل كلما اقترب موعد جديد للانتخابات سواء كان على المستوى المحلي أو البرلمان العراقي أو تقرر تشكيل كتل وائتلافات وقوائم وفرق وتجمعات جديدة من الأحزاب الحديثة الدينية والطائفية والعرقية والمذهبية والقومية والعشائرية والمناطقية والجهوية وأخيرا الكتل والقوائم العشائرية مثل … اقرأ المزيد

وقفة وفاء واجلال للاستثمار رموز ورجال المجلس الاعلى …… في الانتخابات القادمة؟

اقترن اسم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية ذلك الوقت باسم شهيد المحراب منذ عام 1982 وعندما اعلن عن تاسيسه في ايران وهو احد الاحزاب السياسية العراقية التي خطت لنفسها طريق المقاومة والجهاد ضد طاغوت العصر حزب البعث واستطاع شهيد المحراب السيد الحكبم ان يجمع الفصائل المقاومة والمعارضة لنظام البعث تحت راية الثورة الإسلامية للفصائل العراقية في … اقرأ المزيد

من يريد أن يرشح نفسه للأنتخابات ( القادمة )

لا تضحكوا على ذقون المساكين مرة أخرى ؟! لا أدري لمَ اشعر بالإحباط والغثيان والزعل والقرف والملل كلما اقترب موعد جديد للانتخابات سواء كان على المستوى المحلي أو البرلمان العراقي أو تقرر تشكيل كتل وائتلافات وقوائم وفرق وتجمعات جديدة من الأحزاب الحديثة الدينية والطائفية والعرقية والمذهبية والقومية والعشائرية والمناطقية والجهوية وأخيرا الكتل والقوائم العشائرية مثل … اقرأ المزيد

الصرف بقاعدة 1 / 12 إدمان لم نعرف نهاياته بعد !!

اليوم هو بداية أيار ( مايس ) 2023 ، وبحسابات عمر الموازنة الاتحادية العراقية فقد بدأنا في الشهر الخامس من السنة المالية التي تبدأ في الأول من كانون الثاني كل عام ومشروع قانون الموازنة لايزال يراوح مكانه ، فبعد أن كانت الحجة تأخر إرساله من مجلس الوزراء فانه أصبح اليوم في ذمة مجلس النواب ولم … اقرأ المزيد

هدايا السيد الصدر والمفاجأة القادمة !!

الاهداف التي يسجلها الاطار التنسيقي في مرمى التيار الصدري ، بسبب قرارات السيد الصدر ، باستثناء قرار وقف القتال ، التي اعترض عليها الكثير من محبيه ومريديه من أصحاب الرأي والمشورة والخبرة ، وليس بسبب كفاءتهم السياسية. تأتيهم الهدايا حتى دون مناسبة ! وكما يقول المثل الشعبي مع شيء من التحوير ” تجيك العزايم وانت … اقرأ المزيد

الصدمة القادمة من الماضي والصدمة القادمة من المستقبل(٤)

المقال الرابع والأخير في سلسلة: الصدمة القادمة من الماضي والصدمة القادمة من المستقبل(٤) التحدي الثالث: التأقلم والتكيف يقول تشارلز داروين: “ليس أقوى أفراد النوع هو الذي يبقى، ولا أكثرهم ذكاء، بل أقدرهم على التأقلم مع التغيرات”. كما في علم الأحياء نجد أيضاً في عالم الصناعة المسرحية إذ أن التأقلم عملية حيوية خبريّة قائمة على الممارسة … اقرأ المزيد

الصدمة القادمة من الماضي والصدمة القادمة من المستقبل (٣)

التحدي الثاني: إعادة الضبط التحدي الثاني لقطاع الصناعة المسرحية وفنون الأداء والذي يواجه المشتغلين بها هو “إعادة الضبط” لما بين أيديهم كخيار يؤمنهم من الانزياح خارج حدود هذه الصناعة، وسيكون الأكثر قدرة على الاستجابة لتحدي “إعادة ضبط” لآلياته القديمة بما يتوائم مع الآليات الجديدة هو الأجدر بالبقاء ومن لا يستطيع “إعادة الضبط” سيتم تصديره إلى … اقرأ المزيد

الصدمة القادمة من الماضي والصدمة القادمة من المستقبل.. (١)

(مقاربة نقدية سيسيولوجية نفسية)! اختلف علماء النفس في تعاطيهم مع موضوع الصدمة وكل إتجاه لكلٍ منهم قد فتح أبوابا كثيرة في مجالات العلوم والفنون؛ ومن ذلك ما أورده الأستاذ الدكتور سامح مهران في مقال له بعنوان “الأداء والذاكرة (١) حول موضوع نظرية الصدمة لفرويد إذ يقول: (تنحاز القراءات الفرويدية الخاصة بنظرية الصدمة النفسية إلى الحكاية … اقرأ المزيد

مميزات الحكومة القادمة

غدا سيكون التصويت على بدلاء الكتلة الصدرية وهذه هي الخطوة الاولى في تشكيل الحكومة القادمة والتي اعتقد انها تتميز بعدة مميزات منها : لن يكون اي دور لقيادة التيار في اختيار شخص رئيس الوزراء القادم لا من قريب ولا من بعيد . لن تكون هناك مشاركة للتيار في الحكومة سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة … اقرأ المزيد

الحكومة القادمة بنكهة الديكتاتورية !

يحتاج العراق اليوم إلى حكومة خلاص وطني، تُنهي آلام المواطن الذي سأم الشعارات المُستهلكة المبنية على أساس المصالح الضيقة الخاصة، وإن إستمرت هذه الشعارات، ستقضي على العملية السياسية التي وضع دعائمها الحاكم المدني للعراق الأمريكي بول برايمر.   أعلنت الكتل السياسية المتخاصمة العديد من المبادرات التي ولدت ميتة ولم نرى مبادرة لعقد حوار وطني حقيقي … اقرأ المزيد

الانتخابات القادمة وحركة التغيير !!

لا يفصلنا عن الانتخابات القادمة سوى عدة شهور , وحركة التغيير في محلك سر , لا تحرك على مستوى الاقليم أو العراق , وهي تعيش حالة من البيات الشتوي لا تحسد عليه , بينما في الجانب الأخر الاحزاب والحركات الكوردستانية في حالة نشاط وجذوة من الفعاليات السياسية وخاصة حزبي السلطة الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني … اقرأ المزيد

التطورات الاخيرة لتأليف الحكومة العراقية القادمة!

هناك تحــرك داخل (الاطار التنسيقي)للاحزاب الشيعية بعيدا عن جناح (المالكي) للتفاوض مع تحالف (انقاذ وطن) الصدري الذي يمثل73 نائبا والاحزاب السنية(السيادة)برأسة خميس الخنجر و(التقدم)ل (محمد الحلبوسي)67 نائبا بالاضافة الى عشرة نواب مستقلين. وكانت أول محاولة انشقاق بين (الاطار) الشيعي قد جـــرت في أول زياره لهادي العامري رئيس منظمة (بدر)الى (الصدر) في الحنانه بمحافظة النجف في … اقرأ المزيد

( حكومة العراق القادمة ) كيف سيكون شكلها !!

أن مظاهر الشعب العراقي اليوم تطالب بأن تكون الحكومة العراقية الجديدة المقبلة تليق بالمواطن الواعي , وهي التي صوت عليها الناخب العراقي وهي قضية شرعية تشير إلى الوعي العام للمواطن العراقي في الانتخابات العراقية الاخيرة , وكذلك استيعابه تجربة 18 عاماً , و العالم ( الآن ) مشغولا اليوم بموضوع مهم وهو كيف سيكون تشكيل … اقرأ المزيد

الحكومة العراقية القادمة حكومة احزاب ام حكومة اعمار

يختلف العراقيون بآرائهم في كل مرحلة انتخابية جديدة بين مشارك وممتنع عن الادلاء بصوته.. وهذا كله بسبب الفوضى التي احدثتها المجريات والاحداث التي رافقت العملية السياسية مثل النعرة الطائفية والتمييز الطائفي المذهبي او القومي او تأثير افكار الانظمة السابقة التي حكمت البلاد. او ربما اربكاك سياسي سببه كثرة احزاب السلطة والتي فتحت لها نوافذ قانونية … اقرأ المزيد

وعود كاذبة لإنتخابات العراق القادمة

المجرب لا يجرب قالها أهل السماء والأرض والنصارى واليهود وجميع الديانات في الأرض، إلا في العراق المجرب يجرب لكي يستمر في سرقة ثروات العراق وتبقى نفس المعاناة للشعب الذي يتوق يوماً للحرية والكرامة والعيش الرغيد، يعلم الشعب إن مرشحي الإنتخابات يكذبون فينتخبوهم لتستمر حلقة السرقة وبجهود الشعب الذي يصدح صوته في المجرب لا يجرب فينتخبهم، … اقرأ المزيد

انتخاباتنا المصيرية القادمة

الانتخابات المقبلة تكتسب أهمية بالغة، في دعم وتصحيح المسار الديمقراطي في البلد، وحماية حقوق المواطنين، ودعم الإصلاحات الضرورية ومكافحة الفساد، ومن خلال انتخاب برلمان يمثل تطلعات الشعب في مراقبة أداء هيئات الدولة ومؤسساتها ويشخص الأخطاء والسلوكيات الفاشلة، ويكشف عـن أوجـه القصـور فيها. أن تحقيق هذه الأهداف العليا، والتي تمثل جوهر النظام الديمقراطي، لا بد أن … اقرأ المزيد