20 مايو، 2024 12:13 م
Search
Close this search box.

من سيفوز في الانتخابات المبكرة ؟ ومن يشكل الحكومة القادمة

حل البرلمان والذهاب الى انتخابات مبكرة هذه هي مطالب التيار الصدري التي جاءت على لسان السيد مقتدى الصدر ..واذا ماتحقق ذلك ماذا ستكون النتائج ؟ من سيفوز بالانتخابات المبكرة ؟ سؤال مبكرجدا ولكنه في غاية الاهميه وبالاعتماد على معطيات الواقع الان يمكن ان تكون النتائج قريبة من الاتي : اولا / ستكون المنافسة مابين التيار … اقرأ المزيد

الانتخابات المبكرة والحكومة المتأخرة

عندما تلجأ الدول الى خطوة الانتخابات قبل اوانها فذلك لاعتبارات منها فشل الحكومة القائمة او البرلمان او مؤسسة الرئاسة (بحسب نظام الدولة السياسي) ، او بسبب تحولات كبيرة حصلت بشكل غير محسوب، او لأهداف كبرى مصيرية يتعلق بها شكل الدولة ومستقبل مواطنيها الذي بات على محك خطر ، ولابد من تدارك عاجل لتصحيح المسار الحكومي … اقرأ المزيد

الانتخابات المبكرة تمخضت عن سلطة الأقلية الشعبية

تعد المطالبة المشروعة لثوار تشرين لعام ٢٠١٩ – ٢٠٢٠ بالانتخابات المبكرة , بمثابة ناقوس خطر استشعرت به القوى المهيمنة على الساحة منذ العام ٢٠٠٣ وجعلتها تتحيين الفرص للإيقاع بهذه الانتخابات وجر نتائجها لصالح القديم ومنع أي تجديد فيما يطلق عليه بالعملية السياسية . خوفا من تعرضها للمساءلة القانونية في كل ما اقترفته أياديها من فساد … اقرأ المزيد

غضب المرجعية والانتخابات المبكرة

بعد ما تعرضت له العملية السياسية, من تشويه أدى للفساد والفشل, وعدم اكتراث أغلب الساسة, بما جرى ويجري, فإن المرجعية العليا, ارتأت أن تتوجه للشعب, محذرة له من الوسائل المستهلكة للفاسدين, محفزة المواطنين العراقيين, لاعتماد آليات التغيير, وانتخاب من تنطبق عليه, صفات النزاهة والكفاءة والصدق. ” فيستغلوا هذه الفرصة المهمة, لإحداث تغيير حقيقي في إدارة … اقرأ المزيد

حرباء الانتخابات المبكرة والوطنيون

” لقد غاب عن الأذهان, أن الحق ملازم للواجب, وأن الشعب هو الذي يخلق ميثاقه, ونظامه الاجتماعي والسياسي الجديد, عندما يغير ما في نفسه.” مالك بن نبي مفكر جزائري, من رواد النهضة الفكرية الإسلامية. بالرغم من تجربة الانتخابات لدورات عدة, إلا أن حال البلاد والعباد لم تتحسن, والسبب على ما اتفق عليه الشعب العراقي, هم … اقرأ المزيد

مهزلة الانتخابات المبكرة

من المؤسف حقا ان تطرق سمعي بين الحين والأخر، أحاديث تنطوي على لغة إيجابية، من قبل بعض الوطنيين، بحق الانتخابات المرتقبة وتعداد فوائدها، وتشجيع الناس على الاشتراك فيها. وكان أكثر ما دفعني لطرق هذا الباب مجددا، هو مطالبة هذا البعض الوطني ثوار تشرين الاشتراك في الانتخابات، تحت ذريعة استثمار تضحياتهم لتغيير العملية السياسية من داخلها. … اقرأ المزيد

الانتخابات المبكرة تخدير الأعصاب وترتيب الازلام والاعلام وتدوير الافلام

الانتخابات المبكرة تخدير الأعصاب وترتيب الازلام والاعلام وتدوير الافلام وحياكة وتطريز في غرف الظلام واحلام وتمنيات الغائبين عن الوعي !!! كيف تم هزيمة الاخوان في المغرب وهزموهم شر هزيمة. في مصر طاردهم السيسي واعتبارهم ارهابيين…. وفي تونس حلهم قيس إسعيد والغي حكومتهم واحالهم للقضاء… وفي انتخابات المغرب ليوم امس هزموا شر هزيمة من ١١٧ مقعد … اقرأ المزيد

هذه بضاعتنا ردت الينا الانتخابات المبكرة ١٠_١٠

هَـذِهِۦ بِضَـاعَتُنَا رُدَّتۡ إِلَیۡنَا الانتخابات المبكرة ١٠_١٠ ما تزرعه تحصده ، ما تفكر به وتلفظه دائما ً سيكون واقعا ً لا محال… فكرْ بالحل سوف تجد الفرج والبشرى ولو بعد زمن … عندما تعثر أ تبقى بمكانك أم تنهض وتواصل المسير أو على الأقل تقف من جديد ؟ عندما يفشل الطالب في المدرسة ؟ هل … اقرأ المزيد

الخيارات الناضجة في الانتخابات المبكرة

سلام محمد العبودي” إن الثورة التي بلا وعي, أو في ظل ثقافةٍ تخاصم العصر، لا تلبث أن تصير فورة.” ياسر ثابت/ كاتب وصحفي مصري. تراكمت الأزمات في العراق, وانعدمت الخدمات وتفشت البطالة, وتفاقم الفساد, لأسباب عدة منها, الصراع السياسي على المناصب, وعدم محاسبة الفاسدين, إضافة لغياب القدوة والكفاءة لإدارة البلد. بعد اليأس من المطالبات الهادئة, … اقرأ المزيد

الانتخابات المبكرة والتغيير السياسي

الانتخابات المبكرة تعني تجديد ثقة الشعب بالمنظومة السياسية الحاكمة نتيجة حدث كبير او رفض جماهيري حاشد لقرار معين… وهي احدى وسائل الديمقراطية وآلياتها للحفاظ على الاستقرار وابعاد شبح التغيير القسري او الاجباري والذي يعرف بالانقلاب. وتختلف الانتخابات المبكرة عن التصويت المبكر ، لان الاولى يجب ان تسبق الموعد المقرر بسنوات او اشهر بينما التصويت المبكر … اقرأ المزيد

الانتخابات المبكرة واوهام مقتدى الصدر

يبدو ان الكتل والاحزاب والمليشيات المسلحة الحاكمة، قد بدأت من الان التحضير للفوز في الانتخابات القادمة. فهي بحاجة، على ما يبدو، الى مزيد من الوقت لتزين وجوهها القبيحة، وتبرئة نفسها من الجرائم التي ارتكبتها، واموال الحرام التي جنتها، والبلاد التي دمرتها. فبالاضافة الى استحضار كافة الوسائل، سواء المتعلقة بالترهيب او الترغيب أو شراء الذمم وتوزيع … اقرأ المزيد

الربط بين عملية القضاء على الفساد والانتخابات المبكرة

في ضوء دعوة السيد رئيس مجلس الوزراء (مصطفى الكاظمي ) الى اقرار انتخابات مبكرة بحلول شهر حزيران عام 2021 .عمدت بعض القوى السياسية الى عرقلة ذلك القانون بطرق مختلفة ومتعددة الآراء .وذلك من خلال تأجيل الانتخابات الى شهر تشرين الاول من عام 2021.و هذا العمل ليس بغريب على المسؤولين في ظل وجود عدة حالات منها … اقرأ المزيد

الانتخابات المبكرة…رؤى وأفكار

تعد الانتخابات المبكرة شكلاً من أشكال الحل والاستجابة للمطالب التي دعا إليها المتظاهرون،والتي انطلقت منذ تشرين الماضي،حيث أعلن رئيس مجلس الوزراء يوم السادس من حزيران القادم موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة،إذ أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات استعدادها لإجرائها في الوقت المحدد ووفقاً للشروط التي طرحتها من أجل إجراء انتخابات حرة وشفافة،وفي المقابل هناك من يعتقد صعوبة … اقرأ المزيد

هـل هناك من يـريد إشعال التناحـر الطائفـي ؟!

بـعد ان تم طرح قضية الانتخابات المبكرة ضمن برنامج حكومـة مصطفى الكاظمي وتم تحديد موعدها في حزيران 2021 بـدأت المشاكل تثـار من قبل الاحزاب والكتل التي تشعر بأنها سوف تخسر الكثير .. وزاد في الطين ( بله ) كما يقول المثل الشعبي العراقي عندما تم طرح موضوع تعديـــــل قانون لانتخابات الذي عـــرض على طاولة البرلمان … اقرأ المزيد

ولادة عسيرة للانتخابات المبكرة

كلنا يعلم ان السياسيين وهم على رأس كتلهم ، لم يكونوا يرغبون بإجراء الانتخابات المبكرة لأسباب كثيرة أهمها أنهم يريدون ادارة العملية السياسية من وراء الكواليس وأنهم يخشون على نفوذهم من الذبول أمام اصرار شباب تشرين على إزاحة كل قديم ، وأنهم يعلمون ان أي تغيير جوهري في قيادة البلد سوف يدفع بهم إلى الهاوية … اقرأ المزيد

الانتخابات المبكرة الحلقة (٢) الفتح

جاء هذا التحالف بعد اتفاق 17 كيانًا سياسيًا شيعيًا مع تطعيمه بعدد من الشخصيات السنية لأضفاء صفة الوطنية عليه ، لكن هذا التحالف دخل البرلمان بنواب جميعهم من الشيعة بعد أن لم يكتب الفوز لأي من مرشحي المكونات الذين رشحوا معه . استطاع الفتح من تحقيق الكثير من المكاسب السياسية والإدارية والمالية في هذه الحقبة … اقرأ المزيد

الانتخابات المبكرة في العراق جدل محتدم —- ثقة الناخب بالانتخابات

منذ ان حدد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي 6 حزيران 2021، موعدا لاجراء الانتخابات المبكرة في العراق ,, أثيرت الآراء المختلفة بعد تحديد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي يوم السادس من حزيران/يونيو المقبل من عام 2021 موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة ,, كما اثير جدل محتدم يجري في أوساط المدونين والمتظاهرين على مواقع التواصل الاجتماعي حول انتخابات … اقرأ المزيد

الانتخابات المبكرة والابكر في العراق

بعد اعلان السيد الكاظمي عن موعد اجراء الانتخابات المبكرة في العراق يوم 6 / 6 / 2021 نبين مايلي :- ابتدأ لايوجد نص دستوري يتكلم عن انتخابات مبكرة ولكن المادتين 56 و64 من الدستور تتضمن :- 1 – المادة 56 من الدستور والتي تتضمن اجراء الانتخابات الاعتيادية التي تجرى قبل نهاية السنة الرابعة للدورة البرلمانية … اقرأ المزيد