16 أبريل، 2024 8:43 م
Search
Close this search box.

“Synonyms” .. يقتنص جائزة الدب الذهبي في “برلين السينمائي” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

في أمسية وداع غلب عليها طابع العاطفة والشجن، اختتمت فاعليات الدورة الـ 69 من “مهرجان برلين السينمائي”، وهو المهرجان الأضخم عالميًا، بإعلان فوز فيلم (Synonyms)؛ للمخرج الإسرائيلي، “نيداد لابيد”، بجائزة “الدب الذهبي”.

ويتناول الفيلم قصة رجل إسرائيلي يدعى، “ياف”، والذي يجسده، “توم ميرسير”، يحاول التنصل من أصوله بعد انتقاله إلى “باريس” ويبدأ بلغته الأصلية. والفيلم من إنتاج فرنسي إسرائيلي ألماني مشترك.

ويعتمد هذا الفيلم على تجربة المخرج “لابيد” الشخصية في الانتقال للخارج والتناقضات التي شعر بها تجاه وطنه.

وأهدى “لابيد”، جائزة الفيلم، لوالدته، “إيرا لابيد”، التي قامت بمونتاج معظم أفلامه حتى وفاتها خلال المراحل الأخيرة من هذا الفيلم.

شبح الحزن يخيم على “برلين” بسبب “غانز” ..

ورغم الجدل الذي أثاره الفيلم في كل من “إسرائيل” و”فرنسا”، بسبب التوترات التي أحدثها بين الجذور والهوية، لكن مخرجه اعتبر فوز فيلمه إحتفاءً كبيرًا بالسينما.

وقال: “ربما هناك أشخاص يعتبرون هذا الفيلم فضيحة، ولكن بالنسبة لي فإن هذا الفيلم إحتفاء بالسينما”.

شهد حفل الختام دموع وشجن، حيثُ افتتح الحفل بمقاطع من أفلام الممثل السويسري الراحل، “برونو غانز”، الذي جسد دور، “أدولف هتلر”، في فيلم (السقوط)، والذي رحل عن عالمنا، مساء أمس، بعد معركة طويلة مع مرض السرطان عن عمر يناهز 77 عامًا.

وقد ودعت الدورة الـ 69 من “مهرجان برلين السينمائي”، التي تشهد على نهاية مسيرة، “ديتر كوسليك”، بعد 18 عامًا من توليه إدارة “برلينالي”، فقد تلقى “كوسليك” تصفيق حار في بداية الحفل، الذي عقد في “Berlinale Palast”.

ثم قدم “كوسليك” رئيسين مشاركين جديدين في “برلين”، هما “مارييت ريسينبيك” و”كارلو شاتريان”، اللذان يتوليا رئاسة المؤتمر رسميًا في حزيران/يونيو 2019.

الفائزين بجوائز المهرجان..

وحصل المخرج الفرنسي، “فرانسوا أوزون”، عن فيلمه الدراما الفرنسية (By the Grace of God)، على جائزة “الدب الفضي”، وهي قصة تستند إلى حقيقة فضيحة الإعتداء الجنسي التي إرتكبتها الكنيسة الكاثوليكية مع الأطفال، وذلك في أعقاب المحاكمة الجارية لـ”فيليب باربارين”، رئيس أساقفة “ليون”.

وفازت المخرجة الألمانية، “أنغيلا شانيلِك”، بأفضل مخرج عن فيلم (كنت في المنزل، ولكن)، وهو فيلم اجتماعي يحكي عن مأساة عائلة مضطربة.

وذهبت جائزة “الفضي بير ألفريد باور” لفيلم، (System Crasher)، للمخرجة، “نورا فينغشيت”، والذي يدور حول فتاة شابة تتشوق إلى أن تكون مع أمها، وهي تسقط عبر نظام رعاية الأطفال في “ألمانيا”.

وقد منحت لجنة تحكيم المهرجان؛ المكونة من ستة أشخاص، برئاسة الممثلة الفرنسية، “غولييت بينوش”، جائزة “الدب الفضي” لأفضل ممثل للفنان الصيني، “وانغ غينغ تشون”، بينما منحت الصينية، “يونغ مي”، جائزة “الدب الفضي” لأفضل ممثلة، وذلك عن دورهما في فيلم الدراما، (سو لونغ ماي سون)، للمخرج الصيني، “وانغ شياو شواي”.

وفاز كل من “موريزيو براوتشي” و”كلاوديو غيوفانسي” و”روبرتو سافيانو”؛ بجائزة أفضل سيناريو.

وأهدى “غيوفانسي”، الجائزة إلى شباب “نابولي” و”إيطاليا”، وأعرب عن أمله في أن “يصبح الفن والثقافة والإبداع أولوية في البلاد مرة أخرى”.

وذهبت جائزة “الدب الفضي” للمساهمة الفنية المتميزة؛ إلى المصور السينمائي الدنماركي، “راسموس فيديبيك”، عن فيلم (خارج سرقة الخيول).

وحصل “صهيب غاسملباري” على جائزة “بانوراما الأفلام الوثائقية”؛ عن فيلم (الحديث عن الأشجار)، إنتاج “فرنسا، السودان، ألمانيا، تشاد”، والذي تؤرخ لجهود مجموعة من عشاق الأفلام لإحياء سينما قديمة في “السودان”. بينما حصد الفيلم الياباني، (37 ثانية)؛ جائزة “البانوراما للفيلم الروائي”، لعام 2019. والفيلم من إخراج هيكاري “ميتسويو ميازاكي”، تدور قصته حول “يوما”، وهي شابة يابانية تعاني من شلل دماغي، ممزقة بين واجباتها تجاه عائلتها وحلمها بأن تصبح فنانة، ولكنها تناضل لآخر لحظة لتعيش الحياة التي تحلم بها.

وفاز بالجائزة الثانية فيلم، (غرز)، إنتاج “صربيا – سلوفينيا – كرواتيا – البوسنة والهرسك”، وإخراج، “ميروسلاف تيرزيتش”.

وفاز بالجائزة الثالثة، “الخيال السينمائي 2019، فيلم (الطفو)، إنتاج أستراليا؛ وإخراج، “رود راثين”.

وفازز بالمركز الثاني فيلم، (مسافر منتصف الليل)، إخراج، “حسن فاضلي”، وإنتاج “الولايات المتحدة الأميركية – المملكة المتحدة – قطر”.

وحصد جائزة البانوراما الثالثة فيلم، (إطلاق النار على المافيا)، إخراج، “كيم لونغينوتو”، إنتاج “إيرلندا – الولايات المتحدة الأميركية”، ويجسد صورة لحياة وعمل المصور الإيطالي، “ليتيسيا باتاليا”، الذي يوثق جرائم المافيا في “باليرمو” منذ عقود.

وفاز “محمد عاكف بويوكاتالي”، بجائزة أفضل فيلم أوّل عن فيلم (أوراي)، وهو فيلم ألماني عن شاب مسلم في “كولونيا” يعاني من اضطراب نفسي حول الجنسية والزواج.

القائمة الكاملة للفائزين..

الدب الذهبي لأفضل فيلم: (Synonyms)، نداف لابيد

جائزة الدب الفضي الكبرى للجنة التحكيم: (بسم الله)، فرانسوا أوزون

الدب الفضي لأفضل مخرج: أنغيلا سكانيليك، (كنت في المنزل، لكن)

جائزة الدب الفضي ألفريد باور: نورا فينغشيد (نظام Crasher)

الدب الفضي لأفضل ممثلة: يونغ مي، (طويل جدًا، يا بني)

الدب الفضي لأفضل ممثل: وانغ غينغ تشون، (So Long، My Son)

الدب الفضي لأفضل سيناريو: (بيرانهاس)، موريزيو براوتشي، كلاوديو غيوفانيسي وروبرتو سافيانو

الدب الفضي من أجل المساهمة الفنية البارزة أو الزي أو تصميم مجموعة: (خارج سرقة الخيول) Rasmus Videbæk

Berlinale Glashütte Original – وثائقي: (الحديث عن الأشجار)، صهيب غاسملباري

أفضل ميزة أولى: (Oray)، محمد Akif Büyükatalay

الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير: (Umbra) وFlorian Fischer وJohannes Krell

جائزة الدب الفضي للفيلم القصير في لجنة التحكيم: (بلو بوي)، مانويل أبراموفيتش

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب