4 مارس، 2024 3:43 ص
Search
Close this search box.

(#NobodysDoll) لمكافحة التحرش الجنسي .. يخيم على أجواء “مهرجان برلين السينمائي” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

لم يمر “مهرجان برلين السينمائي”، الذي إنطلقت فعاليات دورته الـ 68 في العاصمة الألمانية برلين، الخميس الماضي، دون أن يلقي الضوء على قضية “التحرش الجنسي”، تلك القضية التي حظيت باهتمام كبير من جانب صُناع الموسيقى والسينما، لوقف تلك الممارسات داخل معاقل هوليوود، خاصة بعد أن كشفت صحيفة (نيويورك تايمز) عن صُناع السينما المتورطين في هذه النوعية من القضايا.

تجنب الملابس الضيقة والكعب العالي..

على غرار الحملات المناهضة للتحرش الجنسي في هوليوود، التي ظهرت في أعقاب اتهامات المنتج السينمائي الأميركي، “هارفي واينشتاين”، بالتحرش الجنسي على نجمات هوليوود، مقابل حلم البطولة أو تحقيق الشهرة أو نيل أحد الجوائز باعتباره عضواً في لجنة تحكيم “الأوسكار”. دشنت الممثلة الألمانية، “آنا بروغمان”، (هاشتاغ) عبر حسابها على موقع التدوين العالمي (تويتر) حمل عنوان (#NobodysDoll)؛ ينادي بالمساواة بين الجنسين على السجادة الحمراء في هوليوود.

وحثت “بروغمان” النساء على التخلص من الملابس الضيقة والكعب العالي في الحفل كنوع من الاحتجاجات الصامتة على العنصرية والتحرش الجنسي، على غرار “غولدن غلوب”، الذي قرر أن يناهض الإعتداء الجنسي بالثياب السوداء، في حين رأى صُناع حفل توزيع جوائز “غرامي” الموسيقية بالملابس الملونة ذات الورود البيضاء.

تحدي “النظرة الأبوية” للمهرجانات..

تحت شعار (#NobodysDoll)، قالت الممثلة الألمانية، “آنا بروغمان”، إنها ترغب في تحدي “النظرة الأبوية” التي تواجهها النساء عادة في المهرجانات السينمائية ومراسيم الجائزة.

وقالت (الغارديان) البريطانية، كان من المتوقع أن نرى النساء على السجادة الحمراء بالفساتين الضيقة والأحذية ذات الكعوب العالية والمُدببة. ولكن فيما يبدو أن النساء إنصاعن وراء توجيهات “بروغمان” لمناهضة العنصرية.

وقالت “بروغمان”، (36 عاماً)، وهي ممثلة تليفزيونية بارزة، إنها تتطلع إلى الخروج مع مجموعة من الممثلين الآخرين – بما في ذلك نجوم السينما “لافينيا ويلسون، وفرانزيسكا ويز، وبالينا روغينسكي”، وجميعهم من أسماء الأسر في ألمانيا – وقعت لقضيتها.

أوضحت “بروغمان” إن الرد على حملتها من عالم الأفلام الألمانية كان ساحقاً، لكنها تلقت أيضاً الكثير من رسائل التهديد.

وقال “ديتر كوسليك” مدير برلين، إنه على خلاف مع مدينة “كان”، التي فرضت على نجمات هوليوود والفن بإنتعال الأحذية ذات الكعوب العالية في السنوات السابقة، في حين لم تفرض “برلين” أبداً أي قيود. وقال أنه يجب أن يشعر المشاهير بالحرية في أرتداء ما يحلو لهم.

وأضاف: “يمكنني تقديم المشورة لكل امرأة قادمة إلى برلين لتلبس ما تريده بالضبط. ومن المؤكد أننا لن نعيد النساء اللواتي يرتدن أحذية مسطحة أو الرجال في الكعب العالي”.

عدم المساواة التي تعرضت لها النجمات على السجادة الحمراء..

عن فكرة الحملة، قالت “بروغمان”: “الحملة رد فعل أو إستجابة لعدم المساواة التي تعرضت لها وزملاؤها على السجادة الحمراء”.

مؤكدة “بروغمان” على إن حملتها كانت رداً مباشراً على مناقشة حملة (#MeToo) في هوليوود التي تنهاض التحرش الجنسي.

وأشارت إلى أن حملتها تحاول الإجابة عن بعض التساؤلات التي تدور داخل ذهن كل امرأة مثل، متى تشعر المرأة بحريتها في الإختيار والمأكل والملبس، وتقرر وتختار حياتها بالشكل الذي لا يليق لك.

وأضافت، أن حملة (#MeToo) في هوليوود جعلتها تفكر في إعداد حملة تطالب بها المساواة بين الجنسين.

وقالت أنها تحترم كثيراً حملة “تايمز أوب”، التي سيطرت على أجواء نجمات هوليوود في حفل “غولدن غلوب” الأخير، حيُ إرتداء النساء الثياب الأسود احتجاجاً على فضائح سوء المعاملة.

وقد وقع ما يقرب من 70 من الممثلين والمخرجين البارزين في مجال السينما على عريضة “بروغمان”، التي دعت فيها إلى معاملة فعاليات الإناث كـ “فنانين لا دمى”. وهي تأمل أن تنتشر الحملة إلى مهرجانات أخرى، مثل حفل توزيع جوائز “الأوسكار” المقرر إنطلاقه في آذار/مارس المقبل.

المساواة في سوق صناعة السينما..

شهد المهرجان حضور عدد كبير من النجوم العالميين، منهم “ياسمين الطباطبائي” و”آنا بروغمان” والمخرج “ديرتتش برغيمانا” و”روزالي توماس” و”تان يلك موهرينغ” و”إيل فانينغ” و”كريستيان بول” و”هيلين ميرين” و”إيرس بيربن دانيال برولو”، وعارضة الأزياء “توني غارن”، كما حضرت “أديل رومانسكي” عضو لجنة التحكيم، واستقبل النجوم على السجادة الحمراء مدير المهرجان، “ديتر كوسليك”.

وقالت “بروغمان”، قبل حفل افتتاح المهرجان، إنها سوف ترتدي تنورة واسعة وحذاء رياضي للتنديد بالمساواة بين الجنسين.

يُشار إلى أن “مهرجان برلين السينمائي” قد أعلن بالفعل عن حلقة نقاشية شاملة لبحث التحرش الجنسي وركن لتلقي النصح وندوة لتشجيع النساء اللاتي تعرضن للتحرش على التحدث والبحث عن سبل لتعزيز المساواة في صناعة السينما.

كما أقيم المهرجان مؤتمر صحافي للتعريف بلجنة تحكيم “مهرجان برلين السينمائي” في دورته الـ 68، حيث يترأسها المخرج الألماني الشهير، “توم تيكوير”، والممثلة، “سيسيل دي فرانس”، و”شيما برادو”، والمنتجة، “أديل رومانسكي”، والموسيقار، “ريويتشي ساكاموتو”، والناقدة الأميركية، “ستيفاني زكاريك”، كما أقيم مؤتمر آخر لصناع فيلم الإفتتاح: (جزيرة الكلاب)، وهو فيلم الرسوم المتحركة للمخرج الأميركي الشهير، “ويس أندرسون”، ويعتبر سابقة هي الأولى لمهرجان برلين، حيث إنها المرة الأولى التي يعرض فيها المهرجان في إفتتاحه فيلم رسوم متحركة، وهو العمل الذي تدور أحداثه حول طفل في الـ 12 من عمره، يسافر في رحلة يجوب بها اليابان بحثاً عن كلبه الذي فقده.. ويقوم بأداء الأصوات في الفيلم نخبة من نجوم هوليوود، منهم “إدوارد نورتون” و”ليف شرايبر” و”بيل موري” و”تيلدا سوينتون” و”يوكو أونو” وغيرهم، ومن المفترض أن يعرض الفيلم في دور السينما خلال نيسان/إبريل العام المقبل.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب