29 مارس، 2024 5:13 ص
Search
Close this search box.

7 نصائح .. تقودك إلى نظام غذائي صحي ومستدام !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

ظهرت في الآونة الأخيرة موجة جديدة في “علم التغذية” يقودها مجموعة من أمهر خبراء التغذية؛ تشير إلى ضرورة أن يصبح الأكل الصحي جزء من أسلوب الحياة وليس مجرد تعاليم مملة ورتيبة نتبعها من أجل الوصول إلى أهداف معينة وبمجرد تحقيقها نتخلى تمامًا عنها، وساهمت جهود هؤلاء في جذب كثير من الناس قاموا بتغيير عاداتهم اليومية لتصبح صحية بشكل أكبر.

نشر خبير التغذية الإسباني، “بابلو زوماكيرو”، مؤخرًا كتاب (بدون سكر)، الذي كتب فيه مجموعة من النصائح الذهبية من أجل حياة صحية، إذ يُعد دليلًا شاملًا من أجل تحسين نوعية الأكل الذي يتناوله كل شخص، سوف نسرد لك في السطور التالية مجموعة من النصائح التي وردت فيه..

أجعل نسبة الخضراوات الأعلى في الطبق..

تشير القاعدة الأولى، بحسب “زوماكيرو”؛ إلى أهمية الإكثار من تناول الخضراوات، بحيث تصبح نسبتها هي الأعلى مقارنة بالمواد الأخرى، ويشير الكاتب إلى أنه إذا إلتزم أي شخص بهذه القاعدة فإنه سوف يأكل كمية كبيرة من الطعام دون أن يبتلع سعرات حرارية عالية.

لا لقوائم الطعام الثابتة..

في النصحية الثانية؛ حاول الكاتب كسر تابوه أنظمة التخسيس التي تعتمد على تحديد أصناف معينة خلال أسبوع أو على مدار اليوم، إذ أكد الكاتب أنه لا حاجة إلى مثل هذه الجداول، لكنه في نفس الوقت أشار إلى أن تحديد قائمة الطعام الأسبوعية تسهل إعداده؛ كما أنه يمكن إعداد كميات كبيرة وتخزينها، وتسهل هذه القائمة على الشخص عملية التسوق أيضًا، ويمكن لكل شخص اختيار ما يريد مع مراعاة السعرات الحرارية.

لا تقم بتغييرات مفاجئة..

لا يكف العلم وخبراء التغذية عن انتقاد فكرة إتباع حمية غذائية، لذا ينصح الكتاب بأن يشكل الأكل الصحي جزءًا من أسلوب الحياة بدلًا من إتباع حمية لفترة معينة من أجل تحقيق هدف ما ثم التخلي عنها، وإنما من الضروري عمل تغيير بسيط كل أسبوع.

لا تسعى إلى المثالية..

أشار الكاتب الإسباني إلى أنه لا يجب على الشخص أن يتناول أطباق مثالية، وإنما عليه السعي من أجل تحسين نوعية الوجبات، كما أنه نصح بالإعتدال لأنه لا يمكن لأي شخص أن يحافظ على المثالية طوال الوقت، وبما أن الإعتدال في علم التغذية يُعد مصطلحًا مطاطًا؛ فإن الكاتب حاول تبسيط الفكرة من خلال قوله بأن الشخص لا يصبح قادرًا على تذكر آخر مرة تناول فيها وجبة دسمة أو غير صحية.

قيم الوجبات..

يضيف الكتاب أنه من بين الأمور التي تسهل عملية الانتقال إلى الحياة الصحية أن يقوم الشخص بكتابة الأطعمة والمشروبات التي يتناولها على مدار أسبوع، ثم يقوم بتحليلها ويحدد درجة كل منها بعلامة مئوية بحسب كونها صحية، وفي النهاية إذا وجد أن العلامات تراوحت ما بين 70% و90% فهذا يُعد مؤشرًا جيدًا على أنه يسير على الطريق الصحيح.

إحذر خطر الرتابة..

يشير الكتاب إلى أن من بين أخطر الأخطاء التي يرتكبها كثير من الأشخاص، الذين يعانون من زيادة الوزن، هي الرتابة والتكرار المستمر لأنواع معينة من الأطباق، موضحًا أن هذا الأمر يجعلهم غير قادرين على الاستمرار حتى الحصول على نتائج، وقد يلجأون إلى إتباع حميات أسهل، لكنها لا تعطي نتائج فعليه.

ويضيف أنه في كثير من الأحيان لا تكون قد مللت من تناول طبق السلطة المفيد لكنك تكون قد أرهقت من تناول نفس الطبق بنفس المكونات بشكل متكرر، لذا فإن التغيير والتنويع من الأمور الأساسية في أي نظام غذائي صحي.

لا تسلم نفسك للندم..

من بين النصائح أيضًا ألا يشعر الشخص بتأنيب الضمير أو الندم عندما يتخلى عن عادة صحية في موقف ما، مشيرًا إلى أنه من الوارد أن يخرج الشخص عن النظام من حين لآخر، لذا لا يجب عليه التسليم بأن تقصيره قد أنهى الطريق أو أن يدفعه هذا الشعور إلى التوقف عن المحاولة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب