7 أطعمة تحتوي على “السكر” بكميات أكبر مما نعتقد .. تعرف عليها

الجمعة 19 تموز/يوليو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

قد يؤدي الإسراف في تناول السكر الأبيض، أو الأطعمة والمشروبات المحتوية عليه إلى الكثير من الأضرار على الصحة؛ أبرزها الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلى جانب أمراض أخرى، كما أن تناوله في بداية اليوم يؤدي إلى الشعور بالهبوط والرغبة في تناول المزيد من السكر؛ ومن ثم الدخول في دوامة.

وتكمن المعضلة في أننا أحيانًا لا نكون على وعي وإدراك تام بكميات السكر الموجودة في بعض الأطعمة التي نتناولها.

نقدم لك؛ نقلًا عن موقع (إل إسبانيول) الإسباني، مجموعة من الأطعمة التي نعتبرها قليلة السكر أو خالية منه تمامًا، إلا أنها تحتوي على كميات كبيرة منه :

رقائق البسكويت المملح..

بمجرد أن تقع عينيك على كلمة “المملح” تدرك فورًا أنه خالي تمامًا من السكر، لكن الواقع أن كونه مملحًا لا يعني أبدًا أن السكر لا يدخل في تكوينه، إذ تصنع تلك الرقائق من مزيج من الدقيق وعدد من المكونات التي تحتوي على السكر.

وبشكل عام، فإن تناولك 4 رقائق من “البسكويت المملح”، يمنحك 10 غرامًا من السكر، أي ما يعادل قطعتين من السكر.

مشروبات الطاقة..      

تسوق “المشروبات الطاقة” بصفتها تساعد على رفع النشاط الذهني والعقلي، لكن لها مخاطر كبيرة، يرجع أبرزها إلى إحتواءها على على كمية كبيرة من السكر؛ إذ يضاف إلى كل 473 مل من المشروب نحو 52 غرامًا من السكر، أي ما يعادل 13 قطعة، كما أنها تحتوي على نسب عالية من “الكافيين” كي تبقي من يشربها متيقظًا لأطول فترة ممكنة، وتتراوح الكمية من 80 إلى 500 ملغرام.

خل البلسميك..

يعود أصل “خل البلسميك” إلى المطبخ الإيطالي، ويعد نوعًا من التوابل، وعند إضافته إلى الطعام فإنه يضفي نكهة مميزة للغاية، ويصنع من عصير العنب الأبيض إلى جانب كثير من الإضافات، من بينها السكر، الذي يضاف بكميات كبيرة، لذا فإنه إذا قمنا بوضعه على طبق السلطة فهذا يعني أننا نقوم بتحليته.

اللبن الزبادي قليل السعرات..

يعرف “اللبن الزبادي”، في بعض الدول، بأسماء مختلفة؛ مثل “رايب وروب وخاثر”، وله فوائد كثيرة؛ إذ يقلل من خطر الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية، كما يحمي الجسم من زيادة الوزن، تعتبر أنواع “اللبن الزبادي” قليلة السعرات أنها صحية، ويعتقد البعض أنها خالية من السكر رغم أن الواقع مغاير؛ إذ كشفت دراسة نُشِرت في مجلة (بريتيش ميديكال)؛ أن 9% فقط من أنواع “اللبن الزبادي” المعروضة في الأسواق تحتوي على مستويات منخفضة من السكر؛ أي بها أقل من 5 غرامات في كل 100 غم من المنتج.

الفواكه المجففة..

تضاف كميات كبيرة من السكر على الفاكهة من أجل تجفيفها، وعلى سبيل المثال؛ تحتوي العلبة صغيرة الحجم من “الزبيب” على 25 غرامًا من ذاك المكون الحلو، ويرى الخبراء أن هذه المنتجات تعتبر معضلة بالنسبة إلى أولائك الذين يجب عليهم مراقبة الكميات التي يتناولونها من السكر وحساب السعرات الحرارية.

صلصة الترياكي..

هل تحب الأطباق اليابانية ؟.. إنها أكلات تحتوي على ألوان متعددة وطعم لذيذ، وكثيرًا ما تستخدم صلصة “الترياكي”، “ترياكي صوص”، لكن المعضلة أن بها كميات هائلة من السكر، وتحتوي كل معلقة منها على 16 سعرًا حراريًا.

لبن اللوز..      

يحتوي ما يعرف بـ”لبن اللوز”؛ على كمية كبيرة من السكر، في أغلب الأحيان يضاف إليه المزيد من هذا المكون الحلو لتحسين طعمه، وقد يحتوي الكوب الواحد منه على 20 غرامًا من السكر، ويعد “لبن اللوز” بديلًا مهمًا للأشخاص الذين لا يحبون شرب اللبن، الذي يأتي من مصدر حيواني، وهو غني بمادة “إيزوفلافون”، التي ثبت أن لها عدة فوائد من بينها الحفاظ على صحة القلب.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.