29 مارس، 2024 5:50 م
Search
Close this search box.

5 قتلى في “ذي قار” والأمن يفقد السيطرة على المحتجين في بغداد والمحافظات

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

فقدت قوات الأمن السيطرة على المتظاهرين الغاضبين في عدد من المحافظات العراقية بعد امتداد رقعة التظاهرات إلى خارج العاصمة الأمر الذي أدى بالجيش إلى إعلان حالة الاستنفار القصوى.

إذ كشفت تقارير ميدانية قطع المتظاهرين للطرق بإشعال الإطارات لاحتواء آثار قنابل الغاز المسيل للدموع وارتفاع موجات الغضب بعد سقوط قتلى جدد وعشرات المصابين.

فيما سارعت قوات مكافحة الإرهاب بالانتشار وسط الناصرية بعد فقدان السيطرة على الاحتجاجات.

بدوره أمر وزير الدفاع نجاح الشمري بوضع القوات المسلحة بكافة أفرعها في حالة استنفار قصوى داعيا في بيان عاجل للقوات المسلحة إلى ضرورة الحفاظ على سيادة الدولة والمنشآت الحكومية والأهداف الحيوية والسفارات والبعثات الدبلوماسية.

وتحدثت مفوضية حقوق الإنسان  العراقية عن سقوط 4 قتلى في صفوف المتظاهرين بمحافظة ذي قار وحدها، فضلا عن منتسب في صفوف الأجهزة الأمنية وإصابة أكثر من 50 متظاهرا، مع تطورات دامية نتيجة اتساع الاحتجاجات الشعبية في عموم محافظات وسط وجنوب العراق، بالإضافة إلى العاصمة بغداد.

وشهدت مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، إحراق مكتب الاستعلامات والكرفانات داخل مبنى المحافظة، وسط المدينة، مع إشارة بعض التقارير إلى حمل بعض المدنيين للسلاح وهو ما دعا السلطات إلى إعلان حظر التجوال في المحافظة.

بينما ذكرت تقارير أن محتجين غاضبين أشعلوا النيران في مقر حزب الدعوة بالنجف.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب