22 سبتمبر، 2024 6:36 م
Search
Close this search box.

4 مشاكل مشخصة .. “المالية” النيابية تكشف خفايا استضافة “العلاق” في البرلمان العراقي !

4 مشاكل مشخصة .. “المالية” النيابية تكشف خفايا استضافة “العلاق” في البرلمان العراقي !

وكالات- كتابات:

كشفت “اللجنة المالية” النيابية بـ”البرلمان العراقي”، اليوم الإثنين، كواليس وأسباب استضافة محافظ البنك المركزي العراقي؛ “علي العلاق”، يوم أمس، فيما استعرضت: (04) مشاكل مشُّخصة دفعت لاستضافة “العلاق”.

وقال عضو اللجنة؛ النائب “مصطفى الكرعاوي”، لوسائل إعلام محلية، إن: “استضافة محافظ البنك المركزي؛ يوم أمس، في اللجنة المالية، كانت لمناقشة مشاكل كثيرة يُعاني منها الشارع العراقي”.

وأوضح “الكرعاوي”، أن هذه المشاكل تتمثل باضطراب سعر صرف الدولار وعدم توفير المنافذ اللازمة والكافية لتوفير العُملة الأجنبية للمسافرين أو لأغراض العلاج، فضلاً عن القصور بإصدار الموافقات لشركات الصرافة في المطارات والتي اقتصرت على “مطار بغداد”؛ بالرُغم من وجود (05) مطارات في “العراق”؛ وهي: “بغداد؛ البصرة؛ النجف؛ أربيل؛ السليمانية”.

ومن الملفات التي تمت مناقشتها؛ بحسّب “الكرعاوي”، هو ملف تمويل “المصرف العقاري” وتوقف مبادرة “البنك المركزي” الإسكانية بسبب عدم تمويل “المصرف العقاري”، حيث تسبب هذا الأمر بمشاكل كثيرة للمواطنين الذين أجروا تعاقدات مع مستثمرين أو مع أصحاب عقارات ولم يحصلوا على التمويل لإنجاز معاملات شراء العقار وتحويله ما أدى لمشاكل كبيرة بين البائعين والمشترين.

وشّدد على أن: “النواب ماضون بالاستجواب أو السؤال الشفاهي وداعمون لأي تحرك رقابي مماثل داخل البرلمان لكونها ممارسة دستورية وتُعد من حق كل نائب، فضلاً عن كونها ممارسة رقابية مهمة لتحسّين الخدمة وأداء المؤسسات”.

وكان محافظ البنك المركزي؛ “علي محسن العلاق”، قد كشف خلال استضافته في “اللجنة المالية”، أن “البنك المركزي” يبيع أكثر من: (250) مليون دولار يوميًا لتلبّية متطلبات التجارة الخارجية، و(85%) من الحوالات الخارجية تتم بين المصارف العراقية والبنوك المراسّلة، من دون المرور بـ”الفيدرالي الأميركي”.

وأكد أن مبادرة السكن تحظى بأهمية كبيرة من قبل البنك، وبلغ حجم القروض الممنوحة لها (10) تريليونات دينار، فيما أشار إلى أن “البنك المركزي” يتوجه الآن لتمويل بناء (23) ألف وحدة سكنية، وستكون الأولوية للمجمعات السكنية المنجزة.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة