27 أبريل، 2024 10:35 ص
Search
Close this search box.

37 مليون طن .. “الأمم المتحدة” تؤكد تحول غزة إلى أنقاض تحتاج 14 عامًا لإزالتها !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

قّدرت “الأمم المتحدة” حجم الرُكام والأنقاض الذي يتعين إزالته في “قطاع غزة” بحوالي: (37) مليون طن، وذلك مع تواصل القصف الإسرائيلي المكثف وتدمير المباني منذ 07 تشرين أول/أكتوبر 2023.

وقال المسؤول في دائرة “الأمم المتحدة” للأعمال المتعلقة بالألغام؛ “بير لودهامار”: “لقد قّدرنا وجود: (37) مليون طن من الرُكام، أي نحو: (300) كيلوغرام من الرُكام في المتر المربع الواحد؛ في قطاع غزة، الذي كان قبل الحرب مكتظًا بالسكان وحضريًا”.

وأشار خلال تصريح صحافي دوري لـ”الأمم المتحدة” في “جنيف”؛ إلى أن: “إزالتها ستسّتغرق (14) عامًا”؛ على افتراض استخدام حوالي مئة شاحنة، وأكد أن الذخائر غير المنفجرة اختلطت بالأنقاض، ما سيؤدي إلى تعقيدّ المهمة بشكلٍ كبير.

واعتبر “لودهامار” أن: “ما لا يقل عن: (10%)” من الذخائر التي يتم إطلاقها في النزاع لا تنفجر، وتُشكل بالتالي تهديدًا دائمًا للسكان وللفرق المسؤولة عن البحث في الأنقاض لانتشال جثث الضحايا وللعمال المكلفين إزالة الأنقاض.

وتحدث عن اجتماع عُقد مؤخرًا في “عُمان” مع “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” ومنظمات غير حكومية، خُصص للبحث عن أفضل السُبل للتعامل مع هذا الرُكام المختلط بالمتفجرات، ويأتي ذلك: “استعدادًا لما قد يحدث وللتدخل في غزة”.

وينطلق تصريح المسؤول من خبرته في هذا المجال؛ فقد سبّق وتولى المهمة نفسها في “العراق”: “ولكن على نطاقٍ أضيق”، وأوضح أن: “(65%) من المباني المدمرة سكنية” في “قطاع غزة”.

وفي سيّاق متصل؛ قال المدير التنفيذي لفرع منظمة (العفو الدولية) في الولايات المتحدة؛ “بول أوبراين”، إن “إسرائيل” ارتكبت جرائم حرب في “غزة” باستخدام الذخائر الأميركية.

وأشار “أوبراين” إلى أن أبحاث منظمة (العفو الدولية) تؤكد ارتكاب الجيش الإسرائيلي جرائم حرب ضد الفلسطينيين.

وأضاف المدير التنفيذي لفرع (منظمة العفو الدولية): “لهذا السبب، ندعو الولايات المتحدة إلى التوقف عن إرسال الأسلحة التي يتم بواسطتها ارتكاب جرائم حرب”.

ويُشّن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 07 تشرين أول/أكتوبر 2023؛ حربًا مدمرة على “غزة” خّلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى معظمهم أطفال ونساء.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب