14 أبريل، 2024 11:02 ص
Search
Close this search box.

30 الف عسكري يحمون مليوني زائر بكربلاء بذكرى العاشر من محرم

Facebook
Twitter
LinkedIn

اعلن محافظ كربلاء امال الدين الهر السبت ان مليوني زائر بينهم عرب واجانب توافدوا الى المدينة للمشاركة في احياء ذكرى العاشر من محرم وسط اجراءات امنية مشددة. وقال امل الدين الهر في تصريح صحافي ان “عدد الزوار الذين وصلوا الى كربلاء لاداء مراسيم الزيارة بلغ مليوني زائر بينهم حوالى 200 الف زائر عربي واجنبي اتوا من 36 دولة”.

وتعد مدينة كربلاء حيث مرقد الامام الحسين ثالث الائمة المعصومين لدى الشيعة، واخوه العباس، مركز احياء ذكرى واقعة الطف حيث قتل جيش الخليفة الاموي يزيد بن معاوية الامام الحسين مع عدد من افراد عائلته العام 680 ميلادية.
واوضح المحافظ ان “تحديات كبيرة اضافة لامن الزوار تواجهها المحافظة بينها النقل ما دفعنا لاستقدام 2500 حافلة مختلفة الانواع لتأمين نقل الزوار”. وقام زوار من دول عربية واجنبية بينها البحرين والسعودية وسوريا ولبنان وايران بتنظيم 12 موكبا لاحياء الذكرى التي تبلغ ذورتها ليل السبت الاحد، وفقا للمحافظ.
وانتشرت 35 فرقة طبية و75 سيارة اسعاف في عموم المدينة لتقديم الخدمات الطبية عند الضرورة.
وفرضت قوات الامن العراقية من الشرطة والجيش اجراءات مشددة لحماية الزوار.
واعلن الفريق الركن عثمان الغانمي قائد عمليات الفرات الاوسط عن نشر ثلاثين الف عنصر امني من الجيش والشرطة على محاور مدينة كربلاء الشمالية والجنوبية والشرقية التي يتوافد منها الزوار.
واضاف الغانمي ان “مسرح العمليات قسم الى ثلاثين قاطع يتولى متابعتها مسؤولون امنيون كبار”.
وانتشرت في عموم مدينة كربلاء مواكب يردد فيها عبر مكبرات الصوت منشد يعرف باسم “الرادود” وترافقه مجموعة من الرجال يقومون باللطم على صدورهم او ضرب ظهورهم بالسلاسل على وقع الطبول، وفقا لمراسل فرانس برس.
وتعد ذكرى مقتل الحسين في العاشر من محرم والتي تصادف غدا الاحد احد اهم المناسبات الدينية لدى الشيعة في عموم العالم.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب