11 أبريل، 2024 10:52 ص
Search
Close this search box.

22 الف لاجىء عراقي عادوا من سوريا وبغداد تنفي اعتقال اي منهم

Facebook
Twitter
LinkedIn

اعلنت المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين الثلاثاء ان اكثر من عشرين الف لاجىء عراقي فروا من العنف في سوريا الى بلادهم في اقل من ثلاثة اسابيع، اضافة الى 12 الف لاجىء سوري دخلوا العراق ايضا. وقالت ممثلة المفوضية كلير بورجوا في مؤتمر صحافي في مقر بعثة الامم المتحدة في بغداد “منذ 18 تموز/يوليو حتى مساء امس الاثنين، بلغ عدد اللاجئين العراقيين الذين تم تسجيلهم بعد وصولهم من سوريا 22 الفا و300 لاجئ”.
واشارت كذلك الى وصول 12 الفا و600 لاجىء سوري الى العراق حتى يوم امس.
من جهته، قال مبعوث الامين العام للامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر ان “مشكلة اللاجئين العراقيين الفارين من سوريا تعقد مشاكل حكومة العراق وشعبه”.
اوضح “كما نعرف فان لدينا حوالي 1,3 مليون شخص مهجر في داخل البلاد، يعيشون في بلدهم لكنهم مهجرين اجبروا على مغادرة منازلهم”.
واعلنت بورجوا ان اللاجئين العراقيين الذين كانوا يسعون الى اعادة توطينهم من سوريا الى بلد ثالث سيكونون قادرين على مواصلة العملية رغم عودتهم الى العراق.
واوضحت ان “هؤلاء الاشخاص الذين دخلت اسماؤهم في عملية اعادة التوطين، اذا ارادوا مراجعة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين هنا، فسنستمر في معالجة قضاياهم”.
واشارت بورجوا الى ان وكالتها لا تسمح في ذلك عادة. لكن “في ظل هذه الظروف، حيث ان اللاجئين العراقيين اضطروا للفرار من سوريا خوفا على سلامتهم وامنهم، نعتقد انه لا ينبغي ايقاف برنامج اعادة التوطين”.
 وعلى الصعيد نفسه نفت وزارة الهجرة والمهجرين اعتقال اي مواطن عراقي من قبل القوات الامنية اثناء عودته للبلد .
 
وقال معاون المدير العام لشؤون اللاجئين في الوزارة ستار نوروز ان ” الوزارة لم تسجل اي حادثة اعتقال وما يقال حول هذا الموضوع عار عن الصحة”. واضاف ” ان اعداد العائدين العراقيين من سورية بلغ لغاية يوم امس [17091] ، فيما بلغ اعداد اللاجئين السوريين [3711] دخلوا عبر منفذي القائم والوليد الحدوديين”.
 
واوضح نوروز ان ” هناك انسيابية عالية في دخول العراقيين عبر البر والجو والوزارة بالتعاون مع الجهت المعنية تقدم كافة التسهيلات للعراقيين والسوريين اثناء الدخول للاراضي العراقية”. واشار الى ان ” الوزارة وعبر مديرياتها في جميع المحافظات باشرت بمنح العراقيين العائدين من سوريا بعد تاريخ 20/6 بمنحة الوزارة البالغة 4 ملايين دينار وبدون اجراءات تأخيرية”.
 
وكانت وسائل اعلامية اشارت الى ان القوات الامنية تنفذ حملة اعتقالات ضد عدد من العراقيين العائدين من سورية في المنافذ الحدودية .

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب