9 أبريل، 2024 2:25 م
Search
Close this search box.

2018 .. ما هي أبرز الإستشارات الطبية التي بحث عنها المستخدمون في “غوغل” خلال عام ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

ماذا تفعل عندما تشعر بأي ألم أو عرض ؟.. من المؤكد أنك لا تحجز موعدًا لدى الطبيب بمجرد الشعور بآلام بسيطة أو أيًا من الأعراض الغريبة، لكنك بالطبع تسرع بإستشارة محرك البحث (غوغل)، تمامًا كما نفعل جميعًا، إما لمعرفة مصدر الألم أو تحديد تخصص الطبيب الذي يجب التوجه إليه.

إليك أكثر 10 أسئلة طبية عرضها المستخدمون في (غوغل)، خلال عام 2018 :

1 – ما هو النظام الغذائي “الكيتوني” ؟

حصل النظام الغذائي “الكيتوني”، أو الحمية الكيتونية، على النسبة الأكبر من بحث المسخدمين على (غوغل)، خلال عام 2018، وهو نظام غذائي عالي الدهون، معتدل البروتين، منخفض الكربوهيدرات، ومن مميزات هذا النظام الغذائي أنه يجبر الجسم على حرق الدهون بدلاً من “الكربوهيدرات”، وهو له شعبية كبيرة ويتبعه كثير من الناس لإنقاص الوزن.

وفي كانون ثان/يناير 2018، نشرت شبكة (يو. إس. نيوز آند وورد ريبورت)، تقريرًا يتضمن كل الأنظمة الغذائية المشهورة في العالم، وجاءت “الحمية الكيتونية” في المرتبة الأخيرة، نظرًا لاتفاع نسبة الدهون التي يسمح بها، والانخفاض الكبير في كميات الكربوهيدات.

وقالت خبيرة التغذية، “ليزا دراير”، إنه: “عندما تبدأ في إتباع الحمية الكيتونية؛ فإنك تصبح مضطرًا إلى تخفيض نسب الكربوهيدات التي تتناولها كل يوم إلى 20، إنه أقل من تفاحة واحدة !”.

ويرى البعض أنه يمكن اعتبار “الحمية الكيتونية” حلاً سريعًا، لكنها ليست مستدامة، لأنها لا تدرب الشخص على إتباع عادات غذائية صحية.

2 – ما هو تصلب الأعصاب الضموري ؟

في المركز الثاني؛ يأتي مرض “تصلب الأعصاب الجانبي”، وهو شكل من أشكال “تصلب الأعصاب الحركية”، ويسبب ضمور الأعصاب المسؤولة عن الحركات اللاإرادية التي يقوم بها الجسم بشكل تلقائي.

ويعتبر المريض الأشهر بهذا المرض؛ هو عالم الفيزياء، “ستيفين هوكي”، الذي شخصت إصابته بالمرض في 1963، واستمرت معاناته حتى توفي، في آذار/مارس الماضي، وهي مدة طويلة للغاية بالنسبة للمرض الذي يوصف بأنه قاتل ومميت، إذ قضى “هوكي”، 50 عامًا، من حياته معتمدًا اعتمادًا كليًا على الآخرين وعلى الأجهزة؛ حتى في الأمور البسيطة التي يستطيع الإنسان العادي القيام بها، إذ أصيب بشلل في كامل جسده ولم يكن قادرًا على تحريك أي شيء سوى بعض أصابع يديه.

ويعرف المرض، في “الولايات المتحدة”، بأنه مرض “يانكيز النيويوركي”، وهو لاعب “بيسبول” أصيب به، في 1939، ما اضطره إلى التوقف عن اللعب، وتوفي في 1941، ولم يتوصل العلماء إلى معلومات  كافية حول أسباب الإصابة، لكن لم يكتشف علاج له حتى الآن.

3 – ما هي بطانة الرحم المهاجرة ؟

جاء البحث عن متلازمة “بطانة الرحم المهاجرة”، أو ما يعرف بـ”الإنتباذ البطاني الرحمي”، في المرتبة الثالثة خلال العام الذي أوشك على الإنتهاء، ويحدث هذا المرض عندما تنمو بطانة الرحم خارجه فتسبب إلتصاقات وقد تعيق حدوث الحمل.

ويعتبر 11% من السيدات في “الولايات المتحدة” معرضات للإصابة بهذا المرض، ونشرت الكاتبة ومنتجة الأفلام، “لينا دونهام”، كتابًا حول إصابتها بالمرض وكيف تعاملت معه، وأعلنت في شباط/فبراير أنها أجرت جراحة استئصال الرحم للتخلص من المعاناة والآلام التي لازمتها منذ سن البلوغ، وأشارت إلى أنها ترغب في تخصيص ما تبقى من حياتها من أجل نشر الوعي بمدى خطورة المرض.

4 – كم يستمر دور الأنفلونزا.. ولماذا هو معدي ؟

جاء السؤال عن المدة التي يستغرقها مرض “الأنفلونزا” في جسم الإنسان، وسبب كونه مرضًا معديًا في المرتبة الخامسة والسادسة، والإجابة عليه هي أن الأعراض عادة تبدأ بعد يومين من التعرض للفيروس، وتستمر لمدة أقل من أسبوع، ومعظم المصابين لا يحتاجون سوى الراحة وتناول مشروبات دافئة خلال تلك الفترة، لكن مع شدة الأعراض قد يصبح المرض معديًا خلال 24 – 72 ساعة من التقاط الشخص لعدوى فيروس “الأنفلونزا”، الذي يبقى خاملاً من يوم إلى خمسة أيام.

5 – لماذا يرتفع ضغط الدم ؟

بينما جاء في المركز العاشر والأخير؛ البحث عن أسباب ارتفاع ضغط الدم، وهو يرجع إلى عدة عوامل؛ أهمها تناول أطباق تحتوي على كميات كبيرة من ملح الطعام، والتعرض لضغط عصبي، وعدم أخذ قسط وافر من النوم، والعوامل الوراثية، إلى جانب أمور أخرى.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب